فرقت شرطة أثينا مئات الطلاب واعتقلت 12 منهم خلال اعتصامهم بكلية الحقوق ومنعهم موظفي الجامعة ونحو 400 طالب من تأدية امتحاناتهم، احتجاجا على خطط الحكومة لبناء جامعات خاصة.

إقرأ المزيد احتجاجات في اليونان إثر إصابة صبي برصاص الشرطة في مطاردة من أجل 20 يورو

وقال بيان للشرطة أن العملية جاءت "بعد طلب المساعدة من سلطات الجامعة في بلدة كوموتيني ولم يتم الإبلاغ عن أي اشتباكات".

وأضاف البيان أن "المتظاهرين الذين قاموا بالاعتصام في كلية الحقوق منعوا نحو 400 طالب كان من المقرر أن يؤدوا امتحاناتهم  من دخول المبنى بالإضافة إلى موظفي الجامعة".

ونظمت جماعات يسارية احتجاجات في كوموتيني وثيسالونيكي ضد عملية الشرطة.

AP

تريد حكومة يمين الوسط إضفاء الشرعية على الجامعات الخاصة في مشروع قانون من المقرر أن يعرض على البرلمان هذا الشهر. وتقول إن "الإصلاح من شأنه أن يمنع الأشخاص المهرة من المغادرة للدراسة في الخارج ويجعل التعليم العالي أكثر صلة بسوق العمل".

وقال معارضون إن "القانون المقترح من شأنه أن يقوض الجامعات الحكومية التي توفر التعليم المجاني ويحد بشكل فعال من التعليم العالي للأغنياء".

ونظمت جماعات يسارية وطلاب في جميع أنحاء اليونان سلسلة من الاحتجاجات في مباني الجامعات حيث منعوا المحاضرات والامتحانات  والتي تحول بعضها إلى أعمال عنف.

من جهتها حثت الحكومة السلطات الجامعية على طلب مساعدة الشرطة في إنهاء الاحتجاجات، وإجراء الامتحانات عبر الإنترنت في الأقسام التي يسيطر عليها المتظاهرون حاليا.

AP AP

المصدر: أسوشيتد برس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: احتجاجات

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق تشارك فى "مشروع التميز للزراعة والمياة"

تشارك جامعة الزقازيق، تحت رعاية الدكتور خالد الدرندلي رئيس الجامعة؛ في مشروع مركز التميز للزراعة والمياة الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID)؛ لمعالجة تحديات الزراعة، والمياة في مصر، والذي تنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بمشاركة عددٍ من الجامعات المصرية، والأمريكية.

وفي هذا الإطار؛ استقبل الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب؛ اليوم الثلاثاء الموافق ١٧-٩-٢٠٢٤م، الدكتور عصام شعبان مدير مشروع التميز للزراعة، والمياة بالجامعة الأمريكية، والوفد المرافق له؛ لتعريف المهتمين بأهمية المشروع، وكذلك الخدمات المقدمة، واستعراض أهم المحاور، والأهداف التي يتبناها المشروع.

ضم وفد الزيارة كل من: الدكتور عصام شعبان مدير المشروع، ومحمد صلاح الدين مساعد تنفيذي لمدير المشروع، والدكتور كريم مرسي مدير إدارة المشاريع لمراكز التميز للزراعة والمياه بالجامعة الأمريكية، ونهى العماوي مديرة الشراكات، والمهندسة مي وجيه الصادق المدير الفني، وريهام بركات مديرة المتابعة والتقييم.

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد وهدان القائم بأعمال عميد كلية الزراعة، والدكتور أحمد رميح وكيل كلية التكنولوجيا والتنمية، والدكتور هبة الله محمد علي وكيل كلية الهندسة، والدكتور أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال، والدكتور عبد العظيم نجم الأستاذ بكلية الهندسة، والدكتور خالد سعيد الأستاذ بكلية العلوم.

وخلال اللقاء، رحب الدكتور إيهاب الببلاوي بالتعاون المثمر والبناء بين الجامعة وإدارة المشروع، مشيراً إلى أن هذا  التعاون بين الجامعات يعزز الاستدامة من خلال مشروعات بحثية أو بنية تحتية، بما يُمثله من فرصة ذهبية؛ لتعزيز قدرات الجامعة الأكاديمية والبحثية في مجالات حيوية تمس التنمية الزراعية والموارد المائية.

من جانبه، استعرض الدكتور عصام شعبان أهمية المشروع، والأهداف التي يتبناها، والخدمات المقدمة، وأبرز محاور المشروع التي تشمل الحوكمة، والاستدامة، والبحث العلمي، ورفع كفاءة وقدرات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. 

وأكد الدكتور أحمد عسكورة أهمية القيمة العلمية والبحثية للمشروع، الذي يعزز بدوره إجراء الأبحاث البينية والتطبيقية، ويكامل الجهود البحثية لمواجهة تحديات التنمية ودعم الاقتصاد المصري في مجالات الزراعة والمياة، بما يعزز القدرات العلمية للطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والأساتذة المختصين في هذه المجالات، من خلال الدورات التدريبية، والتبادل الطلابي، والتبادل بين أعضاء هيئة التدريس.

يشار إلى أن مشروع التميز للزراعة والمياة يتم إدارته من قبل الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بمشاركة تسع جامعات مصرية حكومية، أبرزها جامعتي الإسكندرية والقاهرة (شريكين رئيسيين)، بالإضافة إلى جامعات عين شمس، بني سويف، أسيوط، أسوان، بنها، الزقازيق، وجامعة قناة السويس، فضلًا عن التعاون مع ست جامعات أمريكية مرموقة.

مقالات مشابهة

  • الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتطوير التعليم في مصر
  • فرصة لطلاب المرحلة الثالثة للتنسيق.. جامعات أهلية وخاصة تفتح باب التقديم الورقي
  • المنشاوي يستقبل رئيس جامعة المنصورة لبحث سبل التعاون المشترك   
  • بتهمة زعزعة الأمن.. الشرطة المغربية تلقي القبض على امرأتين بسبب اختطاف مزيف (تفاصيل)
  • جامعة الزقازيق تشارك فى "مشروع التميز للزراعة والمياة"
  • «التعليم العالي»: غلق باب تسجيل طلاب الشهادات الفنية في تنسيق الجامعات غدا
  • مؤسسات التعليم العالي.. إشكاليات وتحديات (1- 2)
  • طالبة تونسية تحتج على أستاذ اعتبر إسرائيل الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط
  • «التعليم العالي» توجه رسالة للطلاب المتخلفين عن التسجيل في تنسيق الكليات
  • بالتعاون بين «المتحدة» و«التعليم العالي».. رؤساء الجامعات يشيدون بإطلاق برنامج Gen z لدعم المبتكرين