كشفت الهيئة العامة للجمارك عن قيامها بدور حيوي وهام خلال فعاليات معرض الدوحة الـ 20 للمجوهرات والساعات والذي يعقد خلال الفترة من 5-11 فبراير الجاري بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، حيث قدمت كافة التسهيلات الجمركية للتجار والعارضين لضمان سرعة دخول البضائع إلى المعرض وفق الإجراءات الجمركية المعتمدة. وأكد السيد يوسف متعب النعيمي مساعد مدير إدارة جمارك الشحن الجوي ورئيس فريق عمل معرض الدوحة العشرين للمجوهرات والساعات 2024 أن الجمارك قامت بتشكيل فريق عمل متخصص من أجل تسهيل إجراءات إدخال المعروضات، وذلك منذ بداية وصولها إلى المنافذ الجمركية بنظام «الإدخال المؤقت» والتي تكون معلقة الرسوم الجمركية إلى وقت خروجها مرة أخرى لإعادة تصديرها.


وأشار إلى أنه تم التنسيق مع الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس وذلك للتأكد من جودة المجوهرات وعيار الذهب التي سيتم عرضها في المعرض وعدم دخول أي من القطع المقلدة، من خلال جناح خاص بهم داخل صالة العرض.
وذكر النعيمي أن الرسوم الجمركية يتم تحصيلها على القطع المباعة فقط عند إغلاق الإيراد اليومي في المعرض، وتخصم المبيعات اليومية من الفاتورة الأصلية في نفس اليوم أو اليوم التالي للبيع.
وقال النعيمي إن الجمارك تقدم خدمات التخليص الجمركي من خلال نظام النافذة الموحدة للتخليص الجمركي الالكتروني «النديب»، مما ساعد الشركات القيام بمهام الإدخال المؤقت بسهولة ويسر ومن أي مكان وفي الوقت الذي يناسبهم، مشيراً إلى أن سهولة الإجراءات الجمركية التي يوفرها المعرض دفعت بكبار ممثلي الشركات العالمية إلى المشاركة بالمعرض.
وذكر أن المنافذ التي تأتي منها المجوهرات والساعات هي مطار حمد الدولي (صالة القادمون والشحن الجوي) حيث تقوم الجمارك في الشحن الجوي بإنهاء جميع الإجراءات الجمركية بالمنفذ ثم ترسل الطرود بعد ترصيصها إلى مقر الجمارك بالمعرض، أما المجوهرات والساعات التي تأتي عبر صالة القادمون فيتم معاينتها في القاعة المخصصة للجمارك بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. 
وأشار إلى أن عدد الشركات الرسمية المشاركة في المعرض بلغ (75) شركة تتنوع ما بين شركات عالمية وعربية وخليجية، كذلك يتم مشاركة المشغولات القطرية وذلك تحت جناح المصممون القطريون الشباب بعدد (10) أجنحة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الهيئة العامة للجمارك معرض الدوحة للمجوهرات

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. "تنمية المجتمع" تشارك في معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024

تُشارك وزارة تنمية المجتمع في فعاليات الدورة السادسة من معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي 2024، الذي يقام تحت رعاية الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مؤسسة مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، خلال الفترة 7 الى 9 أكتوبر(تشرين الأول) المقبل 2024 في مركز دبي التجاري العالمي.

ويُعد المعرض منصة عالمية متخصصة لاطلاع الجهات المعنية والمتخصصين على أحدث الحلول والخدمات التقنية والابتكارية الجديدة المقدمة لأصحاب الهمم.
وتأتي مشاركة الوزارة ضمن فعاليات المعرض العالمي، انطلاقاً من حرصها على متابعة أحدث المستجدات والابتكارات المرتبطة بالأجهزة المساندة والخدمات التكنولوجية الجديدة، التي تساهم في دعم وتمكين أصحاب الهمم، كما أنها فرصة مهمة للالتقاء مع مسؤولي المؤسسات والشركات المتخصصة والخبراء العالميين، والتعرف على آخر الأبحاث العلمية في هذا المجال وتبادل الخبرات، بما ينعكس إيجاباً على تطوير الخدمات والارتقاء بجهود الوزارة في رعاية وتأهيل وتمكين أصحاب الهمم، والاستفادة من قدراتهم وتعزيز بصمتهم، في مسيرة التطور والنمو التي تشهدها دولة الإمارات.
وتستعرض الوزارة ضمن منصتها خلال فعاليات المعرض جهودها في تأهيل وتمكين أصحاب الهمم، وتتضمن عدداً من المبادرات والخدمات بهدف تعريف زوّار المعرض بها، حيث ستنظم الوزارة عدداً من الورش التوعية تشمل ورشة "مهارات التعامل مع أصحاب الهمم" و"ورشة حماية أصحاب الهمم من الإساءة"، بالإضافة إلى مقابلات وظيفية بالتعاون مع مؤسسة انكلوسيف لتوظيف أصحاب الهمم.

وتماشياً مع السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم في مختلف جوانب الحياة وتسليط الضوء على إنجازاتهم وقدرتهم على المشاركة الفاعلة في الأنشطة الاجتماعية، حرصت الوزارة على إشراك عدد من المتطوعين من أصحاب الهمم، في إدارة منصة الوزارة خلال المعرض، وذلك تعزيزاً لدورهم والاستفادة من قدراتهم.

مقالات مشابهة

  • ضبط 3 قضايا في مجال مخالفة الإجراءات الجمركية
  • إيطاليا وماضيها الاستعماري.. الدولة التي ابتكرت القصف الجوي
  • الرئيس الإيراني يلتقي وفداً من حماس في الدوحة
  • «تنمية المجتمع» تشارك في معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024
  • 56 مليار دولار قيمة تسهيلات مؤسسة التمويل الدولية خلال 2024
  • موعد كلاسيكو الأساطير بين ريال مدريد وبرشلونة في الدوحة
  • الفيفا يسمح بانتقالات استثنائية للمشاركين في كأس العالم للأندية
  • الإمارات.. "تنمية المجتمع" تشارك في معرض إكسبو أصحاب الهمم 2024
  • الجمارك: إيراداتنا خلال 7 أشهر من العام الحالي تجاوزت تريليون دينار
  • مجلة المرأة العربية: 3 أخوات من ليبيا يصنعن علامتهن التجارية للمجوهرات