تناقش مسرحية «نور فى عالم فى البحور» قضية البيئة فى عرض مسرحى استعراضى يحث الأطفال على المحافظة على البيئة، وحماية الأسماك من الاندثار، فى دور توعوى للمسرح فى نشر المفاهيم الصحيحة للمحافظة على البيئة، خاصة أنه للأطفال الذين هم شباب المستقبل.

وتدور قصة المسرحية والتى تعرض على خشبة المسرح القومى للطفل «متروبول» بالعتبة، حول رحلة البحث عن «نجمة الأمان»، فى إطار كوميدى أستعراضى، حيث يبدأ «نور» بطل المسرحية الذى يقدمه الفنان محمد عادل «ميدو»، و«حور» ابنة ملك البحور وتقوم بالدور الفنانة هدى هانى، والفنان سيد جبر الذى يجسد دور مارد يسمى يا لهوى، لتتوالى الأحداث والتى تسلط الضوء على كيفية حماية الكائنات البحرية التى تعيش فى البحار والتى من الممكن أن يصيبها الضرر بفعل التلوث الذى يتسبب فيه الإنسان.

والعرض من تأليف وأشعار محمد زناتى، وإخراج شادى الدالى، وموسيقى وألحان الموسيقار الكبير هانى شنودة، وديكور عمرو الأشرف، ملابس مروة عودة، استعراضات مناضل عنتر.. حضرت الوفد كواليس العرض وحاورت نجوم العمل:

قال الفنان محمد عادل «ميدو» أجسد شخصية نور وهو شاب صياد يمر بظروف صعبة لعدم قدرته على الصيد، نتيجة لعدم وجود أسماك فى البحار، يعيش رحلة طويلة عريضة وعالمًا مختلفًا فى عالم البحر تحت الماء، فيقابل مملكة البحور بكل ما فيها، ثم يتفاجأ بأن هناك أزمات كبيرة شبه أزمات الإنسان، لكون أن أزمة البيئة أزمة واحدة، وهناك دمار فيحاول حالها.

وأكد أن النجاح الذى تحققه المسرحية، نتيجة لعمل جماعى، وهو مجهود كبير لكافة أفراد المسرحية من مخرج ومؤلف وموسيقى واستعراضات وديكور، موضحًا أن العرض به رسالة واضحة وبسيطة وواضحة.

وقالت الفنانة هدى هانى، إنها شاركت فى المسرحية قبل العرض بأيام، بعد أن كان من المفترض أن تقوم ببطولته فنانة أخرى، مؤكدة أنها جاءت لإنقاذ الموقف لكون أن المسرح هو بمثابة بيتها المتواجدة فيه منذ سنوات طويلة، كما قدمت هنا عروضً عديدة.

وأكدت أنها دائمًا ما تقرأ النص، وإذا رأت أن النص لا يقدم رسالة لا تقوم به، ولكن مسرحية نور فى عالم البحور، تؤدى رسالة واضحة لدعم البيئة والقضاء على السلوكيات الخاطئة، مضيفة أن الطفل ذكى وحساس والمسرحية تدعمه لسلوكيات إيجابية، وترشده لعدم تدمير البيئة ورمى المخلفات فى البحار.

وأكدت أن الأطفال تتفاعل مع المسرحية بشكل قوى، كما أن هناك أشياء بسطتها نتيجة لتفاعل الأشخاص الكبار وضحك قوى فى التفاعل مع العرض.

وقال الفنان إبراهيم حلمى، إنه يقوم بدور ملك البحور، وأبو البطلة، والمسرحية تدور حول إيجاد حل للقضية التلوث التى تحدث فى البحار من الإنسان، موضحًا أن الأطفال متفاعلون مع المسرحية، وتضيف له سلوكيات إيجابية.

وقال الفنان أحمد مجدى، والمشهور بأوسكار، إنه يقدم دور «هبهوب» فى المسرحية، موضحًا أن المسرحية تناقش شيئًا مهمًا جدًا وهو كيفية الحفاظ على البيئة، وكيفية دعم الأطفال على المحافظة على البيئة.

وقال الفنان إبراهيم الفقى، والذى قدم شخصية علاء الدين، لافتًا إلى أن علاء الدين دور ثانوى ضمن الأحداث التى تحدث فى المسرحية، ويروح البطل والبطلة على جزيرة النحاس وهو يكون مسجونًا هناك، بسبب أنهم أخذوا منه الفانوس بتاعه، لكونهم أنهم يصنعون النحاس، ثم يقومون بحيلة لكى يخرجو من السجن.

وأوضح أن بداياته كانت مع فرقة «ابدأ حلمك»، وهو برنامج تابع لوزارة الثقافة، يعلم الشباب سواء الرقص أو التمثيل والكتابة، لافتًا إلى أن المشروع ما زال قائمًا، موضحًا أنه التحق بالمشروع عام 2020، وتخرج العام الماضى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: على البیئة فى عالم

إقرأ أيضاً:

ياسر البخشوان: التعديل الوزاري خطوة مهمة نحو تطوير العمل الحكومي

كتب- عمرو صالح:

قال المستشار ياسر البخشوان، نائب رئيس المجلس الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي، إن التشكيل الوزاري الجديد خطوة مهمة نحو تطوير العمل الحكومي لتحقيق رؤية القيادة السياسية في سرعة الإنجاز في جميع الملفات وتحقيق مستهدفات التنمية.

وأضاف "البخشوان"، أن الحكومة الجديدة تواجه العديد من التحديات، لا سيما في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة نتيجة الأزمات العالمية، لذلك يجب التفكير خارج الصندوق والعمل على وضع حلول جذرية لكل المشكلات وفي مقدمتها الملف الاقتصادي لتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، موضحًا أن التغيير الوزاري الجديد بمثابة تغيير للمستقبل، وبناء وطن جديد في الجمهورية الجديدة.

وأوضح أن الحكومة الجديدة يقع على عاتقها مسؤولية كبيرة، ويجب أن يكن هناك تواصل دائم بين الحكومة والرأي العام، والتحدث مع المواطنين عن الإنجازات والملفات التي تشهدها الدولة فيما بعد، مؤكدًا على ضرورة أن تكون الحكومة الجديدة قريبة من الشارع المصري، والاتصال الدائم بنبض الشارع المصري، مشيرًا إلى أن التعديل الوزاري هدفه في المقام الأول تلبية احتياجات المصريين، علاوة على العمل على حل المشكلات والأزمات.

وأكد، أن المرحلة المقبلة تتطلب من كل الوزراء جهدًا كبيرًا للتعامل مع التحديات الراهنة سواء على المستوى الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، موضحًا أن استحداث وزارة جديدة للاستثمار خطوة نحو دفع ملف الاستثمار إلى الأمام وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

ولفت إلى أن تعيين نواب لرئيس الوزراء يُسهم بما لا يدع مجالًا للشك في توزيع المهام بشكل أكثر فعالية، مما يُخفف العبء عن رئيس الوزراء ويسمح بتركيز أكبر على القضايا الاستراتيجية؛ الأمر الذي يؤدي إلى تحسين أداء الحكومة وتلبية احتياجات المواطنين بشكل أفضل، موضحًا أن التغييرات الوزارية لاقت قبولًا كبيرًا للغاية في الشارع المصري، سواء على مستوى الأسماء التي تم اختيارها وإسناد المهمة لها، أو المحافظين الذين تولوا المسؤولية في حركة هي الأكبر منذ 10 سنوات.

مقالات مشابهة

  • 6 سنوات «حياة كريمة».. 45 ألف متطوع في خدمة أكثر من 4 ملايين مواطن
  • بعد إحياء حفله الأخير.. كاظم الساهر يوجه رسالة للجمهور اللبناني
  • منها أزمة نقص المدرسين.. تحديات أمام وزير التعليم الجديد (فيديو)
  • لقاء المهرجانات ومسرحية «تذكرة مغترب» في اليوم الثاني من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما
  • محمود العزازي لـ «الوفد»: مسرحية «نوستالجيا 90 /80» جذبت الجمهور للمسرح من جديد
  • انطلاق العرض الثاني لمسلسل الحشاشين على قناة الحياة الأحد المُقبل
  • ياسر البخشوان: التعديل الوزاري خطوة مهمة نحو تطوير العمل الحكومي
  • جزيرة المارية.. أنشطة صيفية حافلة بالترفيه
  • توفيق عبدالحميد .. عانى من الوحدة وكرس حياته للحيوانات
  • آل الشيخ مازحا: أكبر جائزة حصلت عليها سندوتش شاورما.. فيديو