زنقة 20. الرباط

يتجه مؤتمر حزب الأصالة والمعاصرة لعقد مؤتمره الخامس، في إحترام تام للموعد، على عكس حزب الإستقلال الذي توصل بتنبيه من وزير الداخلية حول عدم إحترام موعد عقد مؤتمره.

مصادر منبر Rue20 كشفت أن التوجه العام داخل حزب الأصالة والمعاصرة يتجه للحسم في تولي قيادة شابة مهمة ربان سفينة الحزب المشارك في الحكومة، بعدما إتضح أن عبد اللطيف وهبي لا يحضى بأي دعم من طرف القيادات والهياكل الحزبية.

وبإنتخاب أمين عام جديد على رأس البام. الأسبوع المقبل، سيكون رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قد حصل على الضوء الأخضر من الحزب الثاني في التشكيلة الحكومية، لرفع ملتمس التعديل الحكومي لجلالة الملك الذي ينتظر أن يحسم فيه قبيل الدخول البرلماني في ثاني جمعة من أبريل.

وسيكون إختتام الدورة الخريفية للبرلمان، بداية من هذا الثلاثاء، فرصة للحكومة وحزب الأصالة والمعاصرة لترتيب وإعداد البيت الداخلي إستعداداً للتعديل الحكومي المنتظر أن يعصف بوزير العدل بعدما يكون قد فقد صفته كزعيم حزب مشارك في الحكومة، وهي الصفة الرمزية التي على أساسها وزعت الحقائب الوزارية بمعية نزار بركة، زعيم الإستقلال.

ويرى متتبعون أن حزب الإستقلال مطالب هو الآخر بتغيير بعض الوجوه المستوزرة التي أساءت بسلبيتها لوزن الحزب سياسياً، لضخ دماء جديدة في التحالف الحكومي، في الوقت الذي توصل فيه حزب علال الفاسي، بتنبيه من وزير الداخلية حول تأخر إنعقاد المؤتمر، بعدما كان مبرمجاً في أكتوبر من السنة الماضية.

إنتخاب زعيم جديد لحزب للبام، سيكون بمثابة مساندة قوية للتحالف الحكومي، حسب متتبعين تحدثوا لمنبر Rue20، بينما لم تستبعد هذه المصادر ترشيح مغادرة حزب الإستقلال للحكومة مع الخلافات الداخلية وتخلفه عن عقد مؤتمره في الوقت المحدد، فيما لازالت أيدي التحالف بين الإتحاد الإشتراكي والتقدم والإشتراكية ممدودة لدخول الحكومة دون شروط.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أوامر بمغادرة الاتحاد الأوروبي لمواطني هذه الدول

في الربع الثاني من عام 2024، أصدرت دول الاتحاد الأوروبي 96115 أمر إبعاد لمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبيبانخفاض بنسبة سبعة في المائة عن الربع السابق.

وبمقارنة نفس الربع في عام 2023، انخفضت أوامر المغادرة بنسبة عشرة في المائة.

في الربع الثالث من عام 2024، ارتفع عدد المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين عادوا إلى بلدانهم الأصلية إلى 27095بزيادة بنسبة 12 في المائة عن العام السابق.

وفي الربع الثاني من هذا العام، صدرت أوامر إبعاد لإجمالي 96.115 مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبيمن دول الاتحاد الأوروبي، وعاد 25.285 فردًا إلى بلدانهم الأصلية بعد هذه الأوامر.

ومقارنة بالربع الأول من عام 2024، انخفضت أوامر الإبعاد بنسبة سبعة في المائة. بينما شهدت عمليات العودة إلى دول ثالثة انخفاضًا بنسبة 3.9 في المائة.

وفقًا لمكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي، يوروستات، عند مقارنة هذه البيانات بنفس الربع في عام 2023، انخفض عدد المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين صدرت لهم أوامر بالمغادرة بنسبة عشرة في المائة، بينما ارتفعت عمليات العودة إلى دول ثالثة بشكل كبير بنسبة 21.3 في المائة.

من بين أولئك الذين صدرت لهم أوامر بالمغادرة، المواطنون الجزائريون والمغاربة. كل منهم أكبر مجموعة بنسبة سبعة في المائة، يليهم المواطنون الأتراك والسوريون بنسبة ستة في المائة. من حيث عمليات العودة، شكل المواطنون الجورجيون أعلى نسبة بنسبة عشرة في المائة. يليهم الألبان بنسبة ثمانية في المائة والمواطنون الأتراك بنسبة سبعة في المائة.

وبالنظر إلى البيانات الوطنية، تم تسجيل أعلى عدد من المواطنين غير المنتمين للاتحاد الأوروبي. الذين صدرت أوامر لهم بمغادرة أراضي دولة من دول الاتحاد الأوروبي في فرنسا (31195). وألمانيا (12885)، واليونان (6555). وسجلت فرنسا (3555). وألمانيا (2830)، والسويد (2360) أعلى عدد من الأشخاص الذين عادوا إلى دول ثالثة.

مقالات مشابهة

  • محمود الليثي: فيلم «عنب» هدفه الضحك.. وانتظر فيلمي مع هيفاء وهبي
  • تحذير من ثغرات أمنية بمنتجات “أبل”
  • نقيب الأطباء يلتقي بأمين عام الزمالة المصرية
  • تفاصيل لقاء نقيب الأطباء بأمين عام الزمالة المصرية
  • أبو النجا: تعاقدنا مع 669 معلما جديداً لتعويض النقص في درنة
  • برشلونة يعلن رسميا التعاقد مع تشيزني لتعويض غياب تير شتيغن
  • رئيس الوزراء يقدم لقيادة قوات التحالف رؤية الحكومة لتطوير أداء المؤسسة العسكرية والأمنية
  • بن مبارك يبحث مع قيادة قوات التحالف جوانب التنسيق والتكامل مع الحكومة
  • أوامر بمغادرة الاتحاد الأوروبي لمواطني هذه الدول
  • طعن البرلماني اللبار.. حالته مستقرة والمنصوري تتابع القضية عن قرب