بوابة الوفد:
2024-08-03@17:48:49 GMT

داعية: الإسراء والمعراج رحلة إلهية لتكريم النبي

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، إن الله سبحانه وتعالى له حكمة عظيمة من رحلة الإٍسراء المعراج، وهى أن يرى سيدنا النبي أعظم الآيات، وأن يثبت قلبه، وإن تخلى عنه أهل الأرض فالله سبحانه وتعالى لا يتخل عنه.

وتابع العالم الأزهري، خلال حواره مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الاثنين: "أغلب أهل مكة وحولها رفضوا الإيمان ومنهم أهل الطائف، ولم يعطوا الرسول صلى الله عليه وسلم، فرصة حتى ليسمعوا إليه، ليعود سيدنا النبي حزينا وينزل عليه ملك الجبال، ويقول له لأرادت لأطبقت عليهم الأخشبين.

شبهات حول الإسراء والمعراج.. الجامع الأزهر يعقد ملتقى شبهات وردود الثلاثاء الأوقاف تطلق الأسبوع الثقافي والعلماء: الإسراء والمعراج أعظم رحلة في تاريخ البشرية

وتابع: لكنه قال دعائه: "اللّهُمّ إلَيْك أَشْكُو ضَعْفَ قُوّتِي ، وَقِلّةَ حِيلَتِي ، وَهَوَانِي عَلَى النّاسِ، يَا أَرْحَمَ الرّاحِمِينَ ! أَنْتَ رَبّ الْمُسْتَضْعَفِينَ وَأَنْتَ رَبّي ، إلَى مَنْ تَكِلُنِي ؟ إلَى بَعِيدٍ يَتَجَهّمُنِي ؟ أَمْ إلَى عَدُوّ مَلّكْتَهُ أَمْرِي ؟ إنْ لَمْ يَكُنْ بِك عَلَيّ غَضَبٌ فَلَا أُبَالِي ، وَلَكِنّ عَافِيَتَك هِيَ أَوْسَعُ لِي ، أَعُوذُ بِنُورِ وَجْهِك الّذِي أَشْرَقَتْ لَهُ الظّلُمَاتُ وَصَلُحَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدّنْيَا وَالْآخِرَةِ مِنْ أَنْ تُنْزِلَ بِي غَضَبَك ، أَوْ يَحِلّ عَلَيّ سُخْطُكَ، لَك الْعُتْبَى حَتّى تَرْضَى ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوّةَ إلّا بِك)".

 

وأضاف: "النبي صلى الله عليه وسلم اشتد عليه الإيذاء خاصة بعد وفاة عمه أبو طالب وزوجته خديجة، فالله سبحانه كرمه بأن أم الأنبياء والمرسلين وصلى بهم، وجمع الله لهم أهل السماء حتى وصل إلى مرحلة أعلى من جبريل عليه السلام، عند سدرة المنتهى".

معجزة وليست منامًا

فيما فسر الدكتور علي شحاته، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، قول الله تعالى: "سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ". 

وقال، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "البيت"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "الآية القرآنية تشير إلى معجزة إلهية خارقة بمعنى كل الكلمة، حدثت لسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك الله سبحانه وتعالى أشار إليها بلفظ سبحان، لأن لا أحد يستطيع القيام بها إلا الخالق، بعبده، وهى بمجموع جسده وليست مناما". 

وتابع: "لو كانت مناما ما كان بدأ الله سبحانه الآية الكريمة بقوله سبحانه وتعالى (سبحان)، فالله كرم نبيه ورفع قدره وفرج عنه همه وحزنه".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسراء والمعراج قصة الاسراء والمعراج رحلة الإسراء والمعراج ليلة الإسراء والمعراج معجزة الإسراء والمعراج الاسراء والمعراج بالتفصيل المعراج الإسراء دعاء الاسراء والمعراج سبحانه وتعالى الله سبحانه

إقرأ أيضاً:

كيف تجعل الدنيا في يديك والإيمان في قلبك؟

كيف تجعل الدنيا في يديك والإيمان في قلبك؟، قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق، أن قول الله تعالى {قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ (15) يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ} يرشد إلى واحدة من ثلاثة نتائج.



ووضح جُمعة أن تلك النتائج الثلاثه هى "الإيمان بالله، وبما أرسله من نورٍ في شخص النبي المصطفى ﷺ، ومن كتابٍ هو هدايةٌ للمتقين: ، والثانية {وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ} يعني النور يؤدي إلى النور ؛ عندما يكون اتباعك للنور، للبيان، للظهور، للوضوح، للجمال فإنك ستخرج من الظلمات ؛ظلمات الحيرة، ظلمات الضيق، ظلمات الدنيا والتعلق بها وهي لا نهاية لها ،كلما ظننت أنك قد حصَّلت منها شيئا وجدت من هو قد فاقك في التحصيل، أمرها عجيب لا ينتهي ومُلكها ليس بيدك، وكلها كدر ؛ فمن تعلق بها تعلق بكدر، ولذلك كان من دعاء الصالحين حيث نكرره كثيراً : "اللهم اجعل الدنيا في أيدينا ، ولا تجعلها في قلوبنا".

 

 وتابع جُمعة أن جعل الدنيا في القبلب يجعلك تحزن على كل مفقود، وأن تفرح بكل موجود ، فإذا خلَّصك الله من الحزن على المفقود، ومن الفرح بكل موجود ؛ كانت الدنيا في يدك وليست في قلبك ؛ فإذا فقدت تقول: حسبنا الله ونعم الوكيل، إنا لله وإنا إليه راجعون، أستغفر الله العظيم، وإذا وُجِدَت قلت: الحمد لله، الشكر لله، الفضل من عند الله، لا إله إلا الله ، أما من ينهار في قلبه فهو في ظلمات وليس في نور؛ فالقضية الثانية التي تنتج من اتباعك للنبي ﷺ وإيمانك من خلاله بالله رب العالمين أنك ستخرج من الظلمات ؛من ظلمات الدنيا، من ضيق الدنيا، من ظلمات الحيرة، ومن ضيق الحيرة، من ظلمات التعلق وعدم القناعة والرضا ،إلى نور التوكل على الله والرضا بالله، وأن تسير في نور الله، وأن تكون راضياً عن الله فيرضى الله سبحانه وتعالى عنك {رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ} ترضى عن الله تعالى وتكون سعيدا بالله تعالى ، لكن هناك ناس قليلة الأدب مع الله ليست سعيدة بالله في ظلمات وليست في نور.

 

وأضاف جُمعة أن  القضية الثالثة {وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} {وَيَهْدِيهِمْ} فيستجيب الدعاء . ولكنه سبحانه سيستجيب دعاءك بشرط أن تفهم النبي ﷺ والقرآن ؛ لأن كل الأبواب أغلقت إلا باب سيدنا النبي ﷺ ، والذي بيننا وبين الخلق هو سيدنا النبي ﷺ ، هي كده مالناش إلا سيدنا النبي ﷺ . فاللهم صلِّ وسلم على سيدنا النبي وعلى آله وصحبه.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. الدكتور عيد اليحيى يوضّح عبر فيديو جرافيك معنى كلمات الله التامَّات
  • داعية إسلامي يحكي كيف عالج ابنته من الحسد (شاهد)
  • القيادة في العمل الخيري
  • كيف تجعل الدنيا في يديك والإيمان في قلبك؟
  • رشوان توفيق يروي تفاصيل رؤيته للرسول مرتين في منامه
  • طريقة تُصلي بها على النبي 1000 مرة يوم الجمعة
  • خشية الله وأماراتها
  • السيد نصر الله: على العدو ومن خلفه ان ينتظر ردنا.. اضحكوا قليلا وستبكون كثيراً
  • حسن نصر الله: نحن ندفع ثمن إسنادنا لغزة وهذا ليس الأول فقد ارتقى لنا مئات الشهداء
  • تعرف على كيفية صلاة قضاء الحاجة في 3 خطوات