على مدار 13 يوماً هى أيام معرض القاهرة الدولى للكتاب شهدت الدورة الحالية إقبالاً جماهيرياً يفوق التوقعات، بل صنع المعرض حالة «متعددة الوجوه»، ثقافية واجتماعية وترفيهية، إذ أقبل على زيارة الأجنحة ودور النشر أطياف متنوعة من مختلف الأعمار، أغلبهم من الشباب واليافعين الذين قدّموا وجهاً متحضراً ومتجدداً لهذا البلد العريق الموغل فى القدم، والذى سيظل ضارباً جذوره فى عمق التاريخ، وتعانق تطلعاته وأحلام أهله عنان السماء، بلد يصنع المعرفة ويصون الكلمة.

داخل المعرض رأينا ملايين الزوار، منهم من يقبض على حقيبة كبيرة خصصها لاقتناء عدد كبير من الكتب التى يقدمها المعرض من خلال 1200 دار نشر مشاركة من 70 دولة على أرض مصر، ورأينا أيضاً من الزوار من يقبض على أيدى أطفاله خلال التجول بين الردهات، ومنهم من يلتقط الصور لنفسه من الحدث أو لمعالم المعرض، فضلاً عن صور أخرى لأغلفة الكتب والأنشطة الفنية والثقافية المصاحبة للدورة الحالية من أجل توثيق الحدث الضخم الذى يفخر بأنه كان مشاركاً فى صناعته بصورة أو بأخرى.

ومع إسدال الستار اليوم على الدورة الحالية من المعرض، لا تقف «الوطن» عند الاحتفاء بنجاح معرض مصر فحسب، ولكن تعرض رؤى وأطروحات حول هذه التجربة من أجل أن نبنى عليها فى الأحداث الثقافية التى تصنعها مصر أو تشارك فيها فى المستقبل بما يليق بنا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض القاهرة الدولي للكتاب

إقرأ أيضاً:

وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف

 

 

اعتمدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، خطة "معارض الكتاب"، والتي تنفذها الهيئة العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، خلال فترة الإجازة الصيفية في المحافظات،  وتضم 7 معارض في عدد من المحافظات.

 

نيفين الكيلاني: 7 معارض للكتاب خلال فترة الصيف واهتمام خاص بالمناطق الحدودية 

قالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة: "إن خطة المعارض تنطلق الخميس المُقبل 25 يونيو، بمعرض الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، ويستمر حتى 4 يوليو المُقبل، بمشاركة الهيئة العامة لقصور الثقافة، ودار الكتب والوثائق القومية، يعقبه معرض بورسعيد السابع للكتاب في الفترة من 18 حتى 27 يوليو ٢٠٢٤، ثم معرض رأس البر الخامس للكتاب، بمحافظة دمياط، في الفترة من 8 حتى 17 أغسطس 2024، ومعرض السويس الثاني للكتاب في الفترة من 28 أغسطس وحتى 2 سبتمبر 2024، وجارٍ التجهيز لتنفيذ عدد من المعارض بشمال وجنوب سيناء". 

وأعلنت وزيرة الثقافة، استمرار مبادرة "الثقافة والفن للجميع"، والتي تتضمن إصدارات تبدأ أسعارها من جنيه وحتى 20 جنيهًا، لتشجيع الجميع على اقتناء الكتب.

وأشارت وزيرة الثقافة، أنه روعي في الخطة تنظيم عدد من المعارض بالمحافظات الحدودية، وقد شهدت الفترة الماضية إقامة عدد من المعارض بمناطق لم تطرقها الوزارة من قبل، والتي كان آخرها معرض شلاتين الأول للكتاب.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية يفتتحان الدورة السابعة لمعرض الكتاب بالكاتدرائية المرقسية
  • د.حماد عبدالله يكتب: المجتمعات الواعية هى التى تصنع نجومها !!
  • البابا تواضروس يتفقد معرض الكتاب في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (صور)
  • افتتاح معرض الصين-أوراسيا الثامن في شينجيانغ
  • أيّ مستقبلٍ ينتظر متاجر الكتب؟
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف
  • حلقة نقاشية عن تطوير البنية التحتية في مصر ضمن معرض «Big 5 Construct»
  • 7 معلومات عن معرض Egypt Construct 5 Big.. انطلق اليوم
  • غداً.. انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44
  • “تريندز” يُسدل الستار على مشاركة ناجحة في معرض بكين الدولي للكتاب