إعداد: كريستين فاخر فخري | رنوى فارس | أمير حسان | توفيق مجيد 1 دقائق

في حلقة اليوم من برنامج "النقاش" نتناول موضوع الانتخابات في السنغال هذا البلد الذي حصل على استقلاله عام ستين ويعتبر طيلة هذه الفترة كنموذج ديمقراطي بسبب التداول السلمي على السلطة من ليبولد سيدار سنغور إلى ماكي سال الرئيس الحالي، الذي رحب الجميع بقرار عدم ترشحه لولاية ثالثة.

إذ أعلن السبت عن تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في الخامس والعشرين إلى  أجل غير مسمى.أثار هذا التأجيل سخط المعارضة التي قررت النزول إلى الشارع يوم الأحد. البرلمان اجتمع اليوم كي يناقش المرسوم الرئاسي.. ما خطورة هذا القرار على مستقبل الاستقرار السياسي؟للإجابة على هذه الأسئلة يستضيف توفيق مجيد الصحفي ومحلل سياسي من داكار تيرنو بشير والخبير في الشؤون الأفريقية من القاهرة رمضان قرني ومن نواكشوط رئيس المركز المغاربي للدراسات الاستراتيجية ديدي ولد السالك.

مشاركة : لقراءة المزيد حول نفس المواضيع: السنغال انتخابات آخر الحلقات 05/02/2024 الاانتخابات في السنغال : ما الذي سيوقف الاحتجاجات بعد تأجيل الاستحقاق؟ 25/01/2024 فرنسا: ما الذي بقي من قانون الهجرة؟ 24/01/2024 الانتخابات التمهيدية في الحزب الجمهوري الأمريكي: إما ترامب أو لا أحد؟ 23/01/2024 غزة: ما الذي سيفرزه تصدع حكومة نتانياهو؟ 22/01/2024 غزة: أي دور لأوروبا؟ ملفات الساعة للمزيد كأس الأمم الأفريقية 2024 رياضة كرة القدم منتخب ساحل العاج دولي دولي الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا حول فرانس 24 حول فرانس 24 من نحن؟ ميثاق القواعد المهنية والأخلاقيات اتصال فرانس 24 إعلان الالتحاق بنا مواقع المجموعة France Médias Monde مواقع المجموعة France Médias Monde مراقبون مونت كارلو الدولية / MCD إذاعة فرنسا الدولية / RFI تعلَّم الفرنسية RFI موسيقى RFI تصميم الصوت Mondoblog مهاجر نيوز ENTR CFI الأكاديمية France Médias Monde خدمات التقاط بث فرانس 24 خدمة RSS التطبيقات تحميل تطبيق فرانس 24 France Médias Monde تنويهات قانونية البيانات الشخصية كوكيز إدارة الإشعارات فيس بوك X أنستغرام يوتيوب ساوند كلاود

© 2024 فرانس 24 - جميع الحقوق محفوظة. لا تتحمل فرانس 24 مسؤولية ما تتضمنه المواقع الأخرى. عدد الزيارات معتمد من .ACPM/OJDACPM / OJD

الرئيسية البرامج مباشر الأخبار الأخبار القائمة القائمة الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل أزمة المزارعين ريبورتاج السنغال انتخابات للمزيد كأس الأمم الأفريقية 2024 رياضة كرة القدم منتخب ساحل العاج الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا فرانس 24 ما الذی

إقرأ أيضاً:

السنغال تلغي صفقة محطة لتحلية المياه مع أكوا باور السعودية

قال وزير المياه والصرف الصحي في السنغال شيخ تيديان دايي إن الدولة ستلغي صفقة تتعلق بمشروع بنية تحتية للمياه مدته 32 عاما وقعها الرئيس السابق ماكي سال مع شركة أكوا باور السعودية؛ بسبب التكلفة العالية.

وتم توقيع عقد لبناء وتشغيل محطة لتحلية المياه في العاصمة دكار بقيمة 800 مليون دولار في مارس/آذار الماضي في الأيام الأخيرة من ولاية سال، وفق ما نقلت رويترز.

وكان الهدف من المشروع تقليص عجز المياه في بلد من المتوقع أن يرتفع فيه سحب المياه بما يصل إلى 60% بحلول عام 2035، وفقا للبنك الدولي. وقد وصف المشروع بأنه الأكبر من نوعه في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء بطاقة إنتاجية تبلغ 400 ألف متر مكعب يوميا.

لكن الوزير شيخ تيديان دايي قال الخميس إن التكلفة على المدى الطويل تجعل المشروع "حلا قصير المدى ومكلفا".

وأضاف -في تصريح لشبكة تلفزيونية خاصة- أن "سعر المياه سيصبح أعلى في المدى الطويل بسبب التقنية المستخدمة في إنتاجها".

وانتقد الوزير الرئيس السابق سال بسبب توقيع الصفقة قبل وقت قصير جدا من انتهاء ولايته.

مقالات مشابهة

  • بعد مرور 9 أشهر على حرب غزة.. الاحتجاجات تعم البلاد في إسرائيل
  • رئيس وزراء السنغال يدعو الشباب إلى عدم المغامرة في قوارب الهجرة
  • السنغال تُلغي صفقة مع «أكوا باور» السعودية
  • بعد الاحتجاجات.. كينيا تسعى لخفض الإنفاق
  • السنغال تلغي صفقة محطة لتحلية المياه مع أكوا باور السعودية
  • السنغال.. ثلاث منظمات غير حكومية تطالب الحكومة للتحرك بعد غرق قارب مهاجرين
  • اتهامات لشركة نستله في قضية بكتيريا ''البيتزا المجمدة''!
  • فرنسا.. اتهام شركة "نستله" رسميًا بـ "القتل" في قضية تلوث بكتيري
  • الأكثر انتماءً للطبقة العاملة منذ عقود.. من هو ستارمر الذي يستعد لرئاسة وزراء بريطانيا؟
  • تهنئة كافينديش بتحطيم رقمه في «طواف فرنسا»