شهد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، جانباً من فعاليات النسخة الـ21 من المؤتمر السنوي لجمعية الإمارات لطب وجراحة العيون الذي عقد تحت رعاية معاليه بمشاركة مجموعة من الجمعيات العالمية والإقليمية في طب وجراحة العيون.

ونظمت جمعية الإمارات لطب وجراحة العيون المؤتمر المعتمد من دائرة الصحة – أبوظبي بإشراف جمعية الإمارات الطبية، وعُقد بدعم من دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي في الفترة من 3 إلى 5 فبراير 2024 في فندق هيلتون أبوظبي جزيرة ياس.

وتضمن برنامج المؤتمر الغني عشرات ورش العمل التي تبادل فيها الأطباء والعلماء الخبرات والمعلومات عن أحدث التقنيات الجراحية والدراسات العلمية والأبحاث في مجال طب العيون وجراحتها، واستضاف متحدثين عالميين من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة واليابان وغيرها، إضافة إلى عدد من الأطباء البارزين في دولة الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط، ما وفَّر للأطباء والمتخصصين فرصة لصقل مهاراتهم الطبية والجراحية، واكتساب معرفة جديدة.

وأكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان في كلمته التي ألقاها في حفل افتتاح المؤتمر أهمية هذه المؤتمرات العلمية التي تتماشى مع توجه القيادة الحكيمة لدولة الإمارات والتزامها بتعزيز الرعاية الصحية الممتازة والممارسة الطبية المتقدمة. وأشاد معاليه بجهود جمعية الإمارات لطب وجراحة العيون والأعضاء القائمين على الجمعية لما يقدمونه من تجارب تسهم في إثراء المجتمع الطبي، ومشاركة الحاضرين من مختلف أنحاء العالم الخبرات الإماراتية والإنجازات المحلية في هذا المجال.

وقالت الشيخة الدكتورة نورة القاسمي، رئيس جمعية الإمارات لطب وجراحة العيون: «ناقش المؤتمر العديد من المواضيع الطبية، وشمل ذلك عمليات المياه البيضاء وارتفاع ضغط العين وعمليات زراعة القرنية وتصحيح النظر. وتناول مناقشاته أحدث العلاجات التي تتعلق بأمراض الشبكية واعتلال العصب البصري».

وكشفت الشيخة الدكتورة القاسمي أن المؤتمر استقطب أكثر من 1,600 متخصص بأمراض العيون من مختلف أنحاء العالم، وجمع أكثر من 200 متحدث من نخبة الخبراء العالميين، من مختلف التخصصات الدقيقة في طب وجراحة العيون للتركيز على أبرز التطورات في العلاجات الجراحية والإجراءات التشخيصية. وشارك الأطباء في نقاش أكثر من 300 ورقة علمية.

وقالت الدكتورة ميسون آل كرم، رئيس اللجنة التنفيذية للمؤتمر: «كانت من أبرز الجلسات العلمية هذا العام الجلسة المقدمة من مستشفى أوربيس الطائر الذي يُعد المستشفى التعليمي الوحيد لطب العيون في العالم على متن طائرة من طراز إم دي-10، والندوة العلمية المقدمة من الأكاديمية الأمريكية في طب وجراحة العيون التي استعرضت أحدث التطورات في مجال الشبكية، إضافة إلى تخصيص جلسة عن العلاجات المتقدمة لأمراض العيون باستخدام الخلايا الجذعية، التي تحدث خلالها عدد من خبراء الخلايا الجذعية من اليابان ومن داخل الدولة. ولا ريب أن المؤتمر يعد فرصة مثالية للتبادل الفكري والتعلم من التجارب والدراسات على المستويين المحلي والعالمي».

ويسهم المؤتمر كل عام في إبراز جهود دولة الإمارات، ممثلة بجمعية الإمارات لطب وجراحة العيون، في دعم جهود البحث والتعليم، بتوثيق الروابط مع الجمعيات الإقليمية والعالمية في طب وجراحة العيون، وبحث سبل التعاون البناء، وتبادل الخبرات في هذا المجال.


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

بنك الإمارات دبي الوطني - مصر يصدر تقريره السنوي الأول للاستدامة

أصدر بنك الإمارات دبي الوطني - مصر تقريره السنوي الأول للاستدامة عن الفترة من يناير 2021 إلى ديسمبر 2023، تأكيداً للأهمية التي يوليها البنك لتحقيق الاستدامة والإفصاح عن المعايير البيئية والمجتمعية والحوكمة المؤسسية التي يقوم بتطبيقها، وذلك في إطار استراتيجية البنك للاستدامة. وقد تم إعداد التقرير وفقاً للمعايير العالمية الجديدة لمبادرة الإفصاح العالمية (GRI) ، ومحاسبة الاستدامة (SASB) ومبادئ إطار إعداد التقارير المتكامل(IR)، وتوافقاً مع رؤية مصر 2030، والميثاق العالمي للأمم المتحدةUNGC ، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامةSDGs ، مما يسهم في تعزيز مكانة البنك الرائدة في القطاع المصرفي المصري، وترسيخ ثقافة الاستدامة.

ويعكس التقرير استراتيجية البنك في المجال البيئي والمجتمعي والحوكمي (ESG)، عبر مختلف العمليات البنكية، وتماشياً مع الخطوات المتسارعة لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني، والتي تهدف إلى تحقيق النمو المستدام تلبية لاحتياجات كافة الأطراف المعنية من عملاء ومستثمرين وغيرهم، بالإضافة إلى التعامل مع المخاطر المحتملة. 

وتعليقًا على إصدار التقرير، صرح عمرو الشافعي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني - مصر: "نحن علي يقين أن ترسيخ مكانة البنك في القطاع المصرفي وتحقيق معدلات نمو متسارعة يأتي بالتوازي مع تحقيق مبادئ الاستدامة، والتي أصبحت بالفعل أحد المحاور الأساسية في الاستراتيجية الخاصة ببنك الإمارات دبي الوطني – مصر، كما نؤمن بأهيمة خلق تأثير إيجابي على البيئة والمجتمع، لضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة".

ومن ناحيته علق د/أمجد دومه، رئيس قطاع الاستراتيجيات والاستدامة ببنك الإمارات دبي الوطني – مصر،قائلاً: "تعتمد استراتيجيتنا للاستدامة على أربعة محاور: الربح المقترن بهدف، العمليات المسؤولة، الثقافة المدفوعة بالتأثير، والحوكمة مع التركيز علي الاستدامة، وبناءً عليها فقد قمنا بدمج الاستدامة في الاستراتيجية الخاصة بالبنك، ووضع خطة عمل لتحقيق الأهداف الاستراتيجية. وفي سبيل تحقيق ذلك، أنشأ البنك إدارة متخصصة في الاستدامة والتمويل المستدام، ونحن اليوم فخورون بإصدار أول تقرير للاستدامة يؤكد التزامنا بشفافية الإفصاح ووضع آلية للمتابعة بهدف خلق أثر وقيمة مستدامة لكل أصحاب المصلحة، سواء من المساهمين والعملاء والمجتمع والعاملين".

إنطلاقاً من الصعيد البيئي، أطلق بنك الإمارات دبي الوطني – مصر، برنامج تمويل مشروعات الألواح الشمسية، بقدرة تصل إلى 1500 كيلووات شهريًا، وعلي الصعيد ذاته، كثف البنك من إجراءات خفض الانبعاثات الكربونية وتعزيز الطاقة النظيفة بمقراته، من خلال برنامج إدارة النفايات وإعادة تدويرها للمقر الرئيسي، والإضاءة المركزية، واستخدام أنظمة تكييفVRF الذي يوفر الكهرباء بنسبة 40% تقريبًا، وتقليل استهلاك الورق بنسبة 20%، وإعادة تدوير أكثر من 17 طن من الورق. كما قام البنك بتوقيع بروتوكول تعاون مع برنامج التحكم في التلوث الصناعي، والذي يعكس التعاون الاستراتيجي مع جهاز شئون البيئة المصري التابع لوزارة البيئة، بهدف تشجيع الشركات المصنعة الصغيرة والمتوسطة، على الاستخدام الأمثل للموارد وخفض الانبعاثات الكربونية.

وفيما يخص صعيد الاستدامة المجتمعية، يُظهر تقرير الاستدامة لبنك الإمارات دبي الوطني – مصر، التزامًا قويًا بالمسؤولية المجتمعية، وتحقيق مبادئ التنوع والمساواة في بيئة العمل، وخلق المزيد من فرص العمل في السوق المصري. وإيمانا من البنك بأهمية دور الشباب، زاد عدد الموظفين من الشباب ليشغل  37% من الوظائف، فيما تشغل المرأة 43% من إجمالي قوة العمل بالبنك خلال عام 2023. 

ويهدف البنك إلى تمكين المرأة إيمانا منه بأهمية الاستثمار في المجتمعات المحلية، ودعم السيدات الأكثر احتياجا، وتوفير فرص ذات دخل ثابت ومستمر لتحسين جودة حياتهم وتطوير مهاراتهم. ومثال على ذلك، الشراكة مع ButtonUp، لإطلاق عدد من المبادرات لدعم وتمكين سيدات عزبة خير الله، والتي شملت مشروع "Sewing The Seeds"، والذى استهدف بناء قدرات 100 سيدة من سيدات العزبة، وتدريبهن على الخياطة والتطريز، وتمكينهم من الانضمام لسوق العمل، بالإضافة إلى مشروع  Taprootلبناء قدرات 180 سيدة وشاب في عزبة خير الله، لإنتاج وتسويق منتجات صديقة للبيئة عالية الجودة، وتم عرض تلك المنتجات ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP27، والذي استضافته مدينة شرم الشيخ عام 2022. 

كما يلتزم البنك بتقديم خدمات مصرفية شاملة لجميع فئات المجتمع، حيث قام البنك بتحديث وتطوير البرامج المصرفية المقدمة للشباب، وإطلاق العديد من المبادرات الداعمة للشباب، كما يحرص البنك على دعم الأشخاص ذوي الهمم، ويشمل ذلك توفير منتجات وخدمات مخصصة تلبي احتياجاتهم الخاصة، كالتكنولوجيا المساعدة، ومعاملات بلغة برايل، والموظفين المدربين على لغة الإشارة، وآداب التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد أصدر البنك باقة "عزم" التي تضم مصاريف ورسوم مُخفضة للمنتجات البنكية. كما شهد البنك زيادة ملحوظة في دعم المشاريع الصغيرة، حيث ارتفع عدد عملاء التمويل متناهي الصغر بنسبة 22% في عام 2023.

وعلى صعيد الحوكمة، يلتزم بنك الإمارات دبي الوطني - مصر بسياسة قوية وثابتة تُشكل أساسًا لإلتزامه بالمساءلة والشفافية وخلق القيمة بشكل مستمر، ويؤمن البنك بأن الحوكمة الفعالة هي عنصر حيوي يدفع نحو النمو المسؤول والنجاح على المدى الطويل، ويتميز البنك بسياسة حوكمة مخصصة تعمل على غرس قيم ومبادئ الحوكمة بين المساهمين وأعضاء مجلس الإدارة والموظفين وأصحاب المصلحة. وبفضل التزامه الراسخ بأهمية تطبيق معايير الاستدامة بمختلف أنواعها، تمكن بنك الإمارات دبي الوطني - مصر من تحقيق نتائج اقتصادية قوية في عام 2023، حيث ارتفع صافي الربح إلى 3.23 مليار جنيه مقارنة بالعام السابق.

ويُعد تقرير الاستدامة الأول لبنك الإمارات دبي الوطني - مصر وثيقة هامة تُلخص الالتزام بمبادئ الاستدامة على جميع المستويات، على مدار ثلاث سنوات، وفقا لأعلى المعايير الدولية لضمان دقة وشفافية المعلومات المُقدمة في التقرير، وتؤكد تبنيه لهذا المفهوم فـي ثقافته المؤسسية واستراتيجية العمـل التي ينتهجها البنك في جميع نشاطاته.

 

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يستقبل وزير الخارجية السوري ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية
  • نهيان بن مبارك يشهد حفل تخريج كلية أبوظبي للإدارة
  • بنك الإمارات دبي الوطني - مصر يصدر تقريره السنوي الأول للاستدامة
  • «صحة» تستضيف «أفضل ما في أسكو الإمارات» 29 يونيو
  • الإمارات تؤكد دعمها للقطاع البحري والعناية بالبحارة
  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح العواني والشامسي
  • هيئة أبوظبي للتراث تشارك في موسم طانطان
  • سفير الإمارات يقدم أوراق اعتماده إلى رئيسة بيرو
  • انطلاق المؤتمر السنوي الدولي لمعهد التخطيط القومي بعنوان "الصحة والتنمية المستدامة"
  • "الصحة والتنمية المستدامة".. انطلاق المؤتمر السنوي الدولي لمعهد التخطيط القومي