أعلنت وكالة البيئة الاتحادية في ألمانيا أنها عثرت في عينات بول العديد من الأشخاص في البلاد على مؤشرات على وجود مادة ملدنة خطيرة، كانت تخضع منذ سنوات لقواعد منظمة صارمة تحظرها في أغلب الأحوال.

وقالت عالمة السموم في الوكالة ماريكا كولوسا، إن النسخة السادسة من دراسة البيئة الألمانية للصحة، والتي لا تزال قائمة حاليا كشفت عن العثور حتى الآن على المستقلب إم إن هكس بي في 28% من العينات.

وهذه المادة هي ناتج عملية تحلل المادة الملدنة داي-إن-هكسيل-فثالات.

وقد تم اكتشاف هذا المنتج الأيضي الضار بالتكاثر لأول مرة في عينات في عام 2023. وقالت كولوسا: “لا ينبغي أن يُعثر على مثل هذه المادة في الجسم ونحن نجدها”.

وتم الإعلان مؤخرا عن نتائج فحص العينات في ولاية شمال الراين-ويستفاليا.

وأضافت كولوسا: “إنها مشكلة ذات نطاق واسع”، مشيرة إلى أن مصدر المادة الملدنة لا يزال مجهولا حتى الآن. وأضافت: “هذه عملية تحر بوليسي حقيقية. نحن نبحث الآن على مستوى واسع في ألمانيا”، وذكرت أن الوكالة تعمل أيضا بشكل وثيق مع السلطات الأوروبية لتحديد مصدر المادة.

وأوضحت كولوسا أن مادة الميتابوليت وفقا لنتائج التجارب على الحيوانات، هي مادة تضر بالتكاثر لافتة إلى أنها تؤثر بشكل أساسي على أعضاء التكاثر للأجنة الذكور في الرحم. وذكرت أنها يمكن أن تكون ضارة أيضا للبالغين وتزيد من خطر الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وهو ما  يتضح من تجارب إضافية تم إجراؤها على الحيوانات، وأردفت أنه تم اكتشاف تركيزات في بعض الأشخاص “عالية لدرجة أنه لا يمكن استبعاد خطر على الصحة”.

جريدة البيان

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

سحب عبوات مشروب غازي شهير في دولة أوروبية لاحتوائها على مادة كيميائية خطيرة

#سواليف

أعلنت السلطات الفرنسية يوم السبت سحب #عبوات من #مشروب ” #كوكا_كولا شيري” (بنكهة الكرز) بسبب #مخاطر_صحية ناجمة عن احتوائها #مادة_كيميائية_خطيرة.

وأفاد موقع “رابيل كونسو” (Rappel Conso) الحكومي بأن عبوات مشروب كوكا كولا بنكهة الكرز تخضع لإجراءات احترازية بسبب وجود مادة كيميائية خطيرة إذ تستخدم مادة “بيسفينول أ” في إنتاج الطلاء الداخلي للعبوات المصنوعة من “راتنج الفينوكسي”.

ويُعد “البيسفينول أ” المحظور في فرنسا منذ عام 2015 على الرغم من استخدامه سابقا في صناعة المعلبات من المواد المسببة لاختلال الغدد الصماء، وفق الوكالة الفرنسية لسلامة الأغذية (ANSES).

مقالات ذات صلة علماء: فراشات أوروبية تقطع مسافة 4200 كم لتصل إلى أمريكا الجنوبية 2024/07/01

ويشتبه في ارتباط هذه المادة باضطرابات وأمراض متعددة من بينها سرطان الثدي والعقم.

ولم يشر موقع “رابيل كونسو” إلى عدد العبوات التي تأثرت بهذا الإجراء الذي يستمر حتى 27 أغسطس.

ويمكن للأشخاص الذين اشتروا من هذه العبوات استرداد كامل المبلغ الذي دفعوه.

وأكدت شركة “كوكا كولا” الأمريكية في بيان أن “كوكا كولا – فرنسا” تود توضيح أن هذا السحب لا يتعلق بمنتجات كوكا كولا تشيري الأخرى التي تباع في نقاط بيع أخرى في فرنسا، باستثناء المتاجر التابعة لسلسلة B&M”.

وتشمل عمليات السحب عبوات أنتجت “خارج فرنسا” وفق شركة كوكا كولا، فيما المنتجات التي يتم تصنيعها وتوزيعها في جميع أنحاء فرنسا بواسطة شركة التعبئة المحلية (Coca-Cola Europacific Partners France) ليست معنية بعملية السحب هذه.

مقالات مشابهة

  • التعديل الوزاري| هل ترحل وزيرة البيئة؟ مصادر تكشف الوضع داخل الوزارة الآن
  • طلاب الثانوية العامة بأسوان.. امتحان الانجليزي "سهل" وفي مستوي الطالب المتوسط
  • بسبب شركة الشحن.. بسمة وهبة تتصدر التريند
  • بيربوك: ليس لألمانيا مصلحة أعظم من دعم أوكرانيا
  • سحب عبوات مشروب غازي شهير في دولة أوروبية لاحتوائها على مادة كيميائية خطيرة
  • بسمة وهبة تقاضي شركة شحن تأخرت في إرسال أشعة ابنها لطبيبه بألمانيا
  • فرنسا.. سحب عبوات مشروب غازي شهير لاحتوائها على مادة كيميائية خطيرة
  • فرنسا تسحب عبوات مشروب شهير من الأسواق.. السبب صادم
  • سحب عبوات من مشروب كوكا كولا في فرنسا لاحتوائه مادة كيميائية خطيرة
  • مصدر أمني: العثور على شخصين متوفيين في البادية الجنوبية.. تفاصيل