المناطق_واس

برزت مشاركة جناح الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في النسخة الـ(55) لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، من خلال الإصدارات والإنتاجات المتخصصة التي بلغت هذا العام أكثر من 100 إصدار علمي في علوم الشريعة، والعقيدة، وعلوم القرآن والتفسير، والحديث النبوي، والتاريخ الإسلامي، واللغة العربية، والأدب العربي.

وأفاد مسؤول جناح الجامعة الإسلامية المشارك في المعرض ومدير مركز مصادر المعرفة بالجامعة الدكتور حمد بن طالع العلوي، في تصريح لـ”واس” اليوم، أن الجناح يتزين بمجموعة من الإنتاجات والإصدارات العلمية الحديثة تصل إلى 7 إصدارات مختلفة، منها: “الأعمال الأدبية العربية بوصفها مصدراً لتوثيق مصطلحات أدوات الثقافة”، و”الأمن الوطني في ضوء التشريع الإسلامي”، و”احتياجات الأطفال ذوي الظروف الخاصة (اللقطاء)”، وكذلك كتاب “الإحصاء بلغة سهلة” الذي يأتي ضمن جهود الجامعة في مجال الترجمة.

أخبار قد تهمك الجزائر تؤكد دعمها للمصالحة الوطنية وتنظيم الانتخابات لإنهاء الأزمة في ليبيا 6 فبراير 2024 - 1:28 صباحًا وزير الداخلية السلوفاكي يزور جناح وزارة الداخلية في معرض الدفاع العالمي 2024 6 فبراير 2024 - 1:26 صباحًا

وأشار إلى أن الجامعة الإسلامية تحرص على المشاركة الدائمة بمعرض القاهرة للكتاب لعرض أحدث إصداراتها ونتاجها العلمي والفكري المُحكَّم في الدراسات الإسلامية والشرعية وعلوم اللغة العربية بشكلٍ أكبر وأوسع، منوّهًاً بالإقبال الكثيف من قِبَل رواد المعرض وزواره من الأكاديميين والطلاب والباحثين على تلك الإصدارات التي يزخر بها جناح الجامعة الإسلامية.

ولفت الانتباه إلى دور الجامعة الإسلامية في تأسيس ثقافة معارض الكتاب من خلال معرضها السنوي للكتاب الذي يُقام على مدار 37 عاماً، مما يعكس مشاركتها المؤثرة في المعارض والمحافل الثقافية العربية والدولية.

وأوضح مسؤول جناح الجامعة الإسلامية المشارك في المعرض، أن الجامعة تبذل جهودها لمواكبة التحول الرقمي والإلكتروني من خلال نشر الكتب والأبحاث العلمية عبر منصتها الرقمية “منصة النتاج العلمي” التي تم تدشينها عام 2018م، حيث يستطيع أي باحث الاطلاع عليها والاستفادة منها، إضافة إلى جهود مركز مصادر المعرفة في رقمنة أكثر من ألفي مخطوط أصلي، وتأسيس قاعدة بيانات رقمية تحتوي على أكثر من 10.000 رسالة علمية ماجستير ودكتوراه.

6 فبراير 2024 - 1:31 صباحًا شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد6 فبراير 2024 - 1:25 صباحًارئيس “سدايا” : قرار إنشاء مركز (ICAIRE) في الرياض يعد إنجازًا مهمًا لقيادة المملكة لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم أبرز المواد6 فبراير 2024 - 1:22 صباحًا“العفو الدولية”: قوات الاحتلال تعمدت حرمان المصابين الفلسطينيين من المساعدة الطبية أبرز المواد6 فبراير 2024 - 1:20 صباحًاتتويج طلبة تعليم جدة بلقب “فرسان التعليم” على مستوى المملكة أبرز المواد6 فبراير 2024 - 1:19 صباحًاوزير الدفاع يلتقي وزير الدفاع الإيطالي أبرز المواد6 فبراير 2024 - 1:16 صباحًاتركي آل الشيخ يعلن استضافة “موسم الرياض” بطولة جديدة للتنس 6 Kings Slam6 فبراير 2024 - 1:25 صباحًارئيس “سدايا” : قرار إنشاء مركز (ICAIRE) في الرياض يعد إنجازًا مهمًا لقيادة المملكة لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم6 فبراير 2024 - 1:22 صباحًا“العفو الدولية”: قوات الاحتلال تعمدت حرمان المصابين الفلسطينيين من المساعدة الطبية6 فبراير 2024 - 1:20 صباحًاتتويج طلبة تعليم جدة بلقب “فرسان التعليم” على مستوى المملكة6 فبراير 2024 - 1:19 صباحًاوزير الدفاع يلتقي وزير الدفاع الإيطالي6 فبراير 2024 - 1:16 صباحًاتركي آل الشيخ يعلن استضافة “موسم الرياض” بطولة جديدة للتنس 6 Kings Slam الجزائر تؤكد دعمها للمصالحة الوطنية وتنظيم الانتخابات لإنهاء الأزمة في ليبيا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد6 فبرایر 2024 على مستوى صباح ا

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية يعقد اجتماعا لمشاركة «الإفتاء» في معرض القاهرة للكتاب

عقد الدكتور نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، اجتماعًا تحضيريًّا لمناقشة استعدادات دار الإفتاء للمشاركة في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55.

حضر الاجتماع عددٌ من قيادات دار الإفتاء، من بينهم الدكتور علي عمر الفاروق، رئيس القطاع الشرعي، والدكتور إبراهيم نجم، الأمين العام لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، والدكتور محمود شلبي، مدير إدارة المراجعة الشرعية، والدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء، والدكتور مصطفى عبد الكريم، مدير البوابة الإلكترونية لدار الإفتاء، والشيخ حازم داود، مدير إدارة التدقيق اللُّغوي، والشيخ محمود أبو العزائم، مدير التدريب بدار الإفتاء، والأستاذ محمد فاروق، المدير المالي، والأستاذ محمد فايد، مدير إدارة الإصدارات بدار الإفتاء.

مشاركة الدار في معرض القاهرة الدولي للكتاب

وبحسب بيان رسمي لدار الإفتاء، فأن المفتي استعرض خلال الاجتماع رؤيته لمشاركة دار الإفتاء في معرض القاهرة الدولي للكتاب، مشيرًا إلى أن الهدف ليس فقط عرض الكتب، بل المشاركة القوية من خلال العديد من الأفكار المبتكرة.

وقالت دار الإفتاء، إن من بين تلك الأفكار المطروحة مُقترح لإنتاج فيلم تسجيلي عن دار الإفتاء، وتنظيم ندوات متخصصة تضم علماء الدين والطب والاقتصاد والاجتماع والثقافة، إلى جانب تخصيص شخصية للمعرض يتم اختيارها من بين المفتين السابقين، وإنشاء متحف يعرض تاريخ الدار ويبرز شخصيات المؤثرين فيها.

استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أنشطة المعرض

كما تناول الاجتماعُ مقترحاتٍ لعمل بروتوكولات تعاون مع عدد من الهيئات ودُور النشر المشارِكة في المعرض، وإقامة صالون خاص لكبار الزوار، واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أنشطة المعرض. بالإضافة إلى ذلك، ناقش فضيلة المفتي إمكانية طباعة بعض البحوث العلمية المتخصصة التي تستشرف المستقبل في ضوء المقاصد الشرعية، وإنشاء قاموس مصطلحات يضم أهم المصطلحات المتعلقة بالمذاهب، وإعداد شعار مميز لهذه المشاركة.

وأكد المفتي في تصريحاته، أن دار الإفتاء حريصة كعادتها على المشاركة في هذا الحدث الثقافي الهام منذ سنوات، مشددًا على أن هذه المشاركة تأتي ضمن جهود الدار في نشر العلم الشرعي الصحيح والثقافة الوسطية والبناء الفكري للإنسان المصري، وتعزيز الحوار مع مختلف شرائح المجتمع.

واختتم المفتي الاجتماع بتأكيده على ضرورة الاستعداد الجيد لضمان تقديم مشاركة متميزة تعكس الدَّور المحوري لدار الإفتاء في نشر المعرفة وخدمة المجتمع.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية يعقد اجتماعا لمشاركة «الإفتاء» في معرض القاهرة للكتاب
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل
  • سعدون جابر في “الرياض للكتاب”: التطور الأهم في المملكة هو بناء الفرد السعودي
  • 29 شركة رائدة في جناح جمهورية الهند في “ويتيكس” 2024
  • “قضايا معاصرة” للمؤلف الدكتور عايض القحطاني في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م
  • «الابتكار وريادة الأعمال في الصدارة».. جامعة عين شمس تفتح أبوابها للطلاب بفعاليات متنوعة
  • "الحرّات البركانية بالمدينة المنورة".. شواهد على النشاط البركاني القديم
  • نوادر الكتب القديمة وعناصر من التراث القطري تجذب زوَّار جناح دولة قطر في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • “روبوت سعودي” يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024
  • إنجاز 61% من تقاطع الأمير نايف مع الدائري الثالث بالمدينة المنورة