حتَّى الفِئرَان تُحِبُّ الشِّعر المُجلَّل بالاتقان..!
تاريخ النشر: 6th, February 2024 GMT
كَثيرةٌ هي الأسمَاءُ التي قَصَّرت الشُّهرة مَعهم، ووَقفَتْ دُون الوصُولِ إليهم، ومِن تِلكَ الأسمَاءِ اسمُ الشَّاعرِ المهجريِّ «إلياس فرحات»..!
هَذا الأديبُ «السَّاخِرُ»، تَعرَّفتُ عليه في السَّنةِ الرَّابعةِ مِن دِراستِي الجَامعيَّةِ، وكَانَ خَيرَ مُحبِّبٍ لي في القِرَاءةِ، وأقربَ صَديقٍ ألجأُ إليه إذَا عَزَّ «الغَائِبُ»، وابتَعدَ «الصَّاحِبُ».
وأجمَلُ مَا في أديبِنَا «إلياس»، أنَّه لَمْ يَدخل المَدرسةَ، لذَلكَ كَانَ رَجُلًا فِطريًّا، لا يَعرفُ الكَذِبَ، أو مكيَاج البَلاغةِ، التي تُجمِّلُ القَبيحَ وتَتصنَّعُ المَليحَ، لَذلكَ دَخل مَدرسةَ الحياةِ، وتَعلَّمَ مِن مُعلِّمِيها.. يَقولُ في ذَلكَ:
لَئِنْ كُنْتُ لَمْ أدْخُلْ المَدْرَسَاتِ
صَغِيْرًا، وَلَا بَعَدَ هَذَا الكِبَرْ
فَذَا الكَونُ جَامعَةُ الجَامعَاتِوَذَا الدَّهْرُ أستَاذُهَا المُعْتَبرْ!
تَعرَّفتُ عَليهِ مِن خِلالِ كُتُبهِ، خَاصَّة كِتَاب: «ذِكرَياتِي بين صَبَاحِ الحيَاةِ ومَسائِهَا».. كَانتْ مَسيرتُه خَلفَ لُقمَةِ العيشِ تُؤلمنِي، فقَد طَافَ البَرازيلَ -عَبر مُستنقعاتِهَا وفَيافِيهَا- عَلى قَدميهِ، أو عَلى مَركبةٍ تَجرُّهَا الخيلُ؛ سَعيًا خَلفَ «العيشِ الشَّريفِ»، وقَد أتعَبتهُ هَذه اللُقمَةُ، لذلكَ قَالَ:
أُغرِّبُ خَلفَ الرِّزْقِ، وَهُو مُشَرِّقُ
وَأُقْسِمُ لوْ شَرَّقْتُ كَانَ يُغَرِّبُ
وَنَشرَبُ مِمَّا تَشرَبُ الخيلُ تَارةً
وَطَوْرًا تَعَافُ الخيلُ مَا نَحنُ نَشرَبُ!كَانتْ كِتَاباتُ أديبنا «إلياس فرحات» أنيقةً رَشيقةً، ودَواوينُه «سَمينةَ الرَّوعةِ»، خَاصَّةً دواوين «مَطلع الشِّتاء»، و»فَواكه رَجعيَّة»، و»أحلام الرَّاعي».. وله كِتَابٌ نَثريٌّ اسمُهُ «قَال الرَّاوي»..!
ومِن أطرَفِ مَا يُروى، أنَّ شَاعرنَا -كَما يَقولُ الأديبُ «وديع فلسطين»- كَان يَحتفظُ بدَواوينِهِ في بيتِهِ بالبَرازيل، ويهديهَا إلى رِجَالاتِ الأدبِ، ولَكنْ في إحدَى سَفراتِهِ لزيارةِ وَطنِهِ «لبنانَ»؛ بينَ عَامَي 1959 – 1960م، هَجمَ عَلى هَذِهِ الدَّواوين قَطيعٌ مِن الجِرذَانِ والفِئرانِ، والتَهَمَ أكثرَهَا.. فكَتبَ «فَرحات» إلى صَديقِهِ الشَّاعِر «جورج صيدح» -في باريس- فرحًا بهَذِهِ الخطوةِ مِن الجِرذانِ، قَائلًا لَه: (الحَمدُ للهِ.. أخيرًا وَجدتُ مَن يَستطعِمُ شِعرِي، ويُحبُّ دَواوينِي)..!
ومن غرائبِ الصُّدفِ، أنَّ القصَّةَ التي حصلتْ مع «إلياس فرحات» حصلتْ معِي، حينَ طبعتُ ديوانِي الأوَّل والأخير عام ١٩٩٩م، بعنوان «الخطايا أسئلة»، بعدهَا بسنتَين تبتُ من ورطةِ الشِّعرِ، واستغفرتُ اللهَ عن ديوانِي الذِي أصدرتُهُ، ثمَّ تركتُهُ في المستودعِ، وبعدَ فترةٍ أتيتُ المكانَ نفسَه، فوجدتُ الفئرانَ قد التهمتْ أطرافَ الدِّيوانِ وتذوَّقتْ شِعري، حينهَا تذكَّرتُ «إلياس فرحات» وقلتُ: «الحمدُ للهِ.. أنَّ الإنسانَ الذي تركَ الشِّعرَ -وهُو أنَا- وجدَ الفئرانَ تنتظرُ ديوانَهُ؛ لكِي تقرضَهُ بحماسةٍ ولذَّةٍ».الجديرُ بالذكرِ أنَّ الأديبَ اللبنانيَّ «إلياس فرحات» هذا الذِي أحببتُهُ، هو نفسُه الشَّاعر الذي كتبَ قصيدة «يا عروسَ الرَّوضِ» التي تغنَّى بها الفنَّانون: «محمد علي سندي»، و»فوزي محسون»، و»طلال مداح» -رحمهم الله-، وغنَّاهَا أيضًا الفنَّانُ «محمد عبده» -حفظه الله- وهذه الأغنية يقول مطلعها:
يَا عروسَ الرَّوضِ يَا ذاتَ الجناحِ
يا حمامة سافرِي مصحوبةً عندِ الصَّباحِ بالسَّلامة
واحمِلي شوقَ مُحبٍّ ذَا جراحٍ وهَيَامة
سافرِي مِن قبل يشتدّ الهجيرُ بالنُّزوحِ
واسْبحِي مَا بينَ أمواجِ الأثيرِ مثل رُوحِي
وإذَا لاحَ لكِ الرَّوضُ النَّظيرُ فاسْتَريحِيحَسنًا. مَاذا بَقِيَ؟!
بَقِيَ القَولُ: إنَّ حَالَ الأُدبَاءِ هَكَذَا، قَرينُ اليَأسِ، صَديقُ القنوطِ، رَفيقُ الفَقرِ، وأتذكَّرُ أنَّ أحدَ الأُدبَاءِ قِيل لَه: لمَاذا «لا تُدخِّنُ»؟! فقَال عَلى الفَور: (كَفَى بالأدبِ آفة، ولا أُريدُ أنْ أُضيفَ إلى آفةِ الأدبِ آفةً التَّدخينِ)..!
وللهِ دُرَّ أُدبَاء المَاضِي عِندمَا صَرَّحُوا بأنَّ «الأدَبَ مَا يُؤكِّلُ عيشًا».. واللهُ المُستعانُ عَلَى مَا يَقولُهُ الأُدبَاءُ، الشُّعرَاءُ مِنهم والنُّثرَاءُ..!.
أحمد عبدالرحمن العرفج – جريدة المدينة
المصدر: موقع النيلين
كلمات دلالية: أ دب اء
إقرأ أيضاً:
سلوى حجازي التي رفضتها الإذاعة
تفاصيل كثيرة تدعو المرء للإعجاب بكتاب «سلوى: سيرة بلا نهاية» للباحث المصري كريم جمال، الصادر هذا العام عن مكتبة تنمية بالقاهرة في الذكرى الخمسين لاستشهاد المذيعة التلفزيونية والشاعرة المصرية سلوى حجازي، في حادثة إسقاط طائرتها المدنية القادمة من ليبيا من قبل سلاح الجو الإسرائيلي في 21 فبراير 1973، في جريمة مروّعة هزت العالم آنئذ.
لكنني لضيق مساحة هذا العمود أولًا، ولرغبتي في الحديث عن اليوم العالمي للإذاعة الذي وافق يوم الخميس الماضي، ثانيًا - سأختار الحديث عن تفصيل واحد فقط استوقفني في سيرة سلوى المهنية؛ ألا وهو علاقتها بالإذاعة، التي أدهشتني في نقطتين تكادان تكونان نادرتين.
ربما كان جيلي، الذي وُلِد في سبعينيات القرن الماضي لا يعرف من هي سلوى حجازي، لكن المؤكد أن كل من وعى فترة الستينيات المهمة في التاريخ العربي يعرفها جيدا، فتلك الفترة كانت فترة المدّ القومي العروبي ومجابهة قوى الاستعمار والاستكبار العالمي، وهي أيضًا الفترة الذهبية للثقافة العربية أدبًا وفنًّا وسينما وغناءً وموسيقى، والتي أدى التلفزيون المصري دورًا كبيرًا في إبرازها، وكانت سلوى حجازي في القلب من هذا الدور، ويكفي أن نذْكُر قائمة من حاورتْهم من نجوم الفن والأدب خلال ذلك العقد المهمّ من التاريخ لنعرف حجم تأثيرها في المشهد الإعلامي العربي؛ خاصة أن بعض هؤلاء كانوا يظهرون للمرة الأولى في حوار على شاشة التلفزيون، وبعضهم كان يشترط أن تكون سلوى حجازي محاوِرتَه لا سواها؛ وتضم القائمة الموسيقار محمد عبدالوهاب والمطربة نجاة الصغيرة، والشاعر نزار قباني، والمطربة فيروز والأخوين رحباني، والشاعر والمسرحي بديع خيري، والشاعرين صلاح عبدالصبور وصلاح جاهين، والمطرب عبدالحليم حافظ والمترجم سامي الدروبي، وعشرات غيرهم، دون أن ننسى أنها كانت المذيعة التي رافقت كوكب الشرق أم كلثوم في حفلتيها في باريس عام 1967 بطلب من سيدة الغناء العربي التي خصّتها خلال تلك الرحلة بمقابلة تلفزيونية قصيرة مدتها عشر دقائق.
النقطة الأولى التي استوقفتْني في سيرة سلوى حجازي المهنية، والتي عليّ أن أذكِّر هنا أنها كانت شابة رائعة الجمال حين تقدمت لمسابقة اختيار المذيعات في صيف عام 1960 كما يسرد كريم جمال في كتابه، وكما تشهد صورة الغلاف المنتقاة بعناية، أن الذي اختارها لتكون مذيعة (مع 8 مذيعات أخريات من ضمن 1200 شابة تقدمن لهذه الوظيفة) هو خبير إذاعة لا تلفزيون، وهذا أمرٌ مفهوم؛ فحين أُعلِنَ عن المسابقة في الصحف لم يكن التلفزيون المصري قد تأسس بعد، وما هذا الإعلان إلا إحدى لَبِنات تأسيسه، وكان طبيعيًّا أن يُستعان بالخبرات الإذاعية. التفصيل المهمّ هنا أن سلوى حجازي لم تُخْتَر لجمالها فقط، بل لثقافتها العالية أيضا، وهذا ما أكّده الإذاعي المصري صلاح زكي (أحد أعضاء اللجنة المشرفة على عملية اختيار المذيعات) بعبارة كتبها في ورقة موضوعة أمامه: «قطة بلا مخالب، صوتها حلم، وثقافتها لا تقاوم»، لتطوف هذه الورقة على أعضاء اللجنة الآخرين إلى أن تصل إلى رئيسها عبدالحميد يونس فيؤشّر عليها بالموافقة، مضيفًا عبارة: «وجه جميل، ومثقف، ولائقة للعمل».
وإذن؛ قُبِلت سلوى حجازي مذيعةً تلفزيونية في 12 يوليو 1960، وهو اليوم الذي اختاره كريم جمال بذكاء ليبدأ به سرد سيرة حياتها، ورغم أنها نجحتْ في الدخول إلى قلوب المشاهدين بسهولة، إلا أنها ظلتْ خلال السنوات الأربع الأولى من عملها - وعلى عكس كثير من المذيعات في ذلك السن «لا ترى في الأضواء المبهرة، التي تحيط بها من كل جانب، إلا بريقا وقتيا زائلا» كما يروي كريم من خلال تحليله لقصائدها التي كُتِبتْ خلال تلك الفترة، و«أن تلك الشهرة المتزايدة ربما ستتلاشى قريبا، ويضيع اسمها ككثير من الأسماء التي فقدت قيمتها من قبل مع مرور الأيام»، وينقل كريم عن أستاذ علم نفس مصري وقتها أن ما عانتْه سلوى من قلق «ما هو إلا تناقض وجداني بسبب ذلك الصراع الكبير بين حساسيتها وشاعريتها المفرطة من جهة؛ ورهابها من الضوء وقيوده المتراكمة عليها بحكم دورها الإعلامي - من جهة أخرى».
وإذن، ورغبةً في الهروب من الأضواء تقدمت سلوى حجازي بطلب التحول من مذيعة تلفزيونية إلى مذيعة في الإذاعة في إبريل من عام 1964، وهذه هي النقطة الثانية التي أثارتْ اندهاشي في سيرتها المهنية، ذلك أننا اعتدنا في مشهدنا الإعلامي العربي أن يتألق المذيع أمام ميكروفون الإذاعة أولًا ويتأسس فيها، ثم ينتقل بعد ذلك إلى أضواء التلفزيون، والأمثلة على ذلك عديدة، فكثير من نجوم قناة الجزيرة على سبيل المثال - كمحمد كريشان وفيصل القاسم وسامي حداد بدأوا مذيعين في الإذاعة قبل أن يصبحوا نجومَ تلفزيون، وهكذا أيضًا بعض نجوم شاشتنا العُمانية مثل محمد المرجبي وخالد الزدجالي.
لكن سلوى حجازي قلبتْ الآية، فقد تألقتْ تلفزيونيًّا أولًا ثم سعت لأن تكون إذاعية، «وأقنعت نفسها أنها وجهة مناسبة لها» كما يشرح مؤلف الكتاب؛ «فوراء الميكروفون الإذاعي لا قيود تُفرَض على المذيعة، أو على الأقل ليس بقدر ما تعانيه من قيود الكاميرات؛ فهناك، لا قلق من الصورة، ولا مساحيق إجبارية لا مفر منها، ولا ابتسامة زائفة تخالف حقيقة مشاعرها أحيانًا».
وإذا كنا نتفهّم هذه الدوافع من سلوى للرغبة في التغيير فإننا نتفهم أيضًا رد عبدالحميد الحديدي مدير عام البرامج في الإذاعة المصرية آنئذ على طلبها: «إن الإذاعة يسعدها أن تضم مذيعة ناجحة إلى أسرتها، ولكن التلفزيون أيضًا يجب ألا يُفرِّط في نجومه اللامعين الذين أحبهم الجمهور»، لذا فإنه لا يمكن أن يقبل ذلك الطلب، ولا يمكنه أن يخطف من التلفزيون أنجح مذيعات جيلها في سنوات تكوينه الأولى.
وحسنًا فعل الحديدي، فكم من الحوارات التلفزيونية الثرية كنا سنخسر لو أن سلوى حجازي انتقلت للإذاعة في ذلك الوقت المبكِّر من مسيرتها المهنية.
سليمان المعمري كاتب وروائي عماني