يواصل جناح المملكة الأردنية الهاشمية فعالياته ضمن مشاركته بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة وسط اقبال كثيف من زوار المعرض، ويضم جناح المملكة الأردنية الهاشمية بتصميمه المميز 8 مناطق تتناول الحياة في الأردن بجميع جوانبها الجغرافية والبيئية والتراثية والحضرية، لتأخذ الزائر في رحلة تبدأ من بيت الشعر الأردني الذي يعكس التنوع البيئي والحيوي الفريد في البادية ويضم مقتنيات من الأدوات المستخدمة لدى سكان البادية مثل أدوات صنع القهوة وحجر الرحى والمهباش، كما تضم مجموعة من النباتات التي تعيش في المناطق الصحراوية والبدوية مثل الأكاسيا والاوليفيرا.

وينتقل الزائر إلى منطقة الأعمدة والأرضية الفسيفسائية، تضم هذه المنطقة 7 أعمدة مقتبسة من الأعمدة المتواجدة في مناطق متفرقة بالأردن ومنها منطقة جرش، وتمثل الاعمدة شواهد تاريخية تعكس أهمية الأردن في تطوير الزراعة، حيث إن الشواهد على ذلك كثيرة منها: تطوير أول قرية زراعية وصناعة أول رغيف خبر وبناء أقدم سد ونظام مائي، مثل سد جاوا الذي يعود إلى العصر البرونزي المبكر في الفترة ما بين 2000 – 3500 سنة قبل الميلاد.

 ويعد سد جاوا اقدم نظام مائي متكامل صنعه وطوره الإنسان على سطح الأرض، وهذا النظام الذي يعود لآلاف السنين قبل الميلاد يجسد قدرة الإنسان على تطويع البيئة لتلبية احتياجاته، وفي العامود الآخر يستعرض المغطس « معمد السيد المسيح عليه السلام، ويعود إلى الحقبة البيزنطية ما بين عام 324 – 636 م، كما يستعرض أحد الأعمدة شاهد عين غزال الذي تم اكتشافه حديثاً، وهي من اقدم القرى الزراعية في العالم التي انشأها وطورها الإنسان، وتحتوي على تماثيل بشرية صنعها الإنسان من مادة الجص، وتجسد اول أماكن استئناس الحيوانات والجمع بين ثقافة الصيد والرعي والبناء والزراعة، وتنتهي هذه المنطقة بالأرضية الفسيفسائية التي تعكس مشاهد الحياة الريفية ومشاهد للرعي ولمحات من تراث الأردن القديم، كما تستعرض الأرضية مجموعة مشاهد لقطف العنب وعصره ومشاهد للصيد. 
وتتوسط الجناح الأردني شجرة الزيتون المعمرة والتي يصل عمرها إلى مئات السنين، حيث تعد شجرة المهراس من أقدم السلالات الجينية لشجر الزيتون المعمر في المنطقة، وتتواجد هذه الشجرة بكثرة في عدد من المحافظات أبرزها محافظات عجلون واربد والبلقاء والطفيلة، وهذا النوع من أشجار الزيتون يتميز بنسبة زيت من أعلى النسب لأصناف الزيتون في العالم، بالإضافة إلى تركيبة فريدة من الأحماض الدهنية وحمض الأولييك.
وتعتبر الحديقة العامودية في الجناح الأردني نموذجا زراعيا مبتكرا يحاكي الانماط الزراعية الحديثة والذي تم تصميمه بهدف زيادة كفاءة الموارد المستخدمة وتوفير المساحات الزراعية وتقليل كميات المياه. داخل هذه الحديقة نجد مزيجاً من النباتات والأعشاب العطرية والطبية التي توفر التغذية والشفاء كصيدلية طبيعية تعكس الثراء والتنوع البيولوجي في الأردن.
واستوحي تصميم المسرح الخارجي من المدرجات الرومانية القديمة في الأردن، وخاصة تلك الموجودة في عمّان وجرش وأم قيس، والذي يمكن للزوار الجلوس فيه ومشاهدة العديد من الفيديوهات التي تعبّر عن ثقافة الأردن والمناطق السياحية فيها.
وفي المنطقة التالية الذي تدعى وادي الأردن التي سميت اشارة الى نهر الاردن الذي يتدفق منها وصولاً الى البحر الميت اخفض نقطة على سطح الارض كما تضم هذه المنطقة أنواع النباتات والزراعة المختلفة، حيث يعد وادي الأردن هو سلة الغذاء في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث يتميز بالعديد من المنتجات الزراعية مثل الخضراوات والفواكه وغيرها . اما المنطقة الجبلية فهي تعكس جزءاً من الجغرافيا الجبلية في الأردن، وأنواع النباتات والأشجار التي تعيش في الجبال ومن أبرزها أشجار الصنوبر.
ويحتوي الجناح على نموذج بستان يمثل الزراعة للمواطن الاردني لتوفير عدد من المنتجات الزراعية، حيث يقطع البستان عددا من السلاسل الحجرية التي تم انشاؤها لغايات الاستفادة من المناطق الجبلية والوعرة وتحويلها الى رقعة صالحة للاستخدامات الزراعية حيث اصبحت مصدراً هاماً لعدد من المنتجات الزراعية مثل الزيتون والتين. 
وتنتهي رحلة الزائر في مبنى الصخور الوردية المستوحى من طبيعة جغرافية الأردن وألوان الصخور في وادي رم والبتراء، حيث يضم المبنى كافتيريا ومتجر هدايا بالإضافة الى قاعة للأنشطة والفعاليات المختلفة، كما يمكن للزوار الصعود الى سطح المبنى حيث يوجد إطلالة على معرض الاكسبو، بالإضافة الى إعطاء الزائر تجربة الجلوس على أحد أسطح الأبنية الأردنية المحتوية على أحواض من النباتات التي تعكس تخضير الأسطح في الأردن.
ويتضمن الجناح متجراً للهدايا التذكارية، يضم مجموعة كبيرة من المنتجات التي تعكس الحضارة والتاريخ الأردني، بالإضافة إلى المنتجات الغذائية الأردنية والتي تشتهر بها المملكة الأردنية الهاشمية، فضلا عن منتجات البحر الميت العديدة مثل الملح والطين وغيره.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة الجناح الأردني المملکة الأردنیة الهاشمیة من المنتجات فی الأردن

إقرأ أيضاً:

"بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"

نظم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، اليوم الاثنين، ندوة بعنوان "تدريب وتأهيل الكوادر الفنية بأهمية التركيبة المحصولية بمحافظات منطقة مكة المكرمة".
واستهدف اللقاء الفنيين والمهندسين المتميزين المرشحين من وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة لتدريبهم وتأهيليهم وتطويرهم وتعريفهم بالمحاصيل الجديدة والواعدة وفق خصوصية محافظات منطقة مكة المكرمة.
أخبار متعلقة وزير شؤون القدس لـ"اليوم": السعودية مواقفها ثابته وتاريخية تجاه الاقصىلفترات أقل من شهر.. بدء تطبيق التأمين الإلكتروني للمركبات على جسر الملك فهدوجاء تنفيذ هذه الندوة التدريبية من خلال مشاركة خبير التركيبة المحصولية الدكتور أحمد حجازي. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"
دعم تقني
تناولت الندوة تعريف الكوادر الفنية بالأدوار المنوطة بأهدف وعناصر البرنامج عن طريق وضع إستراتيجية للمحاصيل الأولية بالتركيبة المحصولية، وتحديث نظام التركيبة المحصولية وفق المعطيات المطبقة في مختلف المناطق ومحافظاتها، كذلك الدعم التقني بإنشاء قاعدة بيانات تشمل الأصناف المحلية الزراعية، بالإضافة الى تحديد المحاصيل الواعدة في كل منطقة حسب دراسة التركيبة المحصولية وزراعتها في حقول المشاهدة وتحديد أنسب العمليات الزراعية لكل محصول حسب الميزة النسبية لكل منطقة.
وتناولت الندوة التعريف بأهمية وأهداف مشروع التركيبة المحصولية، واستعراض الوضع الراهن للتركيبة المحصولية، وخطتها بمنطقة مكة المكرمة، والتعريف بالمحاصيل الجديدة والواعدة بالمنطقة مثل (الورد الطائفي والنباتات الطبية والعطرية والمانجو والبطيخ والطماطم)، ودور المشروع في تطوير التركيبة المحصولية وفي تحقيق التنمية الزراعية المستدامة وتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة للمحاصيل الاقتصادية الأساسية بمنطقة مكة المكرمة بالإضافة إلى اختيار وإدخال وتبني المحاصيل الجديدة والواعدة وتلبية الاحتياجات التدريبية الفعلية التي تمكن المزارعين من زراعتها وإنتاجها ونشرها والاهتمام بها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"
أهداف استراتيجية
قال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد الخليف: القطاع الزراعي يُعد إحدى الركائز المهمة لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية الاقتصادية، حيث يُسهم في تحقيق الأمن الغذائي وتنويع مصادر الدخل، وتوفير فرص العمل.
وأشار إلى أن الوزارة وضعت ضمن أولوياتها تطوير وتحسين إدارة الموارد المختلفة في القطاع الزراعي، وانطلاقاً من هذا الاهتمام وُضِعت الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة في المملكة حتى عام 2030م، حيث أخذت بعين الاعتبار ضرورة تبني جميع التوجهات والمتغيرات المستقبلية لتعظيم الفائدة من المياه والاستغلال الأمثل والكفء للموارد الزراعية المحدودة بالموارد المائية والأرضية لتطوير وتنمية الإنتاج والإنتاجية الزراعية لمناطق المملكة المتباينة بالاعتماد على الميزة النسبية للمناطق في إنتاج المحاصيل الزراعية المختلفة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"
وأكد "الخليف" أن الوزارة عملت على دراسة التركيبة المحصولية؛ بهدف رفع وتحسين الإنتاجية من وحدة المساحة، مع وضع برنامج لإدخال المحاصيل الواعدة ضمن خطتها لتنويع مصادر الاقتصاد الوطني، مع ضرورة بناء ورفع القدرات للمزارعين والقياديين في مجال التركيبة المحصولية.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يزعم إحباط محاولة تهريب أسلحة عند الحدود الأردنية
  • "بيئة مكة " تنظم ندوة تدريب وتأهيل الكوادر الفنية في مجال "التركيبة المحصولية"
  • مزارع ريفية
  • فعاليات تراثية متنوعة تجذب الزوار في بيت حائل بنسخته الثالثة
  • قرارات مجلس الوزراء الأحد بينها إقرار نظام ترخيص الجامعات الأردنية الخاصة
  • زين ترعى سباق الحسين لتسلّق مرتفع تل الرمان 2024
  • الأمن: تطبيق قواعد الاشتباك مع تاجر ومهرب للمخدرات في لواء الرويشد
  • التربية توضح بخصوص أسئلة امتحان الرياضيات للتوجيهي
  • أحلى أب وأم.. ملكة الأردن تهنئ ابنها في عيد ميلاده بصورة مع زوجته
  • جبارين: مشروع الاحتلال لضم الضفة تهديد للأمن القومي الأردني