أمهلت وزارة العدل الأمريكية الرئيس السابق، دونالد ترامب، أربعة أيام، للمثول أمام هيئة المحلفين الكبرى، للتحقيق في اتهامات جنائية تلاحقه على خلفية أحداث الشغب التي وقعت في مبنى الكابيتول في يناير الماضي، في المقابل سخر ترامب من القرار القضائي، زاعما تسييس القضية لاستبعاده من منافسة بايدن في السباق الرئاسي المقبل.

أخبار متعلقة

إعلام أمريكي: 2023 «عام النزاعات» داخل الكابيتول في ظل حكومة «منقسمة»

في ذكرى اقتحام الكابيتول.. ترامب يدعو مؤيديه لـ«الانتفاضة» (التفاصيل)

بسبب اقتحام «الكابيتول».. الكونجرس يؤيد بالإجماع مقاضاة كبير مساعدي ترامب جنائيًا

وقال ترامب، في منشور على منصته «تروث سوشال»: «أرسل المختل جاك سميث، المدعي العام في وزارة العدل التابعة لإدارة جو بايدن، رسالة يوم الأحد الماضي تفيد بأنني مستهدف في تحقيق هيئة المحلفين الكبرى بشأن أحداث السادس من يناير».

وأضاف الرئيس السابق، أن المستشار، سميث والمدعي العام في قضية الكابيتول أمهله أربعة أيام للمثول أمام هيئة المحلفين الكبرى، ما اعتبره قرار توقيف واتهام رسمي.

وتابع الرئيس السابق: «هذه الملاحقة تعد تسيسا للعملية الانتخابية».

ويواجه ترامب اتهامات في قضية أخرى، بشأن إساءة التصرف في مستندات ووثائق حكومية «بالغة السرية» عقب مغادرته البيت الأبيض، وجهت له في مارس الماضي، بعدما أقرت هيئة محلفين كبرى في ولاية «مانهاتن» لائحة اتهام ضده ترامب بتهم رسمية ضمنها أنه العبث بمستندات حكومية وتزوير السجلات المتعلقة بمدفوعات مالية صامتة لممثلة أفلام الكبار ستورمي دانيلز خلال الحملة الانتخابية لعام 2016.

وتهدد قرارات الاتهام ترامب بعدم دستورية ترشحه للسباق الرئاسي بينما يقوم بحملته انتخابية مبكرة باعتباره مرشح الحزب الجمهوري الأبرز حتى الآن.

ويأتي ذلك في وقت يستدعي فيه المدعين العامين الفيدراليين، في جميع أنحاء المتهمين المحتملين في قضية الكابيتول، والتي تتضمن تعطيل سير العملية الانتخابية في الانتخابات الرئاسية التي جرت قبل ما يقرب من ثلاث سنوات، وشابتها أعمال عنف في مبنى الكابيتول الأمريكي في يوم 6 يناير 2021.

ووجهت المدعية العامة لولاية ميشيجان، دانا نيسيل (من الحزب الديمقراطي)، تهمًا إلى 16 من الجمهوريين الذين ادعوا زورًا أنهم من ناخبي الولاية لعام 2020 بعد فوز جو بايدن بالولاية، وتقود مدعية المقاطعة في مقاطعة فولتون بولاية جورجيا أيضًا تحقيقًا حكوميًا متعلقًا بانتخابات 2020 مؤكدة أنها ستتخذ قرار الاتهام في القضية الشهر المقبل.

ويتهم ترامب القضاء بالانحياز لإدارة بايدن، إذ كتب مقالا يوم الثلاثاء الماضي، وصف فيه المدعي العام بقضية الكابيتول سميث بأنه «مشوش» زاعما أن قرارات المدعي العام، ميريك جارلاند، بالـ«غير أخلاقية».

ترامب ترمب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب دونالد ترمب

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين ترامب ترمب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

إقرأ أيضاً:

ارتكبت خطأ.. بايدن يعلق على المناظرة مع ترامب

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه "أخفق" خلال المناظرة مع الرئيس السابق دونالد ترامب الأسبوع الماضي، لكنه تعهد مع ذلك بعدم الانسحاب من السباق الرئاسي كما يطالب بعض حلفائه من أعضاء الحزب الديموقراطي.

وقال بايدن في مقابلة مع "راديو ميلووكي" المحلية بولاية ويسكونسن جرى بثها، الخميس، في تعليق على ما جرى في المناظرة مع ترامب: "لقد قضيت ليلة سيئة.. وحقيقة الأمر أنني أخفقت، لقد ارتكبت خطأ".

وتعهد بايدن بأنه "سيفوز بهذه الانتخابات" وسيهزم ترامب مرة أخرى، مضيفا بالقول: "عندما تسقط، عليك فقط النهوض مرة أخرى".

وأشار بايدن إلى أنه لم يقم بـ"مناظرة جيدة"، لكنه استدرك قائلا: "هذه 90 دقيقة على المنصة .. انظر لما فعلته خلال ثلاث سنوات ونصف".

وتابع بايدن، خلال المقابلة التي استمرت 18 دقيقة، أنه "فخور بالترشح لإعادة انتخابه كرئيس أوفى بوعوده" التي قطعها خلال حملته الانتخابية.

وخلال المناظرة يوم الخميس الماضي، تمتم بايدن بكلمات بصوت خافت وفقد التركيز خلال طرح أفكاره في بعض الأحيان.

وعلل الرئيس ذلك بأنه كان متعبا بعد رحلتين إلى الخارج، وقال البيت الأبيض إنه أصيب بنزلة برد.

وبمجرد انتهاء المناظرة، انتشر عبر الصحافة سيل من الرسائل من ديموقراطيين مجهولين ومذعورين، حضوا فيها الرئيس الذي وجدوه متقدما جدا بالسن (81 عاما)، على الانسحاب لتجنب الهزيمة أمام الجمهوريين في نوفمبر.

وخلال تجمع انتخابي في كارولاينا الشمالية، أقر بايدن في اليوم التالي انه "لم يعد يحاور كما كان يفعل سابقا"، لكنه أكد أن بإمكانه "القيام بالمهمة".

واعتبرت الرئيسة السابقة لمجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي التي لا تزال تتمتع بنفوذ كبير داخل حزبها، أنه من "المشروع" التساؤل حول وضع جو بايدن الصحي.

وفي سياق ذلك، دعا أول برلماني ديموقراطي ممثل تكساس لويد دوغيت الرئيس إلى الانسحاب من السباق الرئاسي وحضه على عدم "تسليمنا إلى ترامب في 2024".

وحذا حذوه برلماني ثان بعد 24 ساعة فيما عبر آخرون للمرة الأولى علنا عن تحفظ شديد إزاء سن الرئيس.

مقالات مشابهة

  • محامو ترامب يطلبون تعليق قضية الوثائق السرية
  • محامو ترامب يطالبون بتعليق قضية الوثائق السرية بعد قرار الحصانة
  • محامو ترامب يطلبون تعليق قضية الوثائق السرية في فلوريدا
  • بايدن: «أنا مرشح وسأفوز مجدداً»
  • بايدن: سأفوز على ترامب ومناظرتي معه لن تمحو ما فعلته لسنوات
  • بايدن: واثق من قدرتي على هزيمة ترامب
  • بوتين يعلن رأيه بعد المناظرة.. ترامب أم بايدن؟
  • الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يقترح إجراء مناظرة ثانية مع الرئيس جو بايدن "دون قيود"
  • ارتكبت خطأ.. بايدن يعلق على المناظرة مع ترامب
  • ترامب يصف بايدن بـ كومة خردة قديمة .. فيديو