في زيارة بوتين المقبلة إلى روسيا، ستكون العديد من المسائل مطروحة للبحث، مثل الطاقة والوضع في قطاع غزة و"ممر الحبوب" في البحر الأسود الذي يسمح بالتصدير الآمن للمنتجات الزراعية الأوكرانية، والذي أوقفت موسكو العمل به بعد سنة، في صيف 2023.

اعلان

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، في وقت متأخر من يوم الأحد، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور تركيا قريباً للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بهدف بحث "آلية جديدة" لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وستكون هذه أول رحلة يقوم بها بوتين إلى دولة من دول حلف الناتو، منذ الغزو الروسي لأوكرانيا منذ عامين.

وستكون سوريا أيضاً على جدول الأعمال كما قال الوزير التركي، فرغم توافق أنقرة وموسكو على العديد من الملفات الدولية إلا أنهما تختلفان حول وجود مقاتلي حزب العمال الكردستاني وحلفائهم في شمال شرق سوريا.

وفي 2019، وضع اتفاق بين أنقرة وموسكو حدًا لهجوم تركي على أساس وعد بإنشاء "منطقة أمنية" بطول 30 كيلومترًا لحماية تركيا من هجمات يمكن أن تنطلق من الأراضي السورية.

شاهد: موسكو تعلن مقتل 28 شخصًا بعد غارة أوكرانية على مدينة تحتلها روسيا

والجمعة، أعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين" أن الرئيس فلاديمير بوتين سيبحث في زيارته المرتقبة إلى أنقرة، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وقضايا إقليمية بما فيها أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "سنعلن عن موعد الزيارة في الوقت المناسب".

ومن الجدير بالذكر، أنّ روسيا كانت قد علقت اتفاقاً سابقاً مع تركيا بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية في تموز/يوليوعام 2023، كوسيلة للضغط حتى تتمكن من تلبية مطالبها بإيصال الغذاء والأسمدة الروسية إلى العالم، وذلك بعد فرض عقوبات دولية عليها بسبب حربها على أوكرنيا.

وبالتعاون مع الأمم المتحدة، تمكنت أنقرة اليوم من إقناع روسيا بالعودة إلى اتفاق مبادرة الحبوب، لتوفير ممر آمن للصادرات من الموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وسعت تركيا إلى الحفاظ على علاقات جيدة مع كل من روسيا وأوكرانيا، جارتيها على البحر الأسود. وفي حين رفضت الانضمام إلى العقوبات الغربية على موسكو، فقد دعمت تركيا أيضًا استقلال أوكرانيا وقدمت الأسلحة إلى كييف.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية أعلنها رسميًا.. زيلينسكي عازم على إقالة قائد الجيش الجنرال فاليري زالوزني ليونيل ميسي يواجه صيحات استهجان من جمهور هونغ كونغ لعدم مشاركته في مباراة على أراضيهم "حلم الطفولة".. رائد روسي يحطّم الرقم القياسي لأطول فترة يقضيها إنسان في الفضاء حبوب روسيا البحر الأسود أوروبا آسيا اسطنبول، تركيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| معارك ضارية في خان يونس وبلينكن يصل إلى السعودية أولى محطات جولته في المنطقة يعرض الآن Next "وفاة طفل كل ساعتين بسبب سوء التغذية".. منظمة أطباء بلا حدود تكشف الأوضاع المأساوية في دارفور يعرض الآن Next شاهد: بلينكن يصل إلى الرياض وسط تعاظم المخاوف من توسع الحرب إقليميا يعرض الآن Next شاهد: صفحات القرآن مغطاة بدماء الضحايا.. هذا ما خلفه القصف الإسرائيلي في دير البلح بقطاع غزة يعرض الآن Next شاهد: زيلينسكي يُشرف على تدريبات عسكرية لعمليات الرماية والدفاع الجوي اعلانالاكثر قراءة قصف أميركي على اليمن.. الحوثي: واشنطن ولندن استهدفتا شبكات اتصالات في تعز بـ 11 غارة تغطية مستمرةI قصف إسرائيلي لليوم الـ121 على غزة والتوتر يتصاعد على الحدود مع لبنان وزير الخارجية التركي يدعو إلى تجنيب المنطقة مخاطر اتساع صدام بين طهران وواشنطن شرطة ورواتب بالدولار.. حماس تعيد بسط سلطتها في غزة بعد أسابيع من الحرب الإسرائيلية على القطاع تغطية مستمرة| غارات إسرائيلية متواصلة على غزة ومظاهرات تجوب العالم للمطالبة بوقف هجمات إسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين روسيا أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي الشرق الأوسط ضحايا الضفة الغربية Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين روسيا My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حبوب روسيا البحر الأسود أوروبا آسيا اسطنبول تركيا إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين روسيا أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي الشرق الأوسط ضحايا الضفة الغربية إسرائيل غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين روسيا البحر الأسود یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

إسطنبول (رويترز) – صرح يوسف جيلان المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية يوم الثلاثاء بأن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن بناء محطات طاقة نووية كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة. وقال جيلان لرويترز في مؤتمر عن محطات الطاقة النووية “الولايات المتحدة ت

روسيا – صرح مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، إن الرئيس فلاديمير بوتين سيعقد اجتماعات ثنائية على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا، تشمل زعيمي الصين وتركيا وقادة آخرين.

وأضاف: “ستجري المباحثات الثنائية في 3 يوليو، قبل افتتاح قمة منظمة شنغهاي للتعاون، ومن المتوقع أن نجري أولها مع الرئيس المنغولي خورلسوخ، يليها لقاء مع الرئيس الأذربيجاني علييف، ثم مع الزعيم الباكستاني شريف، وبعد ذلك، مباحثات مع أردوغان، يليها لقاء مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وقبل المغادرة إلى مأدبة عشاء غير رسمية للمشاركين في القمة، سيلتقي رئيسنا مع مضيفها الرئيس توكايف”.

وأشار أوشاكوف إلى أن جدول أعمال الزعيم الروسي في الرابع من يوليو “مخصص بشكل أساسي لفعاليات القمة”، ولكن قد يكون هناك وقت لإجراء “اتصالات ثنائية قصيرة ومختصرة”.

ومن المقرر أن تعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخستانية أستانا يومي 3-4 يوليو الجاري، تحت شعار “تعزيز الحوار متعدد الأطراف – السعي لتحقيق السلام والتنمية المستدامين” وسيشارك فيها أيضا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ومنظمة شنغهاي للتعاون هي منظمة دولية تأسست في عام 2001، وتشمل الهند وإيران وكازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وباكستان وأوزبكستان.

والدول المراقبة هي أفغانستان وبيلاروس ومنغوليا، والدول الشريكة هي أذربيجان وأرمينيا وكمبوديا ونيبال والإمارات العربية المتحدة وتركيا وسريلانكا.

وفي يوليو 2023، في قمة منظمة شنغهاي للتعاون في نيودلهي، أصبحت إيران عضوا كامل العضوية في المنظمة، وهناك وقعت بيلاروس مذكرة التزامات من أجل الحصول على صفة دولة عضو في المنظمة، ومن المتوقع أن تصبح بيلاروس عضوا كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون في القمة التي ستعقد في يوليو الجاري.

المصدر:RT

 

مقالات مشابهة

  • الإعلان عن زيارة مرتقبة لمحمد بن سلمان إلى طهران
  • تريد حجز طاولة في أفضل مطبخ في العالم؟ عليك أن تتحلى بالصبر.. إنتظر عاما كاملا وستنال ما تتمنى
  • أبرز الملفات الشائكة على طاولة اهتمامات «محافظ الشرقية الجديد»
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب تركيا مريح ديميرال بسبب "إشارة قومية" بعد هدف بمرمى النمسا
  • التصالح في مخلفات البناء وحياة كريمة.. أبرز الملفات على طاولة وزيرة التنمية المحلية
  • أبرز الملفات على طاولة وزير التعليم.. تطوير الثانوية العامة وتعيين المعلمين
  • إسطنبول (رويترز) – صرح يوسف جيلان المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية يوم الثلاثاء بأن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن بناء محطات طاقة نووية كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة. وقال جيلان لرويترز في مؤتمر عن محطات الطاقة النووية “الولايات المتحدة ت
  • التبوّل في مياه المتوسط قد يكلفك 750 يورو في إسبانيا
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا