فبراير 6, 2024آخر تحديث: فبراير 6, 2024

المستقلة/- قالت الحكومة الهولندية اليوم إنها سترسل إلى أوكرانيا ست طائرات مقاتلة إضافية من طراز F-16 بعد إلغاء البيع المخطط للطائرة لمقاول خاص، حسبما قال وزير الدفاع كايسا أولونجرين.

و قالت أولونجرين على وسائل التواصل الاجتماعي: “تجهز وزارة الدفاع الهولندية ست طائرات مقاتلة إضافية من طراز إف-16 لتسليمها إلى أوكرانيا”، مضيفًا أن تلك الطائرات ستضاف إلى الطائرات الـ18 التي تعهدت بأرسالها بها بالفعل.

و قالت الوزيرة إن “التفوق الجوي لأوكرانيا ضروري لمواجهة العدوان الروسي”.

و قالت الوزارة في بيان لها إن البيع المقرر للطائرات الست لشركة دراكن إنترناشيونال لتشغيل الطائرات العسكرية الخاصة قد تم إلغاؤه، مما يسمح للحكومة بتقديم تعهد إضافي لكييف.

و جاء في البيان أن “هولندا أوقفت المناقشات بشأن احتمال بيع 6 طائرات مقاتلة من طراز إف-16” و “توصل الطرفان إلى نتيجة مفادها أن بيع و تسليم طائرات F-16 هذه لن يتم على المدى القصير”.

و قالت أولونجرين في وقت سابق إن الخطة تقضي بإرسال أولى طائرات إف-16 إلى أوكرانيا هذا العام، بمجرد الانتهاء من تدريب الطيارين في منشأة في رومانيا.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: من طراز

إقرأ أيضاً:

إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا

أعلنت السلطات الأوكرانية عن إحباط مخطط لانقلاب مزعوم كان يستهدف الاستيلاء على السلطة في العاصمة كييف، وفق ما أفادت به مجلة "نيوزويك" الأميركية.

ووفقاً لمكتب المدعي العام الأوكراني، فقد احتُجزت مجموعة من الأشخاص بتهمة التخطيط لهذه المحاولة الانقلابية.

وأعلنت النيابة العامة في أوكرانيا، عبر صفحتها الرسمية على تطبيق "تلغرام"، يوم الاثنين، أن الشرطة كشفت عن مجموعة من الناشطين كانوا يجهزون لاستفزازات في كييف في 30 يونيو . وقد جرى توجيه اتهامات إلى 4 مواطنين بتوزيع منشورات تدعو إلى إطاحة الحكومة والنظام الدستوري بعنف، واحتجاز اثنين منهم.

ووفق التحقيقات، فإن المجموعة نشرت بين مايو ويونيو منشورات على شبكة الإنترنت تشوه سمعة القيادة الحالية لأوكرانيا وتدعو إلى السيطرة على السلطة.

 وأفاد المحققون بأن منظم الانقلاب، الذي يتزعم اتحاداً عاماً محلياً، وله سجل سابق بالمشاركة في استفزازات ضد الحكومة، استأجر قاعة في كييف تتسع لنحو ألفي شخص، وكان يحاول تجنيد جنود وميليشيات خاصة للمساعدة في تنفيذ خطته.

وتشير التحقيقات إلى أن المتواطئين مع المنظم كانوا من منطقتي دنيبروبتروفسك وكييف، في شرق وشمال البلاد على التوالي. كما أن رئيس منظمة غير حكومية من بريكارباثيا اقترب منه للانضمام إلى المجموعة، ولكنه رفض بسبب وضوح عدم قانونية المخطط.

ونقلت المجلة عن جهاز الأمن الأوكراني إن المجموعة معروفة بأعمالها المناهضة لأوكرانيا منذ عام 2015، وزُعم أنهم كانوا يأملون الاستيلاء على المبنى الذي ينعقد فيه البرلمان الأوكراني في وسط كييف. وتواصلت المجموعة عبر منصات مراسلة مختلفة وكانت تلتقي في مجموعات صغيرة من 3 أشخاص.

 ووفق المصدر، فقد أسفرت عمليات تفتيش منازل المشتبه فيهم عن العثور على أسلحة وذخيرة وهواتف جوالة ومعدات كومبيوتر تحتوي أدلة على أعمال إجرامية. وقبض على المعتقلين بموجب الفصول: الأول والثاني والثالث من المادة التاسعة من قانون العقوبات الأوكراني، التي تشمل الأعمال والدعوات إلى التغيير العنيف أو إطاحة النظام الدستوري أو السيطرة على السلطة.

وأكدت السلطات أن الأشخاص الذين شُجعوا على حضور الحدث من قبل المنظمين لم يكونوا على دراية كاملة بنياتهم الحقيقية. وصرح جهاز الأمن الأوكراني بأن المنظمين كانوا يأملون زعزعة الاستقرار الاجتماعي والسياسي داخل أوكرانيا؛ مما يصب في مصلحة الاتحاد الروسي.

وما زالت التحقيقات جارية، وفي حال ثبتت إدانة المتورطين، فقد يواجهون عقوبة تصل إلى 10 سنوات في السجن، وفي المجلة الأميركية.

 

مقالات مشابهة

  • مستشار خامنئي: إيران تتفاوض لشراء طائرات مقاتلة روسية
  • الليلة.. طموح رومانيا يصطدم بالطواحين الهولندية في يورو 2024
  • الدفاع الروسية: تدمير 5 مقاتلات أوكرانية من طراز سوخوي
  • السلطات الهولندية تقرر تزويد كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • السلطات الهولندية تسمح بتزويد نظام كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا
  • أوكرانيا تقصف بريانسك بالمسيرات وروسيا تسيطر على مناطق بدونيتسك
  • مجلة أمريكية تكشف مصير "هدية" السويد الرئيسية للقوات الأوكرانية
  • "الدفاع الروسية" تسقط مقاتلة و119 مسيرة أوكرانية
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط مقاتلة "ميج-29" و119 مسيرة أوكرانية