#سواليف

أكد المستشار الألماني أولاف #شولتس لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو في مكالمة هاتفية اليوم الاثنين، أن #حل_الدولتين هو السبيل الوحيد لسلام دائم في الشرق الأوسط.

وقال شولتس في بيان نقله الناطق باسمه: “وحده حل الدولتين عن طريق التفاوض يفتح آفاق التوصل إلى حل دائم للصراع في الشرق الأوسط، يجب أن ينطبق ذلك على #غزة والضفة الغربية”.

ودعا شولتس في بيانه أن تُمنح “السلطة الفلسطينية بعد خضوعها للإصلاح.. دورا مركزيا”.

مقالات ذات صلة يديعوت …إسرائيل تنتظر ضوءا أخضر من السنوار المتمسك بضمانات وقف الحرب 2024/02/06

وترفض الحكومة الإسرائيلية البحث في “حل الدولتين”، ما يثير استياء المجتمع الدولي، وقد جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشهر الماضي التأكيد على معارضته أي “سيادة فلسطينية”.

وكان قد أبدى نتنياهو في وقت سابق رفضه لتصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن حول إقامة دولة فلسطينية بعد انتهاء الحرب على قطاع غزة.
‎وعقب ذلك قال بايدن إنه تحدث مع نتنياهو عن الحلول الممكنة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، مشيرا إلى أن أحد المسارات قد يتضمن تشكيل حكومة مدنية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إنه لا سبيل لإنهاء التحديات الأمنية الطويلة الأمد التي تواجه إسرائيل والتحديات القصيرة الأمد المتمثلة في إعادة إعمار غزة بدون إقامة دولة فلسطينية، وإن إسرائيل لديها فرصة في الوقت الحالي في ظل استعداد دول في المنطقة لمنحها ضمانات أمنية.
‎وفي وقت سابق، كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن الولايات المتحدة حذرت رئيس الوزراء الإسرائيلي من أن أمن إسرائيل على المدى الطويل لن يتم ضمانه إلا من خلال إقامة دولة فلسطينية.
‎وأشارت شبكة NBC إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض اقتراح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن التطبيع بين إسرائيل والسعودية، مقابل قيام دولة فلسطينية.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف شولتس نتنياهو حل الدولتين غزة إقامة دولة فلسطینیة الوزراء الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يوجه ضربة جديدة لنتنياهو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت دانا أبو شمسية، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية في القدس المحتلة، إن تصريحات مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، وهو من أقرب الشخصيات لبنيامين نتنياهو، بقوله إنه يصعب على تل أبيب القضاء على فكرة حماس، وأنه يجب العمل على بديل، بمثابة ضربة جديدة لرئيس الوزراء، ويفند مزاعم الاحتلال التي يسوق إليها "نتنياهو" بأن هدف الحرب هي القضاء على حماس.

وأضافت "أبو شمسية"، خلال رسالة على الهواء، أن إيجاد بديل يعني سلطة محلية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل دون أن يكون هدفها الأول والأسمى هو قتال الإسرائيليين، مثلما تحدث مستشار الأمن القومي في محاضرة في هرتسيليا.

ولفتت إلى أن الحضور قاطع مستشار الأمن القومي مرات كثيرة حتى وصل به الحال وقال إنه لربما سينسحب من هذه المحاضر إذا ما استمرت هذه المقاطعات، ما يدل على انعدام الثقة بين المستوى السياسي وما يريده الشارع، ويحاول الوصول إليه المستوى السياسي لتحقيق أهداف سياسية وشخصية وليست لأهداف عسكرية.

وأوضحت أن مستشار الأمن القومي قال إنه لربما بعد الانتهاء من المرحلة الصعبة العسكرية في قطاع غزة وتحديدا في رفح الفلسطينية، يعطي المجال أكثر لصفقة تبادل.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق يدعوا الشعب للبقاء في إسرائيل وعدم الهجرة
  • بلومبرغ: العملية في جبهة لبنان قد تدفع “إسرائيل” نحو الكارثة
  • خالد داود: فوضى في الداخل الإسرائيلي قد تؤدي إلى الإطاحة بحكم «نتنياهو»
  • بيني غانتس يتحدث عن الكارثة التي تنتظر “إسرائيل” إذا شنت حرباً على حزب الله
  • دولة الكويت تؤكد حرصها الدائم على دعم أنشطة صندوق “أوبك” التنموية
  • مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يوجه ضربة جديدة لنتنياهو
  • مخطط إسرائيلي لضم الضفة الغربية لإحباط إقامة دولة فلسطينية
  • أكسيوس: نتنياهو غير مهتم بحرب مع حزب الله ويفضل الحل الدبلوماسي
  • إشعار تحذيري لنتنياهو في قضية فساد الغواصات.. ما القصة وكيف تورط رئيس الوزراء الإسرائيلي؟
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية لنتنياهو: "لن يضع اسمك على مطار أو جسر