مُنيت السوق الموازية للدولار بخسائر صادمة، ليتهاوى سعر الصرف إلى مستويات تقارب سعره الرسمى فى القطاع المصرفى، لتعصف بآمال المضاربين فى أرباح سريعة، إثر ما تكشَّف عن تلقِّى الدولة تدفقات استثمارية أجنبية مباشرة، وتراجع السعر 20 جنيهاً، وسط توقعات بالمزيد، فى ظل ما تبدو عليه هذه السوق من «الوهن» والضعف التام.

وإثر تضييق الأجهزة الأمنية الخناق على المتعاملين فى السوق الموازية، تقلصت الفجوة بين السعرين الرسمى والموازى بسرعة، مع تقدم المفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولى الذى أشاد بأداء الحكومة فى تنفيذ الإصلاحات الرامية إلى ضبط إيقاع الاقتصاد الوطنى، ولم يكن هذا الانهيار صدفةً، بل كان هناك تخطيط دقيق لضبط السوق عبر اتخاذ قرارات جريئة من قبَل «السياسة النقدية» التى قررت رفع سعر الفائدة بنسبة 2%.

لم يكن الذهب بعيداً عما يحدث فى سوق الدولار، فبعد البريق الخاطف للأنظار خلال الأسابيع الماضية، هوى الذهب فاقداً هذا اللمعان متكبداً خسائر وصلت لنحو 600 جنيه فى الجرام عيار 21 الأكثر تداولاً فى الأسواق، ليعود مرة أخرى إلى طريقه الصحيح وسط توقعات بتراجع الأسعار عند مستويات الـ3 آلاف جنيه، لتقارب الأسعار العالمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدولار الذهب الدهب

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع وسط توقعات زيادة الطلب والتوترات الجيوسياسية

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت أسعار النفط، الاثنين، وسط توقعات بارتفاع الطلب على الوقود في الصيف وزيادة التوتر الجيوسياسي، مما بدد تأثير صعود الدولار.

 وبحلول الساعة الثالثة والنصف بتوقيت غرينتش، زادت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتاً، أو 0.6%، إلى 85.77 دولار للبرميل وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 65 سنتاً أو 0.8%إلى 81.38 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان بنحو 3% الأسبوع الماضي وحققا مكاسب أسبوعية هي الثانية على التوالي.

وقال تاماس فارغا من بي.في.إم للوساطة في عقود النفط "السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار... هو الثقة المتزايدة في أن مخزونات النفط العالمية ستنخفض حتما خلال الصيف في نصف الكرة الشمالي".

وتدعم المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتصاعد الهجمات الأوكرانية بالطائرات المسيرة على المصافي الروسية أسعار النفط.

ووافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، على فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، تتضمن حظراً على إعادة تحميل الغاز الطبيعي المسال الروسي في التكتل لشحنه إلى دول ثالثة.

ومع ذلك فإن صعود الدولار يرفع تكلفة شراء النفط بالعملة الأميركية لحائزي العملات الأخرى.

مقالات مشابهة

  • الأخضر بكام؟.. سعر الدولار اليوم الخميس 27 يونيو في مصر
  • الدولار يفقد أكثر من 60 قرشاً في ختام تعاملات بنوك مصر
  • يضغط على الذهب.. ارتفاع الدولار قرب أعلى مستوى في 7 أسابيع
  • ارتفاع أسعار النفط مع توقعات بعجز بنحو 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثالث
  • سعر الذهب والدولار الآن في مصر.. تراجع «الأصفر» وارتفاع «الأخضر»
  • المعدن الأصفر يختبر مستوى 2330 دولاراً للأوقية
  • دولار السوق الموازية.. إليكم التسعيرة المتداولة عصراً
  • ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبي جرائم الاتجار بالنقد الأجنبي
  • بدء تداول أسهم "نفط الشرق" في السوق الموازية بسعر 3.60 ريال للسهم
  • أسعار النفط ترتفع وسط توقعات زيادة الطلب والتوترات الجيوسياسية