يُعلن قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور وليد قانوش عن مبادرة «بستان الإبداع» كمشروع طموح يهدف إلى صقل وتنمية إبداعات الطفل في مختلف الأقاليم المصرية .

أخبار متعلقة

بعد انقطاع لـ6 سنوات.. عودة المهرجان الدولي للفن التشكيلي المعاصر بالجزائر (تفاصيل)

«زي النهارده».. وفاة الفنان التشكيلى الفلسطيني إسماعيل شموط 3 يوليو 2006

فنان تشكيلي: جمال كامل واحدًا ممن أدخلوا الفن إلى الصحافة.

. صنع رسوم متحفية

فوز الفنان التشكيلى عبد السلام عيد عن جامعة الأقصر بجائزة «النيل» 2023

«التشكيليين»: نعمل على عدم تكرار أزمة «الفنان الروسى»

بعد اتهام غادة والي بالسرقة.. نقابة «الفنون التشكيلية»: امنحونا الضبطية القضائية

وأشار «قانوش» إلى أن الفنان والناقد محمد كمال صاحب فكرة المبادرة، بما له من خبرة كبيرة في هذا المجال قد أعد برنامجًا واعداً لاستثمار القاعدة الطفولية الشعبية الأكثر اتساعاً، وذلك من خلال العصف الذهني المتمثل في اللقاءات المعرفية داخل المدرسة في إطار تعاون وزارة الثقافة ممثلة في قطاع الفنون التشكيلية مع وزارة التربية والتعليم، قبل عقد الورش خارج المدارس في المصانع والغيطان والشوارع والميادين والقرى وغيرها من المواضع التي تشكل جغرافيا المجتمع المصرى، وأن هذا المشروع سيتم على مراحل تنطلق أولى محطاتها في الإجازة الصيفية مع المجتمع المدنى من خلال النوادي المختلفة الكبيرة والشعبية ودور الرعاية الإجتماعية المختلفة في القاهرة الكبرى كخطوة أولى تعقبها باقي أقاليم مصر في مراحل لاحقة.

وقال الفنان والناقد محمد كمال، صاحب فكرة المشروع والمشرف عليه،: «بستان الإبداع ً.. أعني من خلاله في المقام الأول بمباشرة سلسلة متتابعة من الورش الفنية التشكيلية للطفل المصري التي أعتمد فيها على العصف الذهني السابق للفعل الإبداعي من أجل تغذيته بالروافد المعرفية المتنوعة قبل الإنخراط في الحالة الفنية مع الوسائط المادية المختلفة.. وفي هذا الإطار أرتكن إلى خبرات واسعة عبر عشرين عاماً فائتة وصلت فيها للتعامل مع أقل مرحلة سنية ممكنة فيما يعادل الثلاث سنوات، حتى المراحل العمرية التي توازي السادسة عشر عاماً، وهو ما يضيء المرحلة التأسيسية الإنضاجية للشخصية القومية المصرية التي عهدناها دائماً في حيز الإنتاج الإبداعي والعلمي الراقى على مر العصور.. وفي هذا الصدد يعد قطاع الفنون التشكيلية حسب تجاربي السابقة معه هو الجهة الأبرز والأكثر تخصصاً في هذا المجال البصري لما لديه من إمكانيات تعين على إتمام المشروع داخل أروقة المجتمع عبر المراحل العمرية المتتالية للطفل المصري الذي يعتبر هو حجر الأساس للمعمار الشعبي كله».

الفنون التشكيلية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين الفنون التشكيلية فی هذا

إقرأ أيضاً:

انطلاق مبادرة "الثقافة حياة" بمحافظة الشرقية الخميس المقبل

 

تنطلق الخميس المُقبل 4 يوليو، مبادرة "الثقافة حياة"، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، من قصر ثقافة الزقازيق، بمحافظة الشرقية، وتأتي تفعيلًا لبروتوكول التعاون بين وزارة الثقافة، ومؤسسة "مصر الخير"، والهادف لاكتشاف ودعم وتنمية المواهب الفنية في مختلف المحافظات .
 

فقرات وعروض فنون شعبية


يُقام حفل تدشين المبادرة على مسرح قصر ثقافة الزقازيق، ويتضمن العديد من فقرات وعروض الفنون الشعبية، وعرضًا لفيلم وثائقي من إنتاج المركز القومي للسينما عن تراث و فنون ورموز الأدب والثقافة بمحافظة الشرقية، إنتاج المركز القومي للسينما، وعرضًا لفيلم قصير عن رؤية المبادرة وبرنامجها، وتشتمل الفعاليات على إقامة معرض للفنون التشكيلية، ومعرض للحرف التراثية، ومتحف جوال.

تنمية المواهب

 

يستهدف برنامج المبادرة  تنمية المواهب الفنية في مجالات الحرف التراثية، والكتابة الإبداعية، والفنون التشكيلية، والمسرح، وصناعة أفلام الموبايل بصورة حديثة، وذلك من خلال تقديم وتنظيم حزمة من  الورش التدريبية المتخصصة للموهوبين في هذه المجالات، واختيار أفضل المخرجات لنتاج هذه الورش للمشاركة في  أعمال وفعاليات متقدمة في هذه المجالات تُعرض ضمن الحفل الختامي للمبادرة، منها: "إصدار كتاب قصصي مجمع لأفضل 30 قصة، أفضل عرض مسرحي، إقامة معرض فني لأفضل 5 أعمال بالفنون التشكيلية والمجالات التراثية، أفضل 5 أفلام موبايل".

الثقافة حياة

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لتنمية المهارات
  • «القومي للمرأة» ينظم ورشة عمل لموظفي إداراته بالقاهرة والمحافظات
  • «الفنون التشكيلية» ينظم سلسلة لقاءات مفتوحة بدار الأوبرا المصرية
  • «الشؤون الإسلامية» تطلق مبادرة «وقف حجاج الإمارات»
  • “الشؤون الإسلامية” تطلق مبادرة مشروع “وقف حجاج الإمارات”
  • انطلاق مبادرة "الثقافة حياة" بمحافظة الشرقية الخميس المقبل
  • الثقافة: مسابقة للتشجيع على القراءة واكتشاف الموهوبين في الفنون التشكيلية ودعم ذوي الهمم
  • «الثقافة» تطلق مبادرة «مصر تبدع» لاكتشاف المواهب بمجالات الفنون التشكيلية
  • وزيرة الثقافة تطلق مسابقة "مصر تبدع.... تقرأ وترسم" للتشجيع على القراءة واكتشاف الموهوبين في الفنون التشكيلية ودعم ذوي الهمم
  • البنك المصري لتنمية الصادرات يوقع شراكة استراتيجية مع منصة «eexpand»