صرح نائب البرلمان الأوكراني (الـ "رادا") يفغيني شفتشنكو بأن القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني وافق على أن يصبح سفيرا لأوكرانيا لدى بريطانيا.
وفي الآونة الأخيرة، كانت قد انتشرت شائعات في وسائل الإعلام الأوكرانية مفادها أن من المحتمل إقالة زالوجني خلال اجتماعه بزيلينسكي يوم الجمعة الماضي، ليحل محله قائد القوات البرية للقوات المسلحة الأوكرانية، ألكسندر سرسكي.

وفي نهاية شهر يناير الماضي، أفادت المخابرات الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة طلبت من زيلينسكي إزالة المسؤولين الذين فقدوا الثقة بهم من مناصبهم الحكومية، كما وعدت واشنطن بنشر ملف فساد عن حاشية الرئيس الأوكراني.

وبحسب جهاز المخابرات الروسي، فإن الأمريكيين يسعون لترقية السفيرة الأوكرانية في واشنطن أوكسانا ماركاروفا، التي تلقت تعليمها في جامعة إنديانا في بلومنغتون، إلى منصب رئيس الوزراء.

وبشكل عام، تحركت الولايات المتحدة لتشكيل إدارة استعمارية في كييف، حسبما أشار جهاز المخابرات الخارجية.

وأكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أمس الأحد، أنه يفكر في استبدال القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، وعدد من المسؤولين البارزين في الدولة.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، نقلا عن مصادر مطلعة على الوضع، أن زيلينسكي التقى زالوجني في 29 يناير الماضي، ولم يعرض عليه سوى منصب مستشار للسلطات الأوكرانية بعد استقالته.

بدورها، قالت مجلة "إيكونوميست" إنه عُرض على زالوجني منصب سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا، لكنه قابل ذلك العرض بالرفض.

وذكرت وسائل الإعلام أن رئيس مديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية، كيريل بودانوف، وقائد القوات البرية، ألكسندر سيرسكي، هما الخلفان المحتملان لزالوجني على رأس القوات المسلحة، ويُزعم أن كلاهما رفض.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بريطاني الولايات المتحدة وسائل الإعلام الخارجية الروسية القائد العام للقوات المسلحة القوات المسلحة البرلمان

إقرأ أيضاً:

في يوم التوحيد.. ماذا قال بوتين عن الحرب الأوكرانية؟

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، إنّ الجيش الروسي سيحقق كل الأهداف العسكرية المحددة له في حربه ضد أوكرانيا، بمناسبة ذكرى ضم موسكو 4 مناطق من كييف في الحرب المستمرة، والتي تقترب من عامها الثالث، بحسب ما نشرته شبكة «روسيا اليوم».

حدث مصيري

وأوضح فلاديمير بوتين خلال تهنئته للشعب الروسي بمناسبة يوم «إعادة التوحيد» عبر الفيديو، أن الجيش الروسي نجح في أهدافه وتمكن من ضم كلًا من لوجانسك ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون الأوكرانية، مشيرًا إلى استمراره في تحقيق كل الأهداف المطلوبة، مشيدا بالجهود الروسية في فرض الحماية لسكان تلك المناطق الأوكرانية الناطقين بالروسية، واصفًا ذلك بالحدث المصيري.

الجيش الروسي يحبط 6 محاولات أوكرانية

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها أحبطت 6 محاولات أوكرانية للتوغل في منطقة كورسك الروسية، وسيطرت أيضًا على بلدة ماكييفكا في منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا.

50 جنديا ما بين قتيل وجريح

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان لها، أن القوات الروسية استخدمت طائرات وقذائف مدفعية، ما ساعدها في إحباط محاولات للتوغل في منطقة كورسك قرب بلدة نوفي بوت على بعد 79 كيلومترا تقريبا غرب سودجا، وهذه المنطقة تعتبر نقطة عبور استراتيجية لصادرات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا، وأشارت الوزارة الأوكرانية، أن الجيش الروسي أسقط حوالي 50 جندي أوكراني، ما بين قتيل وجريح، أثناء محاولتهم للتوغل في كورسيك، بجانب تدمير أربع مركبات ومدرعة قتالية.

وكان الرئيس الروسي بوتين، أصدر قرارًا في وقت سابق بزيادة عدد القوات الروسية 180 الف جندي، ليصل إجمالي القوات نحو 1.5 مليون مع استمرار الحرب ضد أوكرانيا لمدة تزيد عن عامين ونصف.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأركان الأوكرانية: الوضع على طول خط الجبهة لا يزال متوترا
  • سلاح الجو الروسي يدمر مدرعات قتالية أوكرانية ويحيد أفرادها على حدود كورسك
  • في يوم التوحيد.. ماذا قال بوتين عن الحرب الأوكرانية؟
  • الجيش الأوكراني: هجمات جوية تستهدف كييف
  • الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجوما ليليا بالمسيرات على العاصمة كييف
  • هجوم روسي بالمسيرات على كييف.. والجيش الأوكراني يتصدى
  • الجيش الأوكراني: الدفاعات الجوية تتصدى لهجوم روسي بالمسيرات على العاصمة كييف
  • بيان للقوات المسلحة اليمنية.
  • بيان مهم للقوات المسلحة بعد قليل
  • موكب لجماهير دنقلا مساند وداعم للقوات المسلحة