دشنت الكاتبة منى العنبري إصدارها الأخير بعنوان بحر الدانة، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وهو بمثابة حكايات عن المرأة موجهة إلى الرجل.
وقالت منى في تصريحات خاصة لـ «العرب» إن الكتاب عبارة عن مجموعة قصصية عددها عشر قصص ما بين قصص قصيرة وأخرى طويلة وفي كل قصة بطلتها أنثى تعارك الحياة وتثبت أنها خلقت قوية وقادرة على أن تتخطى الصعاب.


وأضافت: إن الكتاب يحمل مجموعة من الرسائل التي تسعى أن توصلها من خلال قصصها التي تعكس الواقع العربي، وخاصة الجزء الخليجي منه، وهو ما يظهر جليا في اسماء وعناوين القصص وحتى الأماكن التي احتضنتها، وقالت في هذا السياق «إن رسالتي من خلال القصص أوضحتها في الإهداء الذي خصصته للرجل ولكن ليس أي رجل إنما هو من يهتم بالمرأة ويحترمها، ومن بيده أن ينصبها أميرة إن كان هو أمير الرجولة.
وعن اختيار بحر الدانة كعنوان للكتاب قالت الكاتبة منى العنبري: قصدت حياة الأنثى في كل حالاتها فتاة عزباء وغير عزباء أوجه لها رسالة أنها غالية تستحق أن يغوص من أجلها من يستحقها وستظل قوية إن تلاطمت عليها أمواج الحياة
وأعربت مني العنبري عن اعتقادها بأن حركة الكتابة والقراءة في زمن السوشيال ميديا لها جوانب إيجابية وسلبية، من ناحية الإيجابيات، المواقع الاجتماعية تساهم في توسيع دائرة القراءة والكتابة وتمكن الكتاب من الترويج لأعمالهم بشكل أسرع وأوسع، لافتة إلى أنه قد تكون هناك صعوبة في تمييز الجودة والمصداقية فيما يتعلق بالمحتوى المنشور على هذه المواقع، داعية إلى ضرورة أن نتحلى بالحذر والتمييز عند قراءة المحتوى والتأكد من مصداقيته قبل اعتماده.
وقالت مني « أما بالنسبة للتمييز بين الصالح والطالح، فإنها مسألة تعتمد على القارئ نفسه، ويجب على القارئ أن يكون حذرًا ويطبق مهارات التمييز والتحليل لتقييم المحتوى المقروء والمشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي. لا توجد طريقة مثلى للتمييز، لافتة إلى أنه يمكن للقارئ أن يستخدم مهاراته النقدية ويعتمد على مصادر موثوقة للحصول على معلومات صحيحة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر معرض القاهرة للكتاب

إقرأ أيضاً:

رئيس الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت يعتقد أنه من المقبول سرقة المحتوى إذا كان موجودا على الإنترنت

يعتقد مصطفى سليمان، رئيس شركة مايكروسوفت للذكاء الاصطناعي، بشكل خاطئ، أنه في اللحظة التي تنشر فيها أي شيء على شبكة الإنترنت المفتوحة، يصبح "برنامجا مجانيا" يمكن لأي شخص نسخه واستخدامه بحرية.

هذا ما نشره تقرير للكاتب شين هولستر في موقع ذي فيرج متهما سليمان بأن لديه فهما خاطئا لمبدأ الملكية الفكرية، فقد ذكر الكاتب أن سليمان أجاب عن سؤال أندرو روس سوركين من قناة "سي إن بي سي" عما إذا كانت "شركات الذكاء الاصطناعي قد سرقت بالفعل الملكية الفكرية في العالم".

وقال: "أعتقد أنه فيما يتعلق بالمحتوى الموجود بالفعل على شبكة الإنترنت المفتوحة، فإن العقد الاجتماعي لهذا المحتوى منذ التسعينيات هو الاستخدام العادل. يمكن لأي شخص نسخه وإعادة إنشائه وإعادة إنتاجه باستخدامه. لقد كان ذلك "برنامجا مجانيا"، إذا أردت، فهذا هو الفهم".

ويقول هولستر في تقريره إنه لم يكن يتوقع من شخص مثل سليمان أن يكون مخطئا ويصرح علنا بهذا التصريح، وإنه -رغم أنه (الكاتب) ليس محاميا- يمكنه أن يؤكد أنه في اللحظة التي تنشئ فيها عملا ما، يصبح محميا تلقائيا بموجب حقوق الطبع والنشر في الولايات المتحدة. ولا تحتاج حتى إلى تقديم طلب للحصول على هذا الحق، وبالتأكيد لا تبطل حقوقك بمجرد نشره على الويب. في الواقع، من الصعب جدا التنازل عن حقوقك، وهذا ما اضطر المحامين إلى ابتكار تراخيص ويب خاصة للمساعدة، بحسب الكاتب.

ويؤكد الكاتب في الوقت نفسه، أنه لا يتم منح الاستخدام العادل بموجب "عقد اجتماعي"، بل يتم منحه من قبل المحكمة. وهو عقد قانوني يسمح ببعض الاستخدامات للمواد المحمية بحقوق الطبع والنشر بمجرد أن تقيّم المحكمة ما تقوم بنسخه، ولماذا، ومقدار ذلك، وما إذا كان سيضر بمالك حقوق الطبع والنشر.

Microsoft AI CEO Mustafa Suleyman: the social contract for content that is on the open web is that it’s "freeware" for training AI models pic.twitter.com/FN1xrqnJC0

— Tsarathustra (@tsarnick) June 26, 2024

ويرى الكاتب في تقريره أن هذا الإجراء القانوني المتعارف عليه لم يمنع العديد من شركات الذكاء الاصطناعي من الادعاء بأن التدريب على المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر هو "استخدام عادل"، ولكنها لم تكن "وقحة" مثل سليمان عندما تحدثتْ عن ذلك.

ويقول هولستر إن سليمان يعتقد أنه ما لم يكن هناك إجراء واضح مثل ملفات تحديد المحتوى المسموح به للاستخراج بواسطة الروبوتات من موقع ويب معين فهذا يعني أن المحتوى مجاني وقابل للاستخدام، ولكن هذا الأمر غير صحيح وليس قانونيا فهذه الإجراءات التي تتخذها المؤسسات من طرف واحد لا يعني أنها قانونية وأن على الجميع اتباعها، وهي أقرب للضمان والحماية المسبقة وليست إجبارية.

وينهي الكاتب بالقول إن مايكروسوفت تعتبر حاليا هدفا للعديد من الدعاوى القضائية التي تزعم أنها وأوبن إيه آي تسرقان محتوى عبر الإنترنت محميا بحقوق الطبع والنشر لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية، لذلك قد لا يكون من المفاجئ سماع أحد المسؤولين التنفيذيين في مايكروسوفت يدافع عنها باعتبارها قانونية تماما.

مقالات مشابهة

  • اتحاد إذاعات الدول العربية ينظم ندوات حول صناعة المحتوى والميديا عن طريق الذكاء الاصطناعي
  • هل حقا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل؟
  • رئيس الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت يعتقد أنه من المقبول سرقة المحتوى إذا كان موجودا على الإنترنت
  • للمرة الأولى.. آبل تطرح نظارات فيجن برو خارج الولايات المتحدة
  • "جينات أنثوية".. كتاب جديد لـ عمرو منير يكشف العلاقة الأزلية بين الرجل والمرأة
  • كرتي يطرح جبريل رئيساً!!
  • رئيس صندوق المأذونين: خدمة المرأة لزوجها ليست واجبة (فيديو)
  • مجلس رقابة ميتا يتخذ 53 قرارًا فقط في عام 2023
  • "صنعة جابر".. مشروع يحظى بدعم "إثراء" ضمن مبادرتها للمحتوى العربي
  • ثغرة في “ميتا” تُعَطل “مرشح المحتوى السياسي” في “ثريدز” و”إنستجرام”