الجديد برس:

أفادت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية، نقلاً عن مصادر مصرية، بأن القاهرة هددت “إسرائيل” بتعليق اتفاق تطبيع العلاقات على خلفية تهجير الفلسطينيين إلى سيناء.

وقالت الصحيفة إن “المسؤولين في مصر قلقون من عبور مئات آلاف الفلسطينيين سيناء وبقائهم فيها. لذلك، سُجلت معارضة لتوسيع القتال إلى رفح والسيطرة على محور فيلادلفيا”.

وفي إثر ذلك، “نقلت مصر مؤخراً رسائل شديدة إلى إسرائيل في سلسلة من الاتصالات بين مسؤولين مصريين وإسرائيليين، وتم نقل مضمونها إلى كل القيادة السياسية – الأمنية في إسرائيل، مفادها أن عبور لاجئين فلسطينيين من غزة إلى سيناء من شأنه أن يعرض اتفاق السلام بين البلدين للخطر. وقد أوضحت مصر أنها لن توافق على مرور لاجئين إلى أراضيها”، بحسب الصحيفة.

ووفقاً لأحد المصادر، كانت الرسالة المصرية: “إذا مر لاجئ فلسطيني واحد، سيلغى اتفاق السلام”، فيما قال مصدر آخر إن الرسالة المصرية كانت أكثر ليونة، وهي: “إذا مر لاجئ فلسطيني واحد، فسيُعلق اتفاق السلام”.

وبحسب “إسرائيل هيوم”، فإن “الغضب المصري ينبع من تصريحات إسرائيلية مختلفة توصي بإخراج فلسطينيين من غزة كحل ممكن لمشكلة القطاع”.

وعلى خلفية هذه القضية، أكدت مصر أنها “تعارض بشدة توسيع القتال إلى رفح واستيلاء إسرائيل على محور فيلادلفيا، إذ تخشى أن يؤدي هذا الأمر إلى فرار جماعي إلى سيناء”.

وقالت الصحيفة: “يتركز حالياً نحو 1.4 مليون من أصل 2.2 مليون مدني في غزة في قطاع رفح. وبما أن إسرائيل تمنع الفلسطينيين من العودة إلى ديارهم في القطاع غزة، فإنها لن تترك لهم خياراً سوى الفرار جنوباً نحو مصر”.

وأشارت “إسرائيل هيوم” إلى أن “إسرائيل يجب أن تسمح لسكان غزة بالدخول والخروج كي لا يتم اتهامها بخنق الفلسطينيين في القطاع. وبما أن الأخير ليس لديه مرافئ بحرية وجوية، وسيتم إغلاق المعابر من إسرائيل، فلن يبقى للفلسطينيين سوى معبر رفح لدخول وخروج البضائع والأشخاص”.

ووفقاً للصحيفة، فإن “جهات إسرائيلية أكدت خلال الفترة الأخيرة أن على إسرائيل تبديد مخاوف القاهرة”، وختمت بالقول: “يجب أن يُنظر إلى التهديد المصري الصريح على أنه إشارة تحذير: إسرائيل تلعب بالنار وتعرض أول اتفاق سلام وقعته للخطر، والذي يعد حجر الزاوية في علاقاتها مع العالم العربي بأسره”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: إلى سیناء

إقرأ أيضاً:

صحيفة عبرية تتحدث عن المرحلة الثالثة وتكشف سبب توسيع مساحة محور نتساريم

قالت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الأربعاء 03 يوليو 2024، إنه في المرحلة الثالثة من الحرب على قطاع غزة ، سيزيد الجيش الإسرائيلي من عمليات الاغتيال، وسيعمل على تأمين محاور تمركز قواته في فيلادلفيا، ونتساريم، وعند المناطق الحدودية.

وأضافت أن الانتقال للمرحلة الثالثة سيتضمن تنفيذ عمليات ضد "أعشاش الدبابير" مثل ما يجري في حي الشجاعية حاليا.

وتابعت، أن بقاء القوات على طول محور نتساريم وفيلادلفيا أثبتت تجارب سابقة أنه يمثل فشلا عملياتيا وستتعرض القوات فيهما لهجمات من المسلحين.

وأشارت الصحيفة العبرية، إلى أن المشكلة الأكثر تعقيدًا هي محور نتساريم، لأنه يتعرض لهجمات من الشمال والجنوب، ولذلك يجري توسيع مساحته من الجبهتين لمحاولة تأمين القوات فيه، وإقامة منطقة عازلة بمحيطه.

وزادت، "في محور فيلادلفيا الخطر سيكون أقل وسيتم وضع أجهزة استشعار لمنع حفر أنفاق جديدة ووقف عمليات التهريب".

ووفق الصحيفة، يعترف الجيش الإسرائيلي أنه لم يقضي بالكامل على كتائب حركة حماس ، لكن لم يعد هناك قيادة، وسيطرة، وإنما يجري العمل وفق مجموعات صغيرة على طريقة حرب العصابات.

ونوهّت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية إلى أنه "في إسرائيل ليسوا متفائلين من التوصل لصفقة".

ودخلت الحرب الإسرائيلية على غزة، الأربعاء، يومها الـ271، وسط تكثيف الجيش الإسرائيلي هجماته الجوية والبرية والبحرية على مناطق متفرقة بالقطاع، في وقت تواصلت المعارك والاشتباكات في حي الشجاعية ومدنية رفح.

وأعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية استهداف آليات وتجمعات جنود من الجيش الإسرائيلي في عدة محاور، وسط احتدام المعارك في الشجاعية، واستمرار الاشتباكات العنيفة في رفح.

وارتكب الجيش الإسرائيلي مجزرة في حي الشيخ رضوان في مدينة غزة، حيث قصفت الطائرات الحربية منزلا سكنيا مما أدى استشهاد 5 فلسطينيين بينهم 3 أطفال، في وقت استهدفت المدفعية الإسرائيلية شمال مخيم النصيرات، وصعدت من عملية نسف المنازل في القطاع.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • وثيقة إسرائيلية مسربة تكشف مخطط تهجير الفلسطينيين قسريا من غزة إلى مصر (تفاصيل)
  • صحيفة عبرية تتحدث عن المرحلة الثالثة وتكشف سبب توسيع مساحة محور نتساريم
  • 12 مسؤولاً أمريكياً استقالوا بسبب غزة يتهمون واشنطن بالتواطؤ في قتل الفلسطينيين
  • عمرو خليل: خسائر متواصلة لإسرائيل في غزة.. وارتباك بسبب نقص الجنود
  • صحيفة عبرية: ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات في إسرائيل
  • صحيفة عبرية: مقتل جندي إسرائيلي وإصابة حاخام في معارك بغزة
  • صحيفة أمريكية: حماس تُعيد تجميع صفوفها.. “إسرائيل” قد تغرق في صراع طويل الأمد
  • “وول ستريت جورنال”: حماس تُعيد تجميع صفوفها.. “إسرائيل” قد تغرق في صراع طويل الأمد
  • تقرير بريطاني: اقتصاد “إسرائيل” يواجه أكبر عجز مالي في تاريخه بسبب التوترات الإقليمية والحصار البحري لليمن
  • إمبراطورية المستوطنات.. هل تنجح خطة إسرائيل لاستيطان غزة مجددا؟