صحيفة البلاد:
2024-10-03@07:10:51 GMT

الحامل و فرط الإعياء

تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT

الحامل و فرط الإعياء

نسبة عالية من الحوامل يعاودهن الغثيان الصباحي، وقد يتفاقم إلى الإقياء المفرط، أى أنها تتقيأ كل ما تأكل بحيث لا يبقى في الجوف شيئ ممّا تأكله ، وقد ينتج عنه جفاف بسبب نقص السوائل ، و قد نجد أنها خسرت بعض وزنها، و قد تعانى من الإحساس المزعج بالدوار، الذي قد يصل إلى الإغماء إلى الحدّ الذي يجعل قيادة السيارة خطراً ، و قد لا تستطيع أن تؤدى أعمالها اليومية أيضاً.

أضف إلى ذلك شعورها بالضيق النفسي، الذي قد يتفاقم إلى الاحساس بالانزعاج من وجودها في بيتها ،أو وجود زوجها و بعض الأقارب من حولها، وما يشبه ذلك.

معظم الحوامل يتخلصن من هذه الأعراض حوالي الأسبوع الثالث عشر من الحمل، و الغالبية العظمى لا يتضرر حملهن بهذه الأعراض.

يمكن أن تتجاوز معظم الحوامل ببعض التكييف، مثلاً أن تبتعد عن كل ما يستفز الحالة معها، و أن تقسّم الوجبات إلى وجبة صغيرة كل ساعتين، و أن تبتعد عن الدهون في الطعام ، و أن تأكل البسكوت الجاف غير المدهّن، وأن تحاول أن تأخذ الزنجبيل ، إما تحضيره منزلياً، أو بتناول المستحضرات التى تحتوي عليه على شكل أقراص ، أو بودرة تُذاب في الماء.

إذا لم تتحسن الأعراض بالتدابير التى ذكرناها ، يجب إستشارة الطبيب، لا بدّ للطبيب أن يتأكد من الحمل ، ربما كان حملاً بالتوائم، و قد يكون-لا سمح الله- حملاً عنقودياً، بعدها يتم التأكد بالتحاليل من احتمال وجود جفاف يؤثر على مستوى السوائل في الدم، ليمكن تعويضها بسوائل تعطى عن طريق الوريد ، و هنا نحتاج إلى إضافة أدوية مانعة للجلطات إذا أُدخلت المريضة إلى المستشفى، و في بعض الأحيان نحتاج إلى إعطاء الحامل فيتامينات وريدية لتفادى حدوث نقص يؤثر على وظائف الأعضاء الحيوية. أشهر الأدوية التى تعطى هنا مضادّات الهيستامين ، و قد يُفاجأ المرضى بأنها من نفس عائلة الأدوية التي نتعاطاها في حالات الزكام، و قد يكون مضافا اليها فيتامين ب6. و على الأغلب أن هذه الإجراءات تنتهي بالتحسُّن الواضح، و من النادر أن نحتاج إلى علاجات أخرى، إلا إذا لم تحدث إستجابة .

الدعم النفسي من جانب الأسرة له دور كبير في التخفيف من مشقّة هذه الحالة ، التى تحرم الحامل من الفرح بحدوث الحمل، والحلم بالجنين، و قد خرج من الرحم إلى الحياة ، ولعلّ هذا من الوهن الذي تحدث عنه القرآن الكريم: (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) -صدق الله العظيم-.

SalehElshehry@

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

مدبولي: نحتاج إلى مشاركة تحديات الدولة المصرية مع القامات الفكرية الكبيرة

قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ الحكومة تحتاج إلى التشاور والتحاور مع القامات الفكرية الكبيرة الموجودة في الدولة، والتي تمثل كل الأطياف والتخصصات حتى نتشارك الرؤية والتصور في التحديات التي تواجهها الدولة المصرية في هذة الفترة.

وأضاف «مدبولي»، خلال لقاءه بعدد من القامات الفكرية لاستعراض عدد من القضايا المثارة على الساحة، قائلًا: «وخلال الأسبوع الماضي فى المؤتمر الصحفي الأسبوعي قولت بأني سوف أشرف بمحاولة دعوة عدد من القامات الفكرية التي تمثل مختلف التخصصات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والثقافية حتى نتحاور ونرى توجهاتنا خلال الفترة المقبلة بما سيكون في صالح الدولة المصرية».

وتابع: «الرئيس السيسي دائمًا ما يؤكد على فكرة ضرورة الحديث مع الناس وشرح التحديات ونستمتع لكل الرؤى ونرى الردود، والتوافق على التوجه، وكلنا هدفنا واحد وهو مصلحة مصر».

مقالات مشابهة

  • الممنوعون من تناول القهوة .. خطيرة على صحتهم
  • هل نحتاج إلى: هيئة وطنية لسلامة الغذاء والدواء؟
  • مدبولي: نحتاج إلى القامات الفكرية الكبيرة لتعزيز مصالح الدولة المصرية
  • مدبولي: نحتاج إلى مشاركة تحديات الدولة المصرية مع القامات الفكرية الكبيرة
  • تجديد حبس المتهم بتعذيب زوجته الحامل حتى الموت بمنشأة ناصر
  • محامية: قانون العمل يميز المرأة في بعض الأحيان لصالح الأولاد
  • كيف تحمي أطفالك من الفيروس المخلوي التنفسي؟
  • «الطوارئ الحكومية» بلبنان: نحتاج إلى 426 مليون دولار للتعامل مع الأزمة الإنسانية الحالية
  • الاحتلال يفرج عن الأسيرة الحامل جهاد غوانمة بشروط
  • أبرز تصريحات نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم بعد اغتيال «نصر الله»