انطلقت صباح اليوم اولى الجولات والزيارات الميدانية لفتيات الملتقى الثقافي الخامس عشر لثقافة وفنون المرأة الحدودية، بمشروع "أهل مصر"، المقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ويستضيف 143 من فتيات وسيدات محافظات "أسوان، مطروح، شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر،  الوادي الجديد"، بجانب الأسمرات من القاهرة، وتستمر فعالياته حتى 12 فبراير الجاري،  متحف آثار الوادي الجديد.

واستقبل مدير المتحف طارق القلعة فتيات الملتقى ، متجولاً معهم شارحا تفاصيل دقيقة وسط التاريخ المصري القديم معدداً مزايا المرأة المصرية منذ الفراعنة.

 

 

 

من ناحيتها عرفت  إلهام جمال وكيل المتحف  الفتيات بتاريخ المتحف الذي أنشئ عام 1993، ويضم حوالي 4078 قطعة أثرية، ويتكون من طابقين، الطابق الأرضي يشمل مقتنيات العصر المصري القديم والعصرين اليوناني الروماني، بينما يشمل الطابق العلوي مقتنيات العصر القبطي، والإسلامي، والعصر الحديث.

وعن مقتنيات المتحف أشارت أنها تتضمن في الطابق الأرضي تمثال للمعبودة إيزيس، والمعبودة باستت، والمعبود تحوت، بجانب عدد من العملات من العصر اليوناني، والقنيات والكؤوس الزجاجية، والأواني الفخارية، والإكسسورات والأعقاد، وعطور الزينة، لعب أطفال، وعدد من التوابيت والمومياوات من العصر المصري القديم والعصر اليوناني الروماني.

وأشارت وكيل المتحف أثناء الجولة بأن المتحف يضم أيضا مقتنيات من العصر القبطي، والإسلامي منها قطع من النسيج القبطي، أيقونات من الخشب الملون عليها موضوعات برموز مسيحية، أواني فخارية، مخطوطات قبطية على الورق، مجموعة من الخرز الملون، عملات من الذهب والفضة والنحاس، سجادة صلاة من الصوف، شاهد قبر بالخط الكوفي يتضمن آية من القرآن الكريم واسم صاحب الشاهد وتاريخ وفاته، مجموعة من أغطية الرأس المطرزة بالصوف المخمل والكتان، عدد من الأطباق الصيني والأكواب محلاة بزخارف نباتية، مجموعة من المخطوطات العربية والفارسية، وغيرها من المقتنيات المتعددة.

جاءت الجولة بحضور د. دينا هويدي مدير عام ثقافة المرأة والمشرف التنفيذي للملتقى، الذي يقام بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة الوادي الجديد برئاسة ابتسام عبد المريد.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة لأبناء المحافظات الحدودية، ضمن برامج العدالة الثقافية، ويهدف إلى تشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، ويستهدف ثلاث فئات وهي المرأة والشباب والأطفال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر العدالة الثقافية ثقافة المرأة وسط الصعيد الثقافي فرع ثقافة الوادي الجديد الوادی الجدید

إقرأ أيضاً:

حريق يلتهم مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ بالوادي الجديد.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمكنت قوات الحماية المدنية والإطفاء بمحافظة الوادي الجديد، منذ قليل، من إخماد حريق شب في مزرعة نخيل بمنطقة زراعية شرق مدينة الخارجة. 

تلقى اللواء محمد أبو الليل، مدير أمن الوادي الجديد، إخطارًا من العميد مصطفى عبد الحي، مدير إدارة الحماية المدنية والإطفاء بالمحافظة يفيد بنشوب حريق في مدينة الخارجة. 

تبين نشوب حريق في مزرعة نخيل بمنطقة "عين الشيخ" شرق مدينة الخارجة، وجرى الدفع بـ3 سيارات إطفاء لإخماده قبل وصوله للمزارع المجاورة. 

وسيطرت قوات الإطفاء من مركز الخارجة والتي أسفر عن تفحم عدد من النخيل والنباتات والأشجار المختلفة بالمزرعة وجارٍ حصر الخسائر بمعرفة الجهات المختصة من الزراعة والوحدة المحلية وذلك بدون خسائر في الأرواح. 

تحرر محضر بالحريق، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات وانتداب قسم الأدلة الجنائية لتحديد ملابسات وأسباب اندلاع الحريق.

حريق كبير في مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ في الوادي الجديد (1) حريق كبير في مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ في الوادي الجديد (2) حريق كبير في مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ في الوادي الجديد (3) حريق كبير في مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ في الوادي الجديد (4) حريق كبير في مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ في الوادي الجديد (5)

مقالات مشابهة

  • مكتسبات 30 يونيو.. طفرة تنموية في المحافظات الحدودية (فيديو)
  • مكتسبات 30 يونيو.. طفرة تنموية في المحافظات الحدودية.. فيديو
  • «صباح الخير يا مصر» يعرض تقريرا عن مكتسبات «30 يونيو»: تنمية في المحافظات الحدودية
  • مكتسبات ثورة 30 يونيو.. طفرة تنموية في المحافظات الحدودية (فيديو)
  • حريق يلتهم مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ بالوادي الجديد.. صور
  • مصرع طفل صدمته سيارة بواحة بلاط في الوادي الجديد
  • القس سهيل سعود يقدم محاضرة عن "القدس في الفكر المسيحي"
  • وزيرة الثقافة اليونانية: متحف الأكروبوليس مكان مثالي لحفظ منحوتات البارثينون
  • في أستراليا.. لوحات لبيكاسو تزيّن حمامًا للنساء في متحف.. ما السبب؟
  • أطفال أتوبيس الفن الجميل ينظمون زيارة لمجمع الأديان ومستشفى 57357