قال احمد ابوالفضل رئيس الإدارة المركزية للرقابة بوزارة التموين إنه تم انشاء مجموعة عمل داخل الوزراة لتنسيق القوانين واللوائح الخاصة بالأوكازيون. لافتا إلى أن  الوزراة أسست جهازا توعويا داخل المديريات لعمل نشرات دورية لمصلحة المستهلك لأن دور التموين رقابي وتوعي في نفس الوقت.


وأضاف أبو الفضل خلال مداخلة هاتفية  لبرنامج الحياة اليوم، الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل،  المذاع على فضائية الحياة، أنه ينصح المواطنين بأن لا يشتروا من أول محل يقومون بزيارته حتى يتسنى لهم المقارنة بين المحلات للشراء بأرخص الأسعار.

 

وأكد رئيس الإدارة المركزية للرقابة بوزارة التموين على ضرورة أن يطالب المواطن بحقه القانوني وهو الفاتورة الضريبية التي تتضمن كود السلعة ووصفها. وشدد على ضرورة أن يحتفظ التجار ببونات البيع قبل شهر من الأوكازيون حتى يتسنى لمفتشي التموين التأكد من أن التخفيضات حقيقية.

 وأشار إلى أن عقوبة النسبة الوهمية في الأوكازيون مغلظة وتصل إلى اثنين مليون جنيه لاعتبار هذا التصرف اسلوبا خادعا للمواطنين. ومن حق المواطنين استرداد أو استبدال البضائع المشتراه خلال ١٤ يوما من الشراء أو ٣٠ يوما إذا ظهر بها عيب. ومن حق المواطن استبدال أو استرجاع السلع حسب ما يتراءى للمواطن.

المنسوجات والملابس هي أكثر السلع المشتركة في الأوكازيون الشتوي

 وأردف إلى  أن المنسوجات والملابس هي أكثر السلع المشتركة في الأوكازيون الشتوي، كما تم فتح الباب لسلع أخرى لتنشيط حركة التجارة مثل السلع الكهربائية وغيرها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الوزرات رئيس الإدارة المركزية التموين المستهلك وزارة التموين فی الأوکازیون

إقرأ أيضاً:

عضو التنسيقية: منظومة التموين كانت تتضمن 24 مليون شخص غير مستحق للدعم

قالت الدكتورة إيمان موسى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن تطوير منظومة الدعم بدأ من 2016 بدعم كبير من القيادة السياسية وتمكين للوزارة المعنية، وجرى تشكيل لجنة للعدالة الاجتماعية بمجلس الوزراء.

بناء قواعد بيانات سلمية

وأوضحت أنه جرى العمل وقتها على مراجعة قواعد بيانات المستحقين للدعم وكان لدينا 86 مليون مستفيد، وبعد الفتلرة وصل عدد المستحقين للدعم إلى 62 مليون، وكانت المنظومة تتضمن وظائف عليا غير مستحقة للدعم.

وأشارت إلى أنه تمت إضافة 10 ملايين مستحق جديد للتموين بعد أعمال الفلترة وهو ما يعد إنجازا ملحوظا، ولكننا بحاجة لمزيد من التعاون بين الوزارات المعنية من أجل بناء قواعد بيانات سلمية.

تأثير تحويل الدعم على أسعار السلع الأساسية في الأسواق

وتطرقت المناقشات إلى كيفية تأثير تحويل الدعم على أسعار السلع الأساسية في الأسواق والتضخم، وكيف يمنح الدعم النقدي المستفيدين حرية اختيار كيفية إنفاق الأموال وفقًا لاحتياجاتهم، والتكاليف المرتبطة بإدارة وتوزيع الدعم النقدي مقارنة بدعم السلع، كذلك الدروس المستفادة من الدول التي حولت دعم السلع إلى نقدي، والتوقيت المناسب لتنفيذ هذا التحول.

يدير الحوار خلال صالون التنسيقية النائبة نشوى الشريف، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ويشارك في الصالون كل من: النائب محمد فريد، وكيل لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، إيمان موسى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

مقالات مشابهة

  • موعد تطبيق الدعم النقدي وسعر رغيف الخبز.. أهم 30 تصريحا لوزير التموين
  • وزير التموين: 636 مليار جنيه قيمة الدعم للمواطنين منها 135 للخبز والسلع
  • وزير التموين: المواطن يحصل على دعم سلعى بقيمة 50 جنيها وسلم مدعومة
  • وزير التموين: الحكومة تصر على إيصال الدعم لمستحقيه
  • وزير التموين: الدعم النقدي فرصة لحصول المواطن على ما يريد من السلع
  • وزير التموين: دعم المواطن مهمة أساسية للدولة
  • وزير التموين: 636 مليار جنيه قيمة دعم السلعي للمواطنين
  • وزير التموين: تراكم الخبرات في ملف الدعم يساهم في تلبية احتياجات المواطن
  • عضو التنسيقية: منظومة التموين كانت تتضمن 24 مليون شخص غير مستحق للدعم
  • احذر.. حبس وغرامة مليون جنيه عقوبة مزاولة نشاط تمويل المشروعات الصغيرة بدون ترخيص