البوابة نيوز:
2024-07-19@05:26:58 GMT

"البرنسيسة" تحيي ذكرى ميلاد فاروق الفيشاوي

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

تحتفي الأوساط الفنية اليوم الإثنين، بذكرى ميلاد الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، الذي يعد أحد أغزر الفنانين عملا في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، له تاريخ طويل ومشرف، فقدم دراما في مختلف القنوات الفنية السينما، والمسرح، والتليفزيون، والإذاعة.

برز الفيشاوي في مسلسل "ليلة القبض على فاطمة" للمخرج محمد فاضل، وبدأت نجوميته في بداية الثمانينيات بعد ظهوره مع الزعيم عادل إمام في فيلم "المشبوه" للمخرج سمير سيف.

التفت حوله الأضواء خلال مشاركته في مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرا" الذي عرض عام 1979، وحقق نجاحا كبيرا، والعمل من تأليف عصام الجمبلاطي، وإخراج محمد فاضل، ومن بطولة الفنانين: عبدالمنعم مدبولي، ويحيى الفخراني، وصلاح السعدني، وأثار الحكيم، وفردوس عبدالحميد، وآخرون، فكان المسلسل بمثابة بوابة النجومية نحو مشواره الفني.

لعب العديد من الأدوار في مختلف القنوات سواء السينما أو المسرح أو التليفزيون، وجسد منها دور الملك فاروق، ودور الشحات، والضابط، والدكتور، والمحقق، وابن البلد، وغيرها من الأدوار التي جعلته يتربع في قواب المشاهد المصري والعربي.

شارك في العديد من الأعمال المسرحية منها: "البرنسيسة، وطائر البحر، والدنيا مقلوبة، والسيدة حرمه، وبداية ونهاية، والناس اللي في التالت، واعقل يا دكتور، والمنولوجست، ولاد ريا وسكينة، والملك لير" وغيرها من المسرحيات التي لاقت استحسان الجمهور.

البرنسيسة

تعد مسرحية "البرنسيسة" من أشهر وأنجح الأعمال المسرحية الذي قدمها الفنان فاروق الفيشاوي عام 1984 على مسرح الريحاني، وشاركه البطولة الفنانين: ليلى علوي، ومحمود الجندي، ومحمد متولي، وعائشة الكيلاني، وسيد عزمي، وآخرون، ومن تأليف بهيج إسماعيل، وإخراج السيد راضي.

تدور أحداث المسرحية حول فتاة ترفض الزواج وتقرر الابتعاد عن العالم لتقوم برحلة في البحر، فتقع في حب قبطان السفينة الرافض أيضا للزواج، وتتغير رؤيتهما للأمر للأبد، وتتوالى الأحداث.

 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: فاروق الفيشاوي ليلة القبض على فاطمة

إقرأ أيضاً:

الأوبرا تستضيف معرض "إبداعات فنية" بقاعة زياد بكير

تستضيف قاعة زياد بكير للفنون التشكيلية بدار الأوبرا معرضًا بعنوان "إبداعات فنية" تحت إشراف الفنان خالد بركة، ويُفتتح المعرض في السادسة مساء السبت ٢٠ يوليو ويستمر حتى الخميس ٢٥ يوليو.

تنوع الأعمال الفنية

 

يضم المعرض ٤٠ عملًا فنيًا منفذًا بتقنيات متنوعة تشمل الألوان الزيتية والأكريليك، ويتناول موضوعات متعددة منها الطبيعة الصامتة والحية، الفن التجريدي والسريالي، والخط العربي. شارك في إنتاج هذه الأعمال مجموعة من المبدعين هم خالد بركة، أمجد حسني، هدى قدري، وشيماء جمال.

نبذة عن الفنانين المشاركين

 

الفنان التشكيلي خالد بركة هو عضو النقابة العامة لوسائل الإعلام، وحاصل على العديد من شهادات التقدير، يتميز بأسلوبه الواقعي في لوحاته التي تضم مفردات متعددة مثل وجوه الأطفال، الخيول، مزهريات الورود، والوجوه الواقعية.

 

هدى قدري هي عضو نقابة الخطاطين والجمعية العمومية للخط العربي. أنتجت العديد من الأعمال الفنية التي عُرضت في مختلف الأماكن الثقافية، وتشارك في المعرض بأعمال من الخط العربي تم تنفيذها بمنظور جديد يجمع بين التراث والفن التشكيلي.

 

الفنان أمجد حسني هو عضو نقابة الفنانين التشكيليين، وحاصل على العديد من الجوائز عن مشاركاته في الكثير من المعارض المتخصصة التي نظمتها جهات مختلفة مثل وزارة التربية والتعليم. وله مقتنيات في مقر الوزارة بمحافظة المنوفية.

 

شيماء جمال هي فنانة تشكيلية ورئيسة مؤسسة كوين الدولية للفنون التشكيلية، وقد شاركت في العديد من المعارض الفنية.

مقالات مشابهة

  • تشييع جنازة الفنان تامر ضيائي من مسجد السيدة نفيسة
  • نوح الحسني... مسيرة إلهام وإبداع على خشبة المسرح
  • في ذكرى ميلاد علي رضا.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • الأوبرا تستضيف معرض "إبداعات فنية" بقاعة زياد بكير
  • الهيئة النسائية في حجة تحيي ذكرى عاشوراء في 6 ساحات
  • محافظة صعدة تحيي ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام بفعالية مركزية
  • محافظة إب تحيي ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام بفعالية مركزية
  • ذكرى ميلاد ملك الدراما.. أبرز المحطات الفنية في حياة يوسف شعبان
  • ذكرى ميلاد يوسف شعبان.. محطات في حياة فتى الشاشة الذي خطف الكاميرا من نجوم الستينيات
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على سر خلافه مع عبد الحليم حافظ