السفير عبد الله الأزرق يكتب: ???? تبرئة المجرمين
تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT
زار أبو نوّاس رجلاً بخيلاً يُسمّى أبو هند وقت الغداء ، فتركه جائعاً وأكثر من الكلام ولا شيئ سوى الكلام ، فأنشد أبو نوّاس قائلاً :
أبو هند نزلت عليه يوماً
فغداني برائحةِ الطعام
وقدم بيننا لحمًا سميناً
أكلناه على طبقِ الكلام
فكان كمن سقى الظمآن ظلاً
وكنت كمن تغدى في المنام
ذلك كان حالنا مع القحاتة عقب الإطاحة بالبشير : كلامٌ في كلامٍ في كلامِ ؛ ثم أكثروا في الأرض الفساد فأكلوا مال لجنة التمكين وتركونا كشعبٍ جائعين .
فلما دارت عليهم الدوائر تآمروا مع المجرم الجاهل فأوقدوا نيران الحرب . ولما اشتد الكرب على الجماهير تداعت لحماية الأرض والعرض .
أثار التداعي الواسع للمقاومة الشعبية الذعر في قلوبٍ كثيرة. وجراء هذا انطلق نشاط محموم واتصالات جمة بدأت بمبعوث الأمين المتحدة وامتدت لتشمل اتصالات امريكية وأوروبية وخليجية مع القيادة السودانية؛ كلها تهدف لإجهاض المقاومة الشعبية أو تجاوزها بأي صورة. ذلك لأن كل هذه الأطراف تُدرك أن المقاومة الشعبية ستقلب المعادلة التي كانت سائدة رأساً على عقب.
وتزايد الهلع وسط تلك الأطراف وكذلك بين قيادة المليشيا المتمردة وقيادة قحت. لهذا يسعى هذان الطرفان تحديداً لصيغة ما مع القيادة السودانية تنجيهما من مآلات نجاح حملات الجيش والمقاومة.
معلوماتي الأكيدة أن حميدتي يسعى للتفاوض بكل ما أوتي من قوة.
كما أن معلوماتي الأكيدة تشير إلى أن قيادات قحت تسعى بقوة للتفاوض.
ويجد هذان الطرفان دعماً من الغربيين ليتم هذا التفاوض.
وقد وجدت المليشيا وقحت وداعميهم طوق النجاة في الدعوة لتفاوض داخل السودان. واتضح تلهفهم لهذا الضرب الجديد من التفاوض في تصريحات محمد الفكي المشهور بمنقة وجعفر المشهور بسفارات، اللذان قالا إنهما على استعداد للمجيء للسودان حال تحديد زمان ومكان التفاوض.
هناك أسباب عدة أجبرت قيادة المليشيا المتمردة على طلب التفاوض: (1) منها أن الجيش والمتطوعين فتكوا بعناصر المليشيا في العاصمة فتكاً ذريعا.
(2) ثم إن المليشيا فشلت في إدارة المناطق التي سيطرت عليها في غرب السودان. فقد ارتفعت أسعار لكل شيء بصورة جنونية، وتعاني تلك المناطق من شح في كل المواد جراء انقطاع الطرق بينها ووسط السودان ومينائه. ووصلت الأوضاع حد انقطاع مياه الشرب في بابنوسة نظراً لانعدام الوقود لتشغيل مضخات سحب المياه من الآبار. دع عنك كراهية المواطنين لعناصر المليشيا الذين أذاقوهم الأمرَّين.
تعطلت خدمات الكهرباء ومرافق الصحة والتعليم بكل مراحله؛ وانسحب الموظفون والعمال والفنيون وتركوا العمل مع المليشيا لتشغيل تلك المرافق.
( 3 ) بدأت نُذُر الانهيار والهرب بين عناصر المليشيا .
ونتيجة لهذه الضغوط أخذ عبد الرحيم دقلو يتوعد القحاتة بالثبور وعظائم الأمور؛ متهماً إياهم بالخيانة بعد أن وعدوهم بكل الدعم وتشغيل كل المرافق في المناطق التي يسيطرون عليها.
أيقنت قيادة المليشيا أن الحكم لا يقوم على البندقية والقمع، وأن تحدياته تحتاج لكوادر وقدرات وخبرات، لا هي تملكها، ولا يتمتع بها جناحها السياسي (قحت).
أزعم أنها استيقنت ذلك لكنها تجحده ، لذا تواصل جرائمها .
وأرى أن قحت تعلم أنها أرجعت السودان عشرات السنين للوراء لافتقارها للكوادر المؤهلة ، لكنها لا تستطيع أن تُقرّ بحق ، فهي طامعة ( والطمعُ كالحبِ يُعمِي ) ) هذا من ناحية ؛ من ناحية أخري فهي مَقُودَة.
قحت لم يُجدِها تبديل جلد الافعى بالاسم الجديد المفتعل . حزب الأمة شرع في مراجعات والبعثيون والشيوعيون خارجها ؛ فلم يبقَ فيها إلا حمدوك وسلك ومنقة والدقير وسفارات . وحتى الجنوبيون ما عادوا كسابق عهدهم معهم ؛ بسبب مظاهرتهم للمليشيا التي جندت الجنوبيين معارضي نظام سلفاكير . فماذا تبقى منها ليجري التفاوض معه ؟
جاءت المناداة لقحت والمليشيا للتفاوض الداخلي في وقت لاحت فيه بشائر النصر بما تحقق من انتصارات بجهود جبارة وتضحيات جسام. وفي هذا خذلان عظيم للجيش والمجاهدين معه بعد كل ما بذلوا.
ثم إن تلك الدعوة تمثل طوق نجاة لمجرمين مارسوا ضد المواطنين كل ضروب الإجرام وما استبقوا شيئاً. وهو ما يبحثون عنه وتبحث عنه القوى التي تحركهم وترعاهم؛ ليعودوا للساحة السياسية كأنهم بُرَآء.
طفقت قيادات المليشيا وقحت يتحدثون عن التفاوض والسلام ( ونعرف جميعنا أنهم دمروا بلادنا بحربهم ) بعد أن خارت قواهم . وهكذا يراوغ ويتحول المجرمون :
“ كل المجرمين يتحولون إلى وُعّاظ تحت المِقصلة “ . All Criminals Turn Preachers Under the Gallows
ليس ثَمّة منطق يبرر مدَّ طوق نجاة لمجرمٍ يفتك حتى اليوم بالأبرياء من المواطنين. والمليشيا ومحرضوها القحاتة في الجريمة سواء. والتفاوض معهم منجاتهم من فظائعهم؛ وهذا لا تقول به شرعة أو قانون.
التفاوض هو التفاوض، سواء أكان داخل السودان أو خارجه.
لن ترضى الملايين بأي ضرب من التفاوض. فقد عانى كل السودانيين من ويلات حرب المليشيا وقحت. كلهم عانوا. ولم تسلم المناطق التي نجت من سيطرة المليشيا من المعاناة. انهيار الاقتصاد واللجوء والنزوح ألقى بكلكله على الجميع.
لن تقبل الملايين بأي ضرب من التفاوض مع القتلة والمغتصبين والنهابة ممارسي الإبادة الجماعية وداعميهم.
كأني أسمع كل سوداني يسأل عملاء قحت في عواصم النخاسة :
Who is paying your bills ??
يسألهم ليس مستفسراً ، بل نكاية بهم ، وهو يعرف الإجابة .
كِلا مليشيا حميدتي وجناحها السياسي ( قحت ) مجرمين .وتبرئة المجرمين ظلم للضحايا ؛ والسكوت عما اقترفوا مشاركة في الجريمة . وليس ثمّة جهة مفوضة اليوم لتنازلات لمجرمين . ليس ثمّة جهة تستطيع السكوت عن المجرمين الذين يعملون عملاء ، أو رمي طوق نجاة لهم .
وهكذا فإن التفاوض مع المجرمين ، وجيشنا تتوالى انتصاراته ظلم للجيش وظلم الشعب .
????السفير عبد الله الأزرق
————————————
5 يناير 2024
المصدر: موقع النيلين
كلمات دلالية: التفاوض مع
إقرأ أيضاً:
حسين خوجلي يكتب: معزوفة درويش كئيب على أطلال الجزيرة
من مرويات الصحابة التي تدعو للتأمل والتدبر والاعتبار حكاية وقوف سيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه (أبو تراب) على تراب المقابر وحياها قائلا:
السلام عليكم يا أهل المقابر أما أموالكم فقد قسمت، وأما بيوتكم فقد سكنت، وأما أزواجكم فقد تزوجن غيركم هذا خبر ما عندنا، فما خبر ما عندكم ؟
ثم سكت قليلاً وقال:
أما والله لو شاء الله لهم أن يتكلموا لقالوا:
إن خير الزّاد التقوى.
لقد ذكرتني هذه الحكاية الموحية حالنا في الجزيرة المنكوبة الجريحة المستباحة شمالا وجنوبا شرقا وغربا حواضرا وقرى. وفي ظني أن حال القرى المنهوبة المهجرة المغتصبة تماثل حال المقابر إن لم تكن المقابر أشد سلامة منها وطمأنينة.
فلعمري لو مر ود تكتوك هذا العصر بمخيمات النازحين واللاجئين من هذه القرى التي كانت حتى بالأمس تضج بالحياة والأمل والإشراق، وقد أمسى ساكنوها الآن في عراء الله يتامى وأرامل، وفي أطراف المدن حفاة وعراة وحزانى يتكففون الزاد والأمن والخيمة والأسبرين لمداواة جراح الجسد وجراح الروح.
ولكأني بصوت الرجل يرتفع عالياً حتى يتردد صداه في الأعالي والبطاح: (يا أهل الجزيرة إن الأموال قد نُهبت وإن الأعراض قد أُهينت وإن العزة والشرف القديم قد مرغ بالتراب)
وإن بقي في الرسالة بقية فهي للجيش وللشعب وللمقاومة وللمستنفرين والفدائيين، ختام ما قاله الشيخ فرح:
يا هؤلاء “ابحثوا عن مهمة أخرى” غير استعادة مدن وقرى الجزيرة، فماذا يفعل الناس ببقايا الأشياء وأطلال المساكن؟ ابحثوا عن مهمة أخرى فإن دخول القرى والمدن بعد أن أخليت تماماً من كل شيٍ حتى مواقد الطعام وسرائر الأطفال وباقي الدين والعجين، هي ضرب من العبث واللامعقول.
“ابحثوا عن مهمة أخرى” لن يصفق الشعب لانتصارات وهمية في أمكنةٍ خلاء، وقرى مهجورة، وملايين من الحيارى فقدوا كل شئ، نعم كل شئ حتى بقية الدموع في قاع الأعين، وبقية النشيج في قاع الصدور.
نعم “ابحثوا عن مهمة أخرى” فإن الشئ الوحيد الذي بقي هو ذاك (الهوى) المهشم على قارعة الطريق، والهواء الآسن والمعفر برائحة الجثث والإثم وقهقهات القتلة واللصوص.
كل شئٍ هناك ساكن، صامت إلا نحيب العاصفة الممزوج بأسى الأطلال ونزيف الغناء القديم.
كل شئٍ مضى نازحاً إلا زامر الحي الدرويش فقد ظل وحيداً يردد معزوفته في أسىً بصوته الذبيح ونفسه المتلاشية:
يا فؤادي رحم الله الهوى
كان صرحاً من خيال فهوى
اسقني واشرب على (أطلاله)
واروِ عني طالما (الدمع روى)
كيف ذاك الحب أمسى خبراً
وحديثاً من أحاديث الجوى
وبساطا من ندامى حلم
هم تواروا أبداً وهو انطوى
حسين خوجلي
إنضم لقناة النيلين على واتساب