صدى البلد:
2024-07-09@11:53:37 GMT

ما معنى رفع الأعمال في شهر شعبان؟ دار الإفتاء تجيب

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما معنى رفع الأعمال فى شهر شعبان؟ وما الفرق بينه وبين رفعها فى يومي الإثنين والخميس؟

وقالت دار الإفتاء، في إجابتها على السؤال، إن معنى رفع الأعمال في شهر شعبان وفي يومي الإثنين والخميس هو أن الأعمال -سواء كانت قولية أو فعلية- تُعرَض على سبيل الإجمال في شهر شعبان، وهذا يسمى رفعًا سنويًّا، بينما تعرض في يومي الإثنين والخميس على سبيل التفصيل، ويسمى رفعًا أسبوعيًّا.

وتابعت دار الإفتاء: وكلاهما ورد في السنة؛ فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلِكَ شَهْرٌ يغفل الناسُ عنه بين رجبٍ ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى رب العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ» رواه النسائي.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «تُعرَض الأعمالُ يومَ الإثنينِ والخميسِ؛ فأُحِبُّ أن يُعرَض عملي وأنا صائمٌ» رواه الترمذي.

قال العلامة الهروي في "مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح" (4/ 1422): [قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تُعرَضُ الأعمالُ» أي على الملك المتعال، «يومَ الإثنينِ والخميسِ» بالجر، «فأُحِبُّ أن يُعرَض عملي وأنا صائمٌ» أي طلبًا لزيادة رفعة الدرجة... قال ابن حجر: ولا ينافي هذا رفعها في شعبان كما قال صلى الله عليه وآله وسلم: «إنه شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ، وأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ»؛ لجواز رفع أعمال الأسبوع مفصلة، وأعمال العام مجملة] اهـ بتصرف يسير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء رفع الأعمال شهر شعبان دار الإفتاء شهر شعبان

إقرأ أيضاً:

حب بدأ سرًا وانتهي في العلن| القصة الكاملة لارتباط علي غزلان وفرح شعبان

أثارت الإعلامية فرح شعبان، حالة من الجدل والغموض لرواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصدرها التريند خلال الساعات الماضية، إذ أعلنت خبر طلاقها رسميًا من البلوجر الشهير علي غزلان،  بعد زواج استمر لأكثر من عامين، أسفر عنه طفلهما رحيم. 

فرح شعبان وعلي غزلانطلاق فرح شعبان وعلي غزلان يصدم الجماهير 

شاركت الإعلامية وملكة جمال مصر فرح شعبان، والبلوجر علي غزلان نبأ طلاقهما عبر خاصية الاستوري في موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام، حيث قال طليقها : الحمد لله وقدر الله وما شاء فعل، تم الانفصال رسميًا مع زوجتي فرح شعبان، أشهدكم وأَشهد الله أنها كانت خير الزوجة، ولكن لم يتم الاتفاق. 

 

وتابع كلامه :"هي إنسانة كويسة وانفصلنا بكل هدوء واتفاق.. أتمنى لها استمرار النجاح في الحياة، وأتمنى احترام القرار ومحدش يكلمنا في أي تفاصيل، لأننا هنفضل ضهر بعض عشان خاطر رحيم ابننا، وهفضل سندها لحد آخر يوم في الدنيا". 

فرح شعبان وعلي غزلانقصة حب علي غزلان وفرح شعبان 

بدأت قصة حب علي غزلان وفرح شعبان، عندما انتهت علاقة الأول بالفنانة منة عرفة إلغاء متابعة كل منهما للآخر، وبعد فترة احتفل علي وفرح بعيد الحب ليعلنًا ارتباطهم بشكل رسمي أمام الجماهير. 

 

وفي نوفمبر 2021 عقد الثنائي قرانهما، إذ نشر غزلان عبر صفحته الاستعدادات المسبقة، وأرفقها بصورته مع فرح شعبان، قائلا: أقل من أسبوع وهنكتب كتابنا وهتبقي مراتي على سنة الله ورسوله، أول مرة قابلتك مكنتش صدفة من البداية، دي كانت رحمة من ربنا لقلبي.

فرح شعبان وعلي غزلان

واحتفل علي غزلان وزوجته بحفل زفافهما بأحد الفنادق الفخمة بالقاهرة، وارتدت العروس فستانا مرصعا بالألماس، ليفاجئ الثنائي متابعيهما بحفل زفاف آخر خلال شهر العسل في المالديف، وعلق علي غزلان على ذلك وقتها قائلا: بيقولوا إن كل إنسان ليه حظ من اسمه، وعشان مراتي اسمها فرح، حسيت إنها متستاهلش فرح واحد، عشان كده عملنا فرح كمان في المالديف.

فرح شعبان وعلي غزلان

وأعلن البلوجر علي غزلان وزوجته فرح شعبان استقبالهما لمولودهما الأول إذ أطلقا عليه اسم رحيم، وكتب غزلان وقتها معلقا على صورتهما معا، قائلا: رحيم علي غزلان، فرحان إن ربنا رزقنا بابننا في ليله مباركة، في ليلة وترية من العشر الأواخر من رمضان.

فرح شعبان وعلي غزلان

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • ما حكم ترك صيام عاشوراء بسبب العمل الشاق؟.. دار الإفتاء تجيب
  • بعد 7 أيام.. تعرف على حكم صيام يوم عاشوراء
  • حب بدأ سرًا وانتهي في العلن| القصة الكاملة لارتباط علي غزلان وفرح شعبان
  • الطلاق.. سبب تصدر فرح شعبان التريند
  • المذيعة فرح شعبان ترفض الإعلان عن تفاصيل طلاقها من البلوجر علي غزلان| تفاصيل
  • هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)
  • بعد انفصالها عن علي غزلان.. من هي الإعلامية فرح شعبان؟- (صور)
  • ماذا قالت الإعلامية فرح شعبان بعد انفصالها عن البلوجر علي غزلان؟
  • «محدش يكلمني».. أول تعليق من فرح شعبان بعد انفصالها عن علي غزلان
  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.. دار الإفتاء تجيب