استضافت القاعة الدولية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، عددا من الكتاب المصريين والنرويجيين، وهم ستيفن سوروم وبيورن سورتلاند واندرويد سوهانسن وليف ماريت فيبيرج ووئام محمد أحمد، في ندوة بعنوان «لقاء الكتاب: الكتاب المصريون والنرويجيون».

اتفاقات ترجمة ونشر بين الجانبين

في البداية، أعربت الناشرة نورهان رشاد عن سعادتها بالمشاركة في هذا اللقاء، وقالت إنها محظوظة كناشرة لحصولها على حقوق نشر ترجمات اللغة النرويجية للعربية، مشيرة إلى أنها تعد من أوائل دور النشر التي نشرت ترجمة للعربية وللطفل العربي من اللغة النرويجية.

بينما عبَّر ستيفن سورو عن ولعه بالكتابة للطفل من خلال تجاربه هو وزوجته، منوها بأنه مهتم بالقراءة بشكل عام والتي تهتم بالكتابة للأطفال بكل اللغات.

فيما قالت الكاتبة المصرية وئام أحمد محمود إن والدتها كان لها تأثير كبير على حبها للكتابة، وأنها كانت أما ذكية للغاية استطاعت أن تجعلها تحب القراءة وبالتالي الكتابة وخاصة للأطفال.

وأضافت أن الثقافة لا تتوقف فقط على القراءة الأدبية بل على الاطلاع أيضا على كتب التاريخ والفلسفة، وكل المجالات لأنها تساعد الكاتب على إيجاد أفكار متعددة.

وتحدثت ليف ماريت عن تجربتها أيضا وكيف أنها تجد الكتابة للطفل ساحرة وتحتاج للكثير من الصبر والذكاء حتى تصل له.

أما بيورن سورتلاند فقد أكد أن قصص الأطفال التي قرأها ساعدته كثيرا في حبه للتاريخ، ومع الوقت اكتشف ولعه بالقصص التي تحكي عن التاريخ المصري، بل إنه كان يبحث عن الأفلام الوثائقية التي تحكي تاريخ مصر.

وأوضح أن القراءة والاطلاع على الثقافات الأخرى تساعد الكاتب على إيجاد أسئلة كثيرة ومن ثم محاولة طرحها للإجابة عليها في كتاباته، ومن المهم للكاتب أن يكون صادقا مع ما يكتبه ويقدمه للقارئ.

أما يوهانسن فيقول إن كل كاتب يتميز بثقافته التي تظهر في أعماله، فعندما نقرأ لكل كاتب على حدة ستكتشف أن هناك سمة ما تميزه، وخاصة إذا كان يكتب للطفل.

الأطفال الآن يحبون القصص الأقرب للواقعية وليست الخيالية

وترى نورهان رشاد أنه من المهم أن تكون القصص تناسب ثقافة الطفل بشكل عام وأن نحاول دائما تقديم الثقافات المختلفة له بما يتناسب مع الطفل في كل مكان في العالم، وبالنسبة للطفل المصري يجب مراعاة ما يقدم له من أفكار في قصص الأطفال، منوها بأن الأطفال الآن يحبون القصص الأقرب للواقعية وليست الخيالية لأن ثقافتهم اختلفت تماما وخاصة بالنسبة للكتب المصورة.

وأعربت الكاتبة المصرية وئام محمد أحمد عن سعادتها لمشاركتها في فعاليات اللقاء المشترك بين مصر والنرويج منذ الأيام الأولى لمعرض القاهرة للكتاب وسعيدة بتعرفها على ثقافة مختلفة اكتشفت من خلالها أن الكتاب يتشابهون كثيرا في مناحٍ كثيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 أرض المعارض التجمع الخامس

إقرأ أيضاً:

تونس تعرب عن تطلعها في مساهمة البنك الدولي بالدعم الفني لخطة الإصلاح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعربت وزيرة الاقتصاد والتخطيط التونسية فريال الورغي السبعي عن تطلعها أن يساهم البنك الدولي من خلال الدعم الفني في خطة الإصلاح وإعادة هيكلة المؤسسات العمومية حتى تستعيد مكانتها ودورها النشط في المشهد الاقتصادي للبلاد.
واستعرضت الوزيرة - خلال لقائها نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الجديد عصمان ديون الذي يزور تونس حاليا وفقا لبيان الوزارة الصادر اليوم /الثلاثاء/ - أبرز التوجهات التنموية للمرحلة القادمة وأهم الإصلاحات التي تعمل عليها الحكومة في الوقت الراهن من أجل دفع النشاط الاقتصادي والرفع من نسق النمو وخاصة منها الإصلاحات المتعلقة بتحسين مناخ الاستثمار والأعمال وتعزيز التنمية البشرية والاجتماعية.
وأشارت إلى التحديات الجديدة التي تواجهها تونس وخاصة منها التحديات المستجدة الناجمة عن التغيرات المناخية وتداعياتها على العديد من المجالات كمجال المياه والأمن الغذائي، موضحة أهم الاستراتيجيات التي تم إقرارها للحد من هذه التداعيات من ذلك التقدم في مسار الانتقال الطاقي وتحلية مياه البحر وإعادة استخدام المياه المستعملة وغيرها من البرامج.
من جانبه، قال نائب رئيس البنك الدولي إن هذه الزيارة تندرج في إطار الاطلاع والتعرف على أولويات تونس التنموية وبرامجها لدفع النمو، مؤكدا استعداد البنك والتزامه بتعزيز الشراكة القائمة بين الجانبين والعمل على توفير الدعم اللازم للمشروعات المزمع تنفيذها للفترة 2025 - 2026 في المجالات الحيوية على غرار التعليم العالي والصحة والطاقة والحماية الاجتماعية والمياه.

مقالات مشابهة

  • بمناسبة اليوم العالمي للمخدرات.. معرض فني جماعي توعوي لأضرار المخدرات في صالة الشعب بدمشق
  • البابا تواضروس يتفقد معرض الكتاب في الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (صور)
  • مدير مكتبة الإسكندرية: "نتعاون مع التعليم لاكتشاف مهارات الأطفال"
  • أحمد موسى: "مشروع توشكى معمول زي ما الكتاب بيقول"
  • أحمد موسى مشيدا بمشروع توشكى: معمول زي الكتاب ما بيقول (فيديو)
  • «أم كلثوم.. صدى مصر الخالد».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب
  • وزيرة الثقافة تعتمد خطة "معارض الكتاب" خلال شهور الصيف
  • مفتي الجمهورية: الاحترام والحوار البنَّاء بين الثقافات المختلفة يُثري المجتمع ويعزِّز الهويَّة
  • «أم كلثوم.. صدى مصر الخالد» أحدث إصدارات هيئة الكتاب
  • تونس تعرب عن تطلعها في مساهمة البنك الدولي بالدعم الفني لخطة الإصلاح