الجديد برس:

أفاد تقرير وكالة “الأونروا”، حول الوضع في قطاع غزة والضفة الغربية، بأن “القتال العنيف في/حول خان يونس (جنوب غرب غزة) على مدى الأيام الـ13 الماضية، تسبب بخسائر في الأرواح وأضرار في البنية التحتية المدنية”، ويشمل ذلك أكبر ملجأ للأونروا في المنطقة الجنوبية.

وجاء في التقرير الذي يغطي الفترة بين 1-3 فبراير الحالي، أن القتال المستمر في خان يونس يجبر الفلسطينيين على الفرار جنوباً باتجاه رفح، التي تشهد اكتظاظاً شديداً.

وبحسب التقرير، أصبح العدد الإجمالي للزملاء العاملين في الأونروا، الذين استشهدوا منذ بدء الأعمال العدائية 152، حتى 3 فبراير 2024.

وفي 30 يناير، أعادت السلطات الإسرائيلية، وفقاً لوزارة الصحة، ما يصل إلى 100 جثمان إلى قطاع غزة. وقد تم دفن معظم الجثامين التي تم استلامها في مقبرة جماعية في رفح.

وحتى 3 فبراير، نزح ما يصل إلى 1.7 مليون  شخص (أو أكثر من 75% من السكان) في مختلف أنحاء قطاع غزة، كما يتم إجبار العائلات على الانتقال بشكلٍ متكرر، بحثاً عن الأمان.

وفي أعقاب القصف الإسرائيلي المكثف، والقتال في خان يونس والمناطق الوسطى في الأيام الأخيرة، انتقل عدد كبير من النازحين مرةً أخرى إلى الجنوب.

ووفقاً لوزارة الصحة في غزة، حتى 2 فبراير، استشهد ما لا يقل عن 27.131 فلسطينياً في قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر.

كما أضاف التقرير أن نحو 70% من الذين قتلوا هم من النساء والأطفال، وتفيد التقارير بأن 66.287 فلسطينياً آخر قد أصيبوا بجروح.

الضفة الغربية

وفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، استشهد خلال الفترة ما بين 7 أكتوبر 2023 وحتى 26 يناير 2024، 372 فلسطينياً، من بينهم 94 طفلاً، في الضفة الغربية.

وأشار التقرير، إلى أن العام المنصرم، كان العام الأكثر دموية بالنسبة للفلسطينيين في الضفة الغربية، منذ أن بدأت الأمم المتحدة، بتسجيل أعداد الإصابات في عام 2005.

سبل الوصول الإنساني وحماية المدنيين

تم الإبلاغ عن 282 حادثة أثرت على مباني الأونروا، وعلى الأشخاص الموجودين داخلها، منذ بدء الحرب (بعضها شهد حوادث متعددة أثرت على نفس الموقع)، بما في ذلك ما لا يقل عن 25 حادثة استخدام عسكري و/أو تدخل في منشآت الأونروا. وقد تأثرت 147 منشأة مختلفة، تابعة للأونروا، من جراء تلك الحوادث.

وتقدر الأونروا أنه بالإجمال، استشهد ما لا يقل عن 377 نازحاً، يلتجئون في ملاجئ الأونروا، وأصيب 1.365  آخرين على الأقل منذ بدء الحرب.

ولا تزال الأونروا تتحقق من عدد الإصابات التي وقعت بسبب الحوادث التي أثرت على مرافقها، وتشير إلى أن هذه الأرقام لا تشمل بعض الإصابات، التي تم الإبلاغ عنها، حيث لم يتسن تحديد عدد الإصابات.

ملاجئ الأونروا

حتى تاريخ 3 فبراير، هنالك ما يقارب من 1.7 مليون شخص نازح، يحتمون الآن في ملاجئ الطوارئ (ملاجئ الأونروا والملاجئ العامة) أو المواقع غير الرسمية، أو بالقرب من ملاجئ الأونروا ومواقع التوزيع وداخل المجتمعات المضيفة.

وبسبب الوضع الأمني وأوامر الإخلاء الصادرة عن القوات الإسرائيلية، لا تزال هناك ما بين 150-155 منشأة تابعة للأونروا تؤوي النازحين.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: ملاجئ الأونروا قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

لافروف: “وادا” واللجنة الأولمبية الدولية تتعاونان على إخضاع الرياضة الدولية للهيمنة الغربية

روسيا – أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات “وادا” واللجنة الأولمبية الدولية تتعاونان من أجل “وضع الرياضة في خدمة مصالح الحفاظ على الهيمنة الغربية”.

وأوضح لافروف في تصريحات نقلتها وكالة “نوفوستي”: “الآن تتعاون الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات واللجنة الأولمبية الدولية من أجل إضعاف مبادئ الميثاق الأولمبي ووضع الرياضة أخيرا في خدمة مصالح الحفاظ على الهيمنة الغربية في جميع المجالات التي يمكن تصورها في الحياة البشرية، وأنا أسمي هذا عدوانا رياضيا”.

وأضاف الوزير الروسي: “عندما قدمت مجموعة من دول الشرق الأوسط اقتراحا بشأن مناقشة مشاركة إسرائيل في الأولمبياد في فرنسا (أولمبياد باريس 2024)، رفضت اللجنة الأولمبية الدولية هذه الفكرة تماما. الانتهاكات المزدوجة هذا ليس سوى تعبير خفيف. يبدو أن الإدارة الحالية للجنة الأولمبية الدولية، لأسفي الشديد، تقوم بدفن الحركة الأولمبية”.

وشدد “أنا مقتنع بأنه ستظهر أشكال جديدة ستحتفظ بروح المنافسة النزيهة واحترام الشريك”.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن موسكو ستواصل الدفاع عن المبادئ الأولمبية واتباع المسار الأولمبي الصادق.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • هيئة الأزياء السعودية تصدر تقريرها السنوي عن حالة قطاع الأزياء بالمملكة 2024 بالجولة الاستثمارية في لندن
  • باعتبارها الأمل لمصر نحو الإطلاق.. توصيات مهمة لـ "الحكومة" بشأن تطوير ودعم الصناعة (تفاصيل)
  • بعد تفجيرات لبنان.. ماذا تعرف عن أجهزة “البيجر”؟
  • استشهاد أربعة فلسطينيين في الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة والضفة الغربية
  • الأمم المتحدة: نزوح 200 شخص جراء عمليات الاحتلال في الضفة الغربية
  • الكرملين يعلن أن زيادة عديد الجيش يأتي ردا على “التهديدات” على حدود روسيا الغربية
  • لافروف: “وادا” واللجنة الأولمبية الدولية تتعاونان على إخضاع الرياضة الدولية للهيمنة الغربية
  • التربية تُرصد عدد ضحايا القطاع التعليمي في غزة منذ 7 أكتوبر
  • وزير الأوقاف: نبذل جهودنا لإطفاء نيران الحرب في غزة والضفة الغربية
  • لافروف: الأوضاع الإنسانية في غزة والضفة الغربية كارثية