سحبت وزارة الاستثمار السعودية بيانات مالية، من تقرير شهري نشرته على موقعها الإلكتروني في وقت سابق، الاثنين، أظهرت أن المملكة ستسجل فائضا في ميزانية عام 2023.

وخرجت نسخة محدثة من التقرير على الموقع الإلكتروني دون البيانات المالية.

وقال مسؤول حكومي لرويترز إن الأرقام المنشورة في وقت سابق لم تستند إلى أحدث توقعات البيانات المالية لعام 2023 التي حسبتها وزارة المالية وإنه تم نشرها عن طريق الخطأ.

ولم ترد وزارة الاستثمار على طلب من رويترز للتعليق على سبب حذف البيانات.

وتوقعت وزارة المالية السعودية في ديسمبر عجزا في ميزانية عام 2023 يبلغ 82 مليار ريال (22 مليار دولار) نتيجة لتأثير انخفاض إنتاج النفط الخام وتأثير أسعاره على المالية العامة.

وسجلت المملكة عجزا قدره 44 مليار ريال في الأشهر التسعة حتى 30 سبتمبر.

وقدرت التوقعات في ديسمبر إجمالي إيرادات 2023 عند 1.193 تريليون ريال رغم تمديد التخفيض الطوعي الذي أعلنته المملكة في إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا خلال معظم العام، وإجمالي النفقات عند 1.275 تريليون ريال.

وأظهر تقرير وزارة الاستثمار لشهر يناير قبل حذفه أن ميزانية المملكة حققت فائضا بلغ 16 مليار ريال في 2023، إضافة إلى فائض ضخم في الربع الأخير.

رويترز

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: وزارة الاستثمار

إقرأ أيضاً:

«معسكر 2024» للمبتكرين السعوديين.. المملكة مركز عالمي للتقنية المالية

البلاد – الرياض

في إطار الاستراتيجية الطموحة لجعل المملكة مركزاً عالمياً للتقنية المالية ، أطلقت الأكاديمية المالية ، “معسكر التقنية المالية 2024” بالتعاون مع فنتك السعودية والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، بمشاركة 30 مبدعاً من شباب وفتيات المملكة في تجربة عملية استثنائية في عالم التقنية المالية، لبناء كوادر وطنية متخصصة في التقنية المالية، بما يتواءم مع برنامج تطوير القطاع المالي لرؤية السعودية 2030.

ويستهدف المعسكر توفير بيئةٍ محفّزة لإعداد وتطوير الجيل القادم من رواد التقنية المالية في المملكة، إذ يقدم فرصة للشباب السعودي الطموح للانغماس في معسكر تدريبي مدته ستة أسابيع لاستكشاف عالم تحليل البيانات والتقنيات الناشئة في التقنية المالية والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تطوير الأعمال والنماذج الأولية.

وأوضح الرئيس التنفيذي للأكاديمية المالية الأستاذ مانع بن محمد آل خمسان أن المعسكر يعد إحدى المبادرات الرئيسة التي تقدمها الأكاديمية المالية دعماً للقطاع المالي والتقني للمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني، وإعداد وتطوير كوادر وطنية متميزة في مجال التقنية المالية وتوفير البيئة المناسبة لهم لبناء ابتكاراتهم ، وتوظيفها في مستقبلهم الوظيفي، بمشاركة نخبة من المدربين والمرشدين والخبراء في مجال التقنية المالية.

وبيَّن آل خمسان أن المعسكر يتناول موضوعات متنوعة تشمل التفكير التصميمي وتحليل البيانات، والتقنيات الناشئة في التقنية المالية والذكاء الاصطناعي، إلى جانب الإدارة المرنة، وتحليل البيانات، واتخاذ قرارات مبنية عليها، وتحليل وتصور البيانات، فضلاً عن السرد القصصي باستخدام البيانات التقنية المالية والتقنيات الناشئة، والذكاء الاصطناعي والنمو المدعوم بالذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تحليل وتحسين عمليات الأتمتة وقيادة التحول الرقمي ومهارات العرض والتقديم. كما يشتمل المعسكر على مراحل متنوعة تتضمن مرحلة الاختيار، ومرحلة الإعداد، وتشكيل الفرق، ومرحلة المعسكر التدريبي، ومرحلة الهاكاثون، وأخيراً عرض النماذج.

مقالات مشابهة

  • مايكروسوفت تستثمر 2.4 مليار دولار بمراكز بيانات في إسبانيا
  • 17 مليار ريال قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الربع الأول من 2024
  • «معسكر 2024» للمبتكرين السعوديين.. المملكة مركز عالمي للتقنية المالية
  • السياحة: تجاوز إنفاق زوار السعودية 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • مصرف قطر الإسلامي يتجه لتوزيع أرباح نصف سنوية لأول مرة في تاريخه
  • السعودية تحدد كم إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة خلال الربع الأول من 2024
  • وزارة السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي
  • زوار السعودية ينفقون أكثر من 45 مليار ريال خلال الربع الأول
  • وزارة المالية بدولة جنوب السودان تعلق المدفوعات بسبب أزمة الميزانية
  • المالية الأوكرانية: تلقينا تمويلا بقيمة 20.2 مليار دولار خلال 6 أشهر