أعلن وزير الخارجية الصربي إيفيتسا داتشيتش أن صربيا وجهت طلبا رسميا لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في إقليم كوسوفو الذي أعلن انفصاله من طرف واحد.

وقال داتشيتش في بيان، نشرته الحكومة الصربية يوم الاثنين، إن "الطلب وجه بسبب الوضع العام في كوسوفو وميتوهيا وترهيب الصرب ومحاولات إلغاء الدينار الصربي وكل ما يمثل انتهاكا للقرار رقم 1244 لمجلس الأمن الدولي وكافة الوثائق الدولية الأخرى بشأن الإقليم الصربي".

إقرأ المزيد فوتشيتش يدعو لعقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي بسبب الوضع في كوسوفو

وكان الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش قد اتهم سلطات كوسوفو الانفصالية بـ "الاستفزازات"، مشيرا إلى أنه وجه رسالتين إلى الاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن الدولي، أكد فيهما على رفضه لخطوات رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي.

ويأتي ذلك بعد أن استولت قوات الأمن التابعة لحكومة كوسوفو على عدد من المباني الإدارية الصربية في الإقليم.

كما أعلنت سلطات كوسوفو عن بدء "فترة انتقالية" في الإقليم اعتبارا من 1 فبراير للتخلي عن تداول الدينار الصربي والانتقال إلى استخدام اليورو.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي لمجلس الأمن الدولی

إقرأ أيضاً:

اجتماع عربي طارئ بالقاهرة لدعوة المجتمع الدولي للوقوف مع لبنان

انطلق اجتماع عربي طارئ، الخميس، بمقر الجامعة العربية بالقاهرة؛ لبحث "التحرك العربي للتضامن مع لبنان والتعامل مع التداعيات الخطيرة للعدوان الإسرائيلي" عليه.

وبدأ الاجتماع الذي يأتي على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة اليمن الرئيس الحالي لمجلس الجامعة، بالوقف دقيقة حداد على شهداء فلسطين ولبنان، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية.

ويعقد الاجتماع بناء على طلب العراق وتأييد عدد كبير من الدول العربية، "لبحث التصعيد العسكري الإسرائيلي على لبنان الشقيق والتداعيات الإنسانية، وكيفية مساعدة النازحين واللاجئين وإيصال المساعدات الطبية والغذائية العاجلة إلى المتضررين".

كما يبحث الاجتماع "دعوة المجتمع الدولي إلى الوقوف مع الشعب اللبناني والمساهمة مع المنظمات الدولية لإيصال المساعدات العاجلة بأسرع وق"، وفق المصدر ذاته.

وكانت الجامعة العربية قد أعلنت في وقت سابق تضامنها مع لبنان في وطالب الأمين العام أحمد أبو الغيط، في إفادة رسمية، الاثنين الماضي، المجتمع الدولي بالوقوف إلى جوار اللبنانيين في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية وتداعياتها، لا سيما تلك التي تستهدف المناطق المدنية، مطالبا بحل دبلوماسي وفق القرار 1701 الذي أعلنت الحكومة اللبنانية غير مرة التزامها به


ومنذ 23 أيلول / سبتمبر الماضي يشن الاحتلال الإسرائيلي "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، ما أسفر عما لا يقل عن 1119 شهيد، بينهم أطفال ونساء، و3040 جريحا، ومليون و200 ألف نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات السلطات اللبنانية.

في المقابل يستمر دوي صفارات الإنذار بوتيرة غير مسبوقة في أنحاء إسرائيل، إثر إطلاق كثيف من "حزب الله" لصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وسط تعتيم إسرائيلي صارم على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

مقالات مشابهة

  • الجزائر وسلوفينيا تدعوان إلى عقد جلسة لمجلس الأمن حول الوضع الإنساني في غزة
  • اجتماع عربي طارئ بالقاهرة لدعوة المجتمع الدولي للوقوف مع لبنان
  • اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية اليوم لبحث أزمة لبنان
  • غدًا.. اجتماع عربي طارئ لمجلس جامعة الدول العربية للتضامن مع لبنان
  • اجتماع طارئ للجامعة العربية حول الوضع في لبنان.. غدًا
  • عاجل | اجتماع طارئ للجامعة العربية حول الوضع في لبنان.. غدًا
  • اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية غدًا حول الوضع في لبنان
  • غدا.. اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين حول لبنان
  • السفير حسام زكي: غدا اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين حول الوضع في لبنان
  • اجتماع طارئ لمجلس الأمن وردود تحذر من تصعيد الصراع في الشرق الأوسط