RT Arabic:
2024-07-29@22:06:57 GMT

كيف يفيد فقدان الوزن صحتنا؟

تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT

كيف يفيد فقدان الوزن صحتنا؟

يمكن لخسارة 5-10% فقط من وزن الجسم، ما بين 6 و12 كغم لشخص يزن 120 كغم، أن يحسن صحتنا بشكل كبير من خلال أربع طرق رئيسية.

1. خفض نسبة الكولسترول

تزيد السمنة من فرص الإصابة بالكثير من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) - المعروف أيضا باسم الكولسترول الضار - لأن حمل الوزن الزائد يغير كيفية إنتاج أجسامنا وإدارة البروتينات الدهنية والدهون الثلاثية، جزيء دهني آخر نستخدمه للحصول على الطاقة.

ويؤدي وجود الكثير من الكوليسترول الضار وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية إلى تضييق الشرايين والحد من تدفق الدم، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

لكن الأبحاث تظهر أن التحسن في مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول المنخفض الكثافة والدهون الثلاثية واضح مع فقدان الوزن بنسبة 5٪ فقط.

2. خفض ضغط الدم

يرتبط الوزن الزائد بارتفاع ضغط الدم بعدة طرق، بما في ذلك تغيير كيفية تنظيم الجهاز العصبي الودي والأوعية الدموية والهرمونات لضغط الدم لدينا.

وبشكل أساسي، يجعل ارتفاع ضغط الدم القلب والأوعية الدموية تعمل بجهد أكبر وأقل كفاءة، ما يؤدي إلى إتلاف الشرايين بمرور الوقت وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

ويؤدي فقدان الوزن بنسبة 5٪ إلى تحسين ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي.

كما وجد تحليل 25 تجربة حول تأثير تقليل الوزن على ضغط الدم، أن كل فقدان كغ واحد يؤدي إلى تحسين ضغط الدم بمقدار نقطة واحدة.

إقرأ المزيد الدهون المتراكمة في الجسم وكيفية التخلص منها

3. تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

يشكل وزن الجسم الزائد عامل الخطر الأساسي الذي يمكن التحكم فيه لمرض السكري من النوع 2، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يحملون الكثير من الدهون الحشوية حول البطن.

ويمكن أن يؤدي حمل هذا الوزن الزائد إلى إطلاق الخلايا الدهنية للمواد الكيميائية المسببة للالتهابات التي تعطل كيفية تنظيم أجسامنا واستخدام الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

ويمكن أن يؤدي مرض السكري من النوع الثاني إلى حالات طبية خطيرة إذا لم تتم إدارته بعناية، بما في ذلك إتلاف القلب والأوعية الدموية والأعضاء الرئيسية والعينين والجهاز العصبي.

وتظهر الأبحاث أن فقدان الوزن بنسبة 7٪ فقط يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 58٪.

4. تقليل آلام المفاصل وخطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي

يمكن أن يؤدي حمل الوزن الزائد إلى التهاب المفاصل وتلفها، ما يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

وتظهر الدراسات أن زيادة الوزن تضاعف خطر إصابة الشخص بالتهاب المفاصل العظمي، في حين تزيد السمنة من خطر الإصابة بأربعة أضعاف.

ويخفف فقدان الوزن من هذا الضغط على مفاصلنا. وفي إحدى الدراسات، أدى كل كيلوغرام من فقدان الوزن إلى انخفاض بمقدار أربعة أضعاف في الحمل الواقع على الركبة في كل خطوة أثناء الأنشطة اليومية.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية السمنة الصحة العامة الطب امراض القلب مرض السكري السکری من النوع الوزن الزائد خطر الإصابة فقدان الوزن ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

“يرتكبه الكثيرون”.. خطأ شائع يمنع فقدان الوزن

قال خبير التغذية، لوك هانا، في حديث حول فقدان الوزن الصحيح على حسابه في “تيك توك”: “من أجل إنقاص الوزن، تحتاج إلى الحد من استهلاك السعرات الحرارية. لذلك عليك الحد من تناول الطعام خلال الأسبوع، وتناول الكثير من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والأشياء التي قيل لك إنها مفيدة لفقدان الوزن”.

لكن هذا النهج يمكن أن يؤدي إلى “الإفراط في تناول الطعام” غير الصحي في عطلة نهاية الأسبوع، وفقا لتقارير “إكسبريس”.

وأوضح هانا: “الجزء التالي هو المشكلة التي قد لا تكون واعيا بها. تأتي عطلة نهاية الأسبوع وفجأة تجد نفسك مشغولا بالأنشطة الاجتماعية، وتناول الأطعمة اللذيذة وكل الأشياء التي كنت تمتنع عنها خلال أيام الأسبوع”.

مضيفا: “فماذا يحدث إذن؟ حسنا، تستسلم فقط، لكنك قد تدمر خطة الحد من السعرات الحرارية المستهلكة، التي التزمت بها طوال الأسبوع. ثم يأتي يوم الاثنين لتبدأ العملية من جديد”.

وبهذا الصدد، نصح لوك بالآتي: “اجعل نظامك الغذائي خلال الأسبوع أقل تقييدا وأكثر توازنا. وقد يعني هذا التأكد من أنك تتناول أطعمة مشبعة، وليس فقط منخفضة السعرات الحرارية، أو ينبغي إضافة المزيد من الأطعمة التي تستبعدها عادة، ولكن بكميات معقولة”.

وتنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بما يلي لإنقاص الوزن بطريقة صحية ومستدامة:

– مارس الرياضة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع.

– احرص على تناول 5 وجبات في اليوم (80 غ من الفاكهة أو الخضروات الطازجة أو المعلبة أو المجمدة تُحسب كوجبة واحدة).

مقالات مشابهة

  • نظام غذائي يخفض مستوى الجلوكوز في الدم
  • الاتحاد الدولي للجيدو يحقق في قضية دريس مسعود !
  • خطأ شائع يرتكبه الكثيرون يمنع فقدان الوزن
  • خطأ شائع يمنع فقدان الوزن
  • “يرتكبه الكثيرون”.. خطأ شائع يمنع فقدان الوزن
  • تناول السكر الزائد يهدد حياتك: تحذير من خبير التغذية
  • 7 نصائح للوقاية من هشاشة العظام
  • 7 نصائح للوقاية من هشاشة العظام.. تعرف عليهم
  • مركب طبيعي من الزيتون ينقص الوزن وينظم سكر الدم
  • تحذير للذكور.. شرب هذا النوع من العصائر والمشروبات يسبب مرض مزمن خطير