كتب- محمد سامي:
عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مساء اليوم، مع مسئولى البنك الدولي؛ لمناقشة سُبل دعم إدارة حوكمة الشركات المملوكة للدولة.

وحضر الاجتماع الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، محافظ مصر لدى البنك الدولى، وستيفان جيمبرت، المدير الإقليمى للبنك الدولى فى مصر، وبيتر لادجارد، مسئول السياسة التنظيمية والإدارة لممارسات الحوكمة فى البنك الدولى، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، ومارك أهرن، مسئول الملف الاقتصادى بالبنك الدولى بمكتب مصر، وشريف حمدى، مسئول أول عمليات بالبنك الدولى بمكتب مصر.

وفى بداية الاجتماع، أكد رئيس مجلس الوزراء حرص الحكومة على تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، التى تمهد الطريق لإجراء إصلاح شامل للمؤسسات المملوكة للدولة فى مصر، وذلك لخلق مساحة أكبر من الاستثمارات للقطاع الخاص، وإدارة أكثر كفاءة للموارد العامة.

وخلال الاجتماع، أوضحت الدكتورة رانيا المشاط، أهمية التعاون مع البنك الدولى من أجل تعظيم دور القطاع الخاص فى مجال الاستثمار، مشيرة إلى أن أحد أوجه التعاون يشمل تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، عبر حوكمة وتنظيم عمل الشركات الحكومية؛ بهدف تحسين أوضاعها المالية، ورفع درجة تنافسيتها.

وفى الإطار نفسه، أعربت وزيرة التعاون الدولى عن تطلعها لاستمرار التعاون بين الجانبين، خاصة فى ضوء النجاح الذى شهدته عملية تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، وبرنامج الطروحات خلال الفترة الماضية.

بدوره، أكد ستيفان جيمبرت، أن البنك الدولى يُتيح لمصر الدعم الفنى والمالى حتى يتم تطبيق وثيقة سياسة ملكية الدولة، بشكل يُعزز من حوكمة الشركات المملوكة للدولة.

كما استعرض "لادجارد" خلال الاجتماع، عددًا من المقترحات والأفكار التى من شأنها دعم حوكمة إدارة الشركات المملوكة للدولة، موضحًا أنها ستضمن مزيدًا من النجاح لوثيقة سياسة ملكية الدولة.

وفى ختام الاجتماع، أعرب رئيس الوزراء عن تطلع الحكومة المصرية لمزيد من أوجه التعاون مع البنك الدولى، فى إطار إدارة الشركات المملوكة للدولة، والعمل على رفع كفاءتها، وصولا لتحقيق الأهداف المرجوة منها.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 وثيقة ملكية الدولة مصطفى مدبولي مجلس الوزراء طوفان الأقصى المزيد الشرکات المملوکة للدولة البنک الدولى

إقرأ أيضاً:

إحاطة اقتصادية الشورى بمشروع الميزانية العامة للدولة

أجرت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى اليوم نقاشات تركزت حول الإعداد والتحضير لخطة عمل اللجنة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة العاشرة (2023 -2027)، وجرى خلال الاجتماع إحاطة اللجنة بإحالة مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2025م.

وناقشت اللجنة عددًا من الموضوعات والتصورات للدور الثاني المقبل، كما تم استعراض أدوات المتابعة التي كفلها قانون مجلس عمان التي تتناسب مع الموضوعات التي تتطلب معالجتها وطرحها خلال نفس الدور، وقامت اللجنة خلال الاجتماع باستعراض الموقف التنفيذي لمشروع قانون المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، بالإضافة إلى الموضوعات المحالة للجنة من تقارير سنوية ورغبات مبداة، جرى الاجتماع برئاسة سعادة أحمد بن سعيد الشرقي رئيس اللجنة، وبحضور عدد من أصحاب السعادة الأعضاء باللجنة.

من جانب آخر، أشاد أعضاء اللجنة الصحية والاجتماعية بمجلس الشورى، خلال اجتماعهم الأول بالجهود المبذولة من وزارة الصحة في تطوير المنظومة الصحية بسلطنة عُمان ورفع كفاءتها ومنها افتتاح مستشفى المزيونة بمحافظة ظفار، كما أشاد أعضاء اللجنة بالتحسن الكبير الذي تحقق في تصنيف سلطنة عُمان في مؤشر الأداء البيئي العالمي والذي جاء نتيجة جهود وطنية من قبل هيئة البيئة ومختلف الجهات الحكومية والأهلية.

ووضعت اللجنة الصحية والاجتماعية خطة عملها المزمع تطبيقها خلال دور الانعقاد السنوي الثاني؛ وخلال الاجتماع قام أعضاء اللجنة بطرح رؤاهم وتصوراتهم للدور المقبل، بالإضافة إلى أدوات المتابعة الفعالة والتي يكفلها قانون مجلس عمان ضمن إطار عمل اللجنة وصميم اختصاصاتها.

وقامت اللجنة خلال الاجتماع باستعراض التقارير السنوية الواردة للجنة، منها تقرير وزارة الصحة وتقرير وزارة التنمية الاجتماعية لعام 2024م، بالإضافة إلى استعراض الموقف التنفيذي للجنة المنجزة خلال الدور المنصرم.

ترأس الاجتماع سعادة منصور بن زاهر الحجري رئيس اللجنة.

مقالات مشابهة

  • بتعليمات ملكية..الحكومة تعلن تمديد صرف المساعدات المادية للأسر المتضررة من زلزال الحوز لمدة 5 أشهر
  • أبرز تصريحات «مدبولي».. الحكومة تعلن خطوات جريئة لدعم الاقتصاد وخفض التضخم وتحقيق الاستقرار في ظل الظروف الراهنة
  • مدبولي: الحكومة تسعى للتحاور مع القامات الفكرية لمواجهة التحديات الراهنة
  • مجلس الوزراء: تصاعد الأحداث بالأمس يؤكد ضرورة تدخل المجتمع الدولى للعمل على وقف فورى لإطلاق النار
  • عاجل - الحكومة: تصاعد الأحداث ينذر بمنعطف خطير ويؤكد ضرورة تدخل المجتمع الدولى
  • «تقنية الوطني» تعتمد تقرير سياسة الحكومة بشأن إدارة واستدامة الوقف
  • رئيس الدولة يؤكد نهج الإمارات في تعزيز التعاون لمجتمعات أكثر أمناً
  • إحاطة اقتصادية الشورى بمشروع الميزانية العامة للدولة
  • المشاط: الحكومة تعمل على تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة وجذب الاستثمارات لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري
  • المشاط: الحكومة تعمل على تعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة وجذب الاستثمارات