التقى النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني، اليوم الاثنين، بمقر المجلس في طرابلس، رئيس وأعضاء تجمع أبناء الجنوب المقيمين في طرابلس.

وعبر الوفد في مستهل اللقاء، عن استيائهم من غظ طرف الحكومة للجنوب الذي يعاني تدني مستوى الخدمات في عديد المجالات، وإشاروا لمدينة مرزق والحاجة الملحة لإعادة إعمارها، واستئناف العمل بالمشاريع المتوقفة في كل مناطقه.

وأشاد الوفد بجهود النائب الداعمة لتنمية الجنوب، وإعمار مدينة مرزق، وعودة نازحيها، وطالبوا بضرورة تفعيل جهاز تنمية وتطوير الجنوب، وتكثيف الجهود لتوحيد الصف من أجل تنميته وإعماره، ، وإنشاء منطقة اقتصادية لاستثمار ثرواته، بحسب ما نقل المكتب الإعلامي بالمجلس،

وأكد الوفد على ضرورة الاهتمام بالهوية الثقافية لأبناء فزان، والمحافظة عليها من الطمس، وتوحيد الخطاب الإعلامي لنقل معاناة الجنوب الذي يتكبد تداعيات الصراع السياسي للرأي العام.

بدوره أكد الكوني متابعته رفقة نواب ووزراء الجنوب ملف تنمية وتطوير فزان، وإعمار مدينة مرزق لتنال نصيبها من الإعمار أسوة بمدينتي بنغازي ودرنة.

كما أكد الكوني دعمه للمقترحات وخطط العمل التنموية التي استعرضها الوفد، وشدد بضرورة العمل لتنفيذها على الأرض لتنمية الجنوب وضمان استقراره، ليصبح وجهة للمستثمرين في كل المجالات، الأمر الذي سيساهم في انتعاش تجارة العبور مع دول الجوار.

وتم الاتفاق على عقد ملتقى يضم عدد من الخبراء المختصين في عديد المجالات مع ممثلي الجنوب في البرلمان، ومجلس الدولة، والحكومة لمناقشة الملفات الخاصة بالجنوب للخروج بتوصيات تساهم في تنميته واستقراره.

المصدر: عين ليبيا

إقرأ أيضاً:

توجيهات عليا بعودة الوفد الحكومي لمفاوضات تبادل الأسرى في مسقط

أكد الوفد الحكومي المفاوض بشأن تبادل الأسرى والمختطفين، مشاركته في جولة المفاوضات التي من المزمع عقدها في العاصمة العُمانية مسقط خلال الأيام القادمة. 

وقال رئيس الوفد الحكومي، يحيى كزمان في منشور على صفحته في منصة "إكس": إن توجيهات وصفها بالعليا قضت بحضور الوفد الحكومي في جولة المفاوضات المقررة نهاية الشهر الجاري في مسقط، والعمل على إطلاق سراح جميع المختطفين والمخفيين قسراً على قاعدة "الكل مقابل الكل" وفي المقدمة السياسي البارز محمد قحطان.

وكانت الحكومة اليمنية أعلنت قبل أيام على لسان وزير حقوق الإنسان والشؤون القانونية، أحمد عرمان، رفضها المشاركة في مفاوضات نهاية الشهر الجاري في العاصمة العمانية مسقط بشأن ملف الأسرى والمعتقلين والملف الاقتصادي. وأن سبب رفضها هو استمرار ميليشيات الحوثي في حملة الاعتقالات التعسفية التي تشنها وآخرها ضد موظفي إغاثة بمنظمات دولية وأممية ومحلية في صنعاء.

إلا أن توجيهات صادرة من المجلس الرئاسي قضت بالاستجابة لدعوة مكتب المبعوث الأممي هانس غروندبرغ بشأن استئناف مفاوضات تبادل الأسرى والمحتجزين. مع عدم إبرام أي صفقة تبادل جديدة لا تشمل القيادي السياسي محمد قحطان المخفي قسرا منذ أكثر من 9 سنوات، أو على أقل تقدير الكشف عن مصيره وتمكينه من التواصل مع أسرته.

وشددت توجيهات المجلس الرئاسي الصادرة عن مدير مكتب الرئاسة الدكتور يحيى الشعيبي، على ضرورة رجوع الوفد الحكومي إلى رئاسة الجمهورية قبل إبرام أي صفقة تبادل للتشاور وأخذ التوجيهات.


مقالات مشابهة

  • مشروع قانون لإنشاء صندوق تنمية وتعمير سيناء
  • رئيس جهاز حدائق العاصمة يتفقد منطقة 2350 فدانا بالمدينة
  • وزير الطيران المدني يبحث الفرص الاستثمارية المتاحة بين مصر وبريطانيا
  • اتفاقية لتأسيس مركز بحوث وتطوير الطائرات المسيرة والروبوتات في المجالات الزراعية
  • بوتين يبحث مع القائم بأعمال الرئيس الإيراني التعاون الثنائي بين البلدين في مكالمة هاتفية
  • النائب العام يبحث مع السفير القطري سبل التعاون في المجالات العدلية والقضائية
  • «الدبيبة» يُشدّد على توحيد الجهود لتنظيم العمل بمعبر رأس إجدير
  • توجيهات عليا بعودة الوفد الحكومي لمفاوضات تبادل الأسرى في مسقط
  • تواصل العمل بالممشى الصحي بعبري
  • النائب العام يلتقي يبحث مع السفير القطري سبل التعاون في المجالات العدلية والقضائية