قال الدكتور أحمد الشرقاوي، وكيل قطاع المعاهد الأزهرية لشؤون التعليم، إن الأزهر له باع كبير في حفظ وبيان ونشر ومواكبة التراث، ويقوم بحفظ علوم الشريعة الغراء، ثم انتقل من حفظ التراث الإسلامي إلى دراسته وتحليله لكل الشعب، كما تحمل أمانة الرسالة وبيانها ونشرها، وبيان حقائق الإسلام وبيان أثره في تقدم البشر وتمدنه وكفالة الأمن والراحة لكل الناس.

 

أكثر من 80 عملا فنيا لقطاع المعاهد الأزهرية في جناح الأزهر القضية الفلسطينية ودور الأزهر في قضايا الواقع المعاصر.. ندوات جناح الأزهر اليوم

 

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدها جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم الاثنين، تحت بعنوان "قضايا الواقع المعاصر ودور الأزهر"، بحضور الشاعر علاء جانب، وكيل كلية اللغة العربية، والدكتور أحمد الشرقاوي، رئيس الإدارة المركزية لشؤون التعليم بقطاع المعاهد الأزهرية، والكاتب الصحفي أحمد الصاوي، رئيس تحرير جريدة صوت الأزهر، وأدار الندوة الدكتور حسام شاكر، عضو هيئة تدريس بجامعة الأزهر.

 

 

وأضاف الدكتور الشرقاوي أن رسالة الأزهر إنسانية من الدرجة الأولى، فالأزهر رسالة عالمية على أرض مصرية، يعنى بحفظ علوم الشريعة، موضحا أن علماء الأزهر اجتهدوا في التراث حتى جعلوه يواكب العصر ومتطلباته، ليؤكد أن التراث قابل للتحليل والتعديل والتنقيح بما ينفع الإنسانية بما لا يخالف نصا، مؤكدًا أن الأزهر لم يكن ناقلا للتراث بل حافظا ومجددا، مشددا أن آفة المجتمعات الحالية منبعها انتفاء السلام، لأنه غاب عنه العدل ولم يقترن بالمساواة، فسادت الحروب والبغضاء بين الدول.

الأزهر يشارك للعام الثامن على التوالي- بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب

ويشارك الأزهر الشريف -للعام الثامن على التوالي- بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، في الفترة من 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير 2024؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر أحمد الشرقاوي قطاع المعاهد الأزهرية جناح الأزهر جناح الأزهر

إقرأ أيضاً:

القاهرة الإخبارية: دوي انفجار كبير في هضبة الجولان المحتلة بسوريا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت مراسلة قناة القاهرة الإخبارية، بسماع دوى انفجار كبير فى هضبة الجولان المحتلة بسوريا.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلية اقتحمت بلدة يطا جنوب الخليل بالضفة الغربية.

وأعلنت فصائل فلسطينية، أنها قصفت بالهاون تمركزات لجنود وآليات الاحتلال بعدد من المحاور في رفح جنوبي قطاع غزة، بينما أعلن متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي، قصف أكثر من 100 هدف في قطاع غزة الأسبوع الماضي.

 

مقالات مشابهة

  • انتظام امتحانات الثانوية الأزهرية في المنوفية دون مخالفات
  • تعرف على الفرق بين المعاهد الأزهرية النموذجية والعادية 2024
  • حدث في 8 ساعات| مبادرة لـ التنسيقية لترشيد استهلاك الكهرباء وبيان حكومي بشأن جزيرة الوراق
  • القاهرة الإخبارية: دوي انفجار كبير في هضبة الجولان المحتلة بسوريا
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد كلية طب الأسنان ويشيد بخدماتها المجانية
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد طب الأسنان ويشيد بالخدمات المجانيَّة المقدمة للمواطنين
  • أزهر سوهاج يعلن عن الأوراق المطلوبة للمبعوثين للخارج على نفقة الأزهر الشريف
  • طلاب القسم العلمي بالثانوية الأزهرية يؤدون امتحان النحو اليوم
  • طلاب الثانوية الأزهرية عن امتحان التوحيد: سهل ومباشر
  • أزهر سوهاج يتفقد إختبارات نهاية المستوى برواق العلوم الشرعية والعربية