الاهتمام بحُسْنِ المنظر سُنَّة نبوية
تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT
اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بالأخلاق اهماماً كبيرا، ورغَّب في حُسْنِ الخُلق، وجعل من يتحلى به أحبَّ الناس إليه، وأقربهم مجلساً منه صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، فقال صلى الله عليه وسلم: (إنَّ من أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا) رواه الترمذي. وكما اهتم نبينا صلى الله عليه وسلم بحُسْنِ وجمال الخُلق ودعا إليه وحث عليه، فقد اهتم كذلك بحُسْن المنظر والهيئة، فالمسلم جميل الظاهر والباطن، حسن الأخلاق وحسن المنظر.
الاهتمام بحُسْن المنظر والهيئة سنة نبوية، وقد أمر الله تعالى أمر عباده المؤمنين بأن يأخذوا زينتهم عند كل مسجد فقال: {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ * قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}(الأعراف: 32:31). قال ابن كثير: "ولهذه الآية، وما ورد في معناها من السُنة، يُسْتَحَب التجمل عند الصلاة، ولا سيما يوم الجمعة ويوم العيد، والطيب لأنه من الزينة، والسواك لأنه من تمام ذلك، ومن أفضل الثياب البياض". وقال السعدي: " ويُحْتَمَل أن المراد بالزينة هنا ما فوق ذلك من اللباس النظيف الحسن".
والنبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن حُسْن وجمال مظهر المسلم من الأمور التي يحبها الله عز وجل، وليس ذلك من الكِبْر، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كِبْر، قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة!! قال صلى الله عليه وسلم: إن الله جميل يحب الجمال، الكِبْر: بطر الحق (رفْضُ ورد الحقِّ) وغمط الناس (احتقارهم)) رواه مسلم.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب اللباس الطيب، ويحب لبس الأبيض ويحث عليه، وصحَّ في الأحاديث أنه لبس غيره، فعن سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (عليكم بالبَياضِ من الثِّياب، فلْيلْبَسْها أحياؤُكمْ، وكفِّنُوا فيها مَوتاكُمْ ، فإنَّها خيرُ ثِيابِكم) رواه النسائي وصححه الألباني. وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: (رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة إضحيان (مضيئة مقمرة) وعليه حُلة حمراء (ثوب به خطوط حمراء)، فجعلت أنظر إليه وإلى القمر، فلهو عندي أحسن من القمر) رواه الترمذي وصححه الألباني. وفي سِيَر أعلام النبلاء للذهبي أن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: "مررتُ برسولِ الله صلى الله عليه وسلم وعليه ثيابٌ بيضٌ نقيَّة".
وحث النبي صلى الله عليه وسلم على تخصيص ملابس لأيام المناسبات والالتقاء بالآخرين كالجمعة والأعياد وغير ذلك، فقال صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما على أحدكم إن وجد أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة سوى ثوبي مهنته) رواه ابن ماجه وصححه الألباني.
وكان صلى الله عليه وسلم يلبس في العيد أحسن ثيابه، وكانت له حُلة يلبسها في العيدين، والجمعة، قال ابن القيم: "وكان يلبس للخروج إليهما أجمل ثيابه، فكان له حُلة يلبسها للعيدين، والجمعة، ومرة كان يلبس بردين أخضرين، ومرة برداً أحمر، وليس هو أحمر مصمتًا، كما يظنه بعض الناس، فإنه لو كان كذلك لم يكن برداً، وإنما فيه خطوط حمر، كالبرود اليمنية، فسمي أحمر باعتبار ما فيه من ذلك".
وكان صلوات الله وسلامه عليه يحب الطِيب والرائحة الطيبة، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم: (كان يحب الطيب، ويأمر به). وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (منِ اغتسل يومَ الجمعة فأحسنَ الغُسْل، وتطهَّر فأحسَنَ الطُّهور، ولبِسَ مِنْ أحسن ثيابه، ومَسَّ مَا كتَبَ الله له مِنْ طيبِ أوْ دُهْنِ أهله ثُمَّ أتى المسجد فلم يَلْغُ ولم يُفَرِّقْ بينَ اثنينِ، غفر الله له ما بينه وبين الجمعة الأُخْرى) رواه ابن ماجه وصححه الألباني.
ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التساهل أو الغفلة عن حُسن المظهر، لئلا يتأذى الناس من ذلك، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: (أتانا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم زائراً في منزلِنا، فرأى رجلًا شَعِثًا قد تفرَّقَ شعرُه، فقال: أما كان يَجِدُ هذا ما يُسَكِّنُ به شعرَه، ورأى رجلًا آخرَ وعليه ثيابٌ وَسِخَةٌ فقال: أما كان هذا يجدُ ماءً يغسلُ به ثوبه) رواه أبو داود وصححه الألباني.
وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بإكرام الشعر والاهتمام به، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من كان له شَعْرٌ فلْيُكرِمْه) رواه أبو داود وصححه الألباني. ونهى صلى الله عليه وسلم عن القزَع وهو حلق بعض الرأس دون بعض، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى صبيًّا قد حُلِق بعضُ شعرِه وتُرك بعضُه فنهاهم عن ذلك، وقال: احلِقُوه كلَّه أو اتركُوه كلَّه) رواه أبو داود وصححه الألباني. قال النووي: "وأجمع العلماء على كراهة القزع إذا كان في مواضع متفرقة، إلا أن يكون لمداواة ونحوها"، والحكم في هذا شامل للصغير والكبير على السواء.
إن حُسْن المظهر والاهتمام به يكون قُرْبَةً إذا كان على هدْي النبي صلى الله عليه وسلم، وإظهاراً وشكراً لنعمة الله تعالى علينا، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن لنبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ اللهَ جميلٌ يحبُّ الجمال، ويحبُّ أن يَرى أثرَ نعمتِه على عَبده) رواه الطبراني وصححه الألباني. أي: إذا أعْطى اللهُ عبْدًا مِن عِبادِه نِعمةً مِن نِعَمِ الدُّنيا، فلْيُظهِرْها في نفْسه، بأنْ يلْبَسَ لِباساً يلِيق بحاله، لإظهارِ نِعَمِ الله عليه، وليس للإسراف ولا المَخيلة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (كلوا، واشْربوا، وتصدَّقوا، والبَسوا، ما لمْ يخالطْ إسرافٌ ولا مَخِيلة (غرور وتكبر)) رواه النسائي وحسنه الألباني.
وقد جاء في السُنة النبوية النهي عن لبس الشهرة، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من لبس ثوب شهرة في الدنيا، ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة) رواه أحمد. قال ابن تيمية: "يحرم لبس الشهرة، وهو ما قُصِد به الارتفاع، وإظهار الترفع، أو إظهار التواضع والزهد، لكراهة السلف لذلك"، والحكم على لباس معين بأنه لباس شهرة يُرْجَع فيه إلى عُرْف البلد، قال ابن عثيمين: "ثوب الشهرة ليس له كيفية معينة أو صفة معينة، وإنما يراد بثوب الشهرة ما يشتهر به الإنسان، أو يشار إليه بسببه، فيكون متحدَّث الناس في المجالس، فلان لبس كذا، فلان لبس كذا، وبناء على ذلك قد يكون الثوب الواحد شهرة في حق إنسان، وليس شهرة في حق الآخر".
الاهتمام بحُسْنِ المظهر ـ من مَلْبَس وهَيْئة ـ سُنَّة نبوية، ولا يكون بأمرٍ نهى الشرْع عنه، كلبس الحرير والذهب للرجال، أو تشبُّه الرجال بالنساء، أو النساء بالرجال.. وبالنسبة للمرأة فإنها مثل الرجل إلا فيما خصها الشرْعُ به من مواصفات اللباس الشرعي، وعدم الخروج متعطرة وغير ذلك.. والمسلم الذي يخرج من بيته بمظهر حَسَن وهيئة طيبة فإنه مأجور من الله تعالى، وهو مقتدٍ في ذلك برسول الله صلى الله عليه وسلم.
عن اسلام.ويب
المصدر: أخبارنا
كلمات دلالية: رسول الله صلى الله علیه وسلم قال صلى الله علیه وسلم رضی الله عنه قال عبد الله بن قال ابن
إقرأ أيضاً:
ماهي كفارات الذنوب المتكررة؟.. أمين الفتوى يكشف عنها بالتفصيل
هل يمكن أن يغفر الله الذنوب المتكررة؟ .. خلال لقائه بالبث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء المصرية على موقع "فيسبوك"، أجاب الشيخ عبدالله العجمي، أمين الفتوى، على سؤال حول سبب الابتلاء رغم قرب الشخص من الله.
وأوضح الشيخ العجمي أن الابتلاء هو جزء من حياة الإنسان ويمثل اختبارًا من الله سبحانه وتعالى. مستشهدًا بالآية القرآنية {إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا} [الإنسان: 2].
وأضاف أن الابتلاء يُعد اختبارًا للعبد في هذه الدنيا، وكلما زاد الابتلاء، كان ذلك دليلًا على شدة إيمان الشخص، مشيرًا إلى أن هذا الابتلاء يعزز من مكانته عند الله ويرتقي به درجات أعلى.
وأكد الشيخ العجمي أن المؤمن يجب أن يثق في رحمة الله، وألا ييأس في مواجهة الابتلاءات، بل يواصل التوبة والصبر ويطلب من الله أن يرفع عنه البلاء.
كما بين أن الله قد يبتلي عبده بنعمتين: نعمة السراء التي تدعوه إلى الشكر، ونعمة الضراء التي تدعوه إلى الصبر والتطهير.
من جانبه، أكد الشيخ وسيم يوسف، الداعية الإماراتي، في برنامجه "من رحيق الإيمان"، أن الذنوب التي يعاقب الله عليها في الدنيا لن تكون محل حساب يوم القيامة.
وأوضح أن من تم محاسبته على ذنب في الدنيا – مثل من ارتكب فعلًا محرمًا وتعرض للعقوبة عليه – فإنه لن يحاسب عليه مجددًا يوم القيامة، مشيرًا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الحدود والقصاص الذي يعتبر تكفيرًا للذنوب.
كيفية مواجهة الطاقة السلبية والشجار المتكرر في المنزل.. نصائح من دار الإفتاء نصائح عملية للتخلص من الكرب والضيق.. دار الإفتاء تكشف عنهاأما عن الذنوب التي لا يغفرها الله، فقد أكد الشيخ عبد الحميد الأطرش رحمه الله، رئيس الفتوى بالأزهر سابقًا، في تصرحات سابقة له أن الشرك بالله وعقوق الوالدين من الكبائر التي يعجل الله بعقوبتها في الدنيا، مشيرًا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم "كل ذنب يؤخره الله إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين".
مكفرات الذنوب
وفي سياق الحديث عن الذنوب المتكررة، ذكر العلماء أن التوبة النصوح تكفر الذنوب، حتى وإن تكرر الذنب، بشرط أن يكون التائب صادقًا في توبته، ويعزم على عدم العودة للمعصية.
عذرًا على التأخير، سأكمل الآن:
هل يوجد كفارات للذنوب المتكررة ؟نعم، هناك العديد من الكفارات التي وردت في الحديث الشريف والتي يمكن أن تمحو الذنوب والآثام، ومنها:
1. الصلاة: تعتبر الصلاة من أعظم الكفارات، فقد ورد في الحديث النبوي: "من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى فغفر له ما بينه وبين الصلاة" (رواه مسلم).
كما أن التوبة النصوح والعودة إلى الله من الذنوب تعد من أسمى الكفارات، بشرط أن تكون توبة صادقة مع الندم والعزم على عدم العودة إلى المعصية.
2. الصدقة: تبرع الإنسان من مالهِ أو أي شيء ينفع الآخرين يعتبر من الكفارات التي تمحو الخطايا، وقد ورد في الحديث: "الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار" (رواه الترمذي).
3. الصوم: يعتبر الصوم أيضًا من وسائل تكفير الذنوب. فقد ورد في الحديث: "من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه" (رواه البخاري).
4. الاستغفار: الاستغفار الدائم والرجوع إلى الله في جميع الأوقات يعد من أهم السبل لتطهير النفس من الذنوب، حيث ورد في الحديث: "من قال سبحان الله وبحمده، مئة مرة في اليوم، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر" (رواه مسلم).
5. الحج والعمرة: الحج والعمرة من العبادات الكبرى التي يكفر بها المسلم ذنوبه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه" (رواه البخاري).
6. الابتلاء: كما تم ذكره في البداية، يعتبر الابتلاء من الله كفارة للذنوب، فكل ما يعانيه المسلم من مشقة أو ضيق قد يكون تمحيصًا لرفع درجته وتكفيرًا لخطاياه، كما جاء في الحديث: "ما يصيب المسلم من همٍّ ولا غمٍّ ولا نصبٍ ولا وصبٍ حتى الشوكة يشاكها إلا كفّر بها من خطاياه" (رواه البخاري).
الذنوب التي لا تُغفر بالتوبة
رغم رحمة الله الواسعة، هناك بعض الذنوب التي لا تُغفر إلا إذا تاب الشخص عنها توبة نصوحًا قبل موته، ومن بينها:
1. الشرك بالله: وهو من أعظم الذنوب التي لا يُغفر لصاحبها إلا بالتوبة، فقد قال الله تعالى في القرآن: "إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ" (سورة النساء: 48).
2. قتل النفس بغير حق: من أخطر الذنوب التي تُسأل عنها النفس يوم القيامة، فقد ورد في الحديث النبوي: "من قتل نفسًا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعًا" (سورة المائدة: 32).
3. عقوق الوالدين: يعتبر عقوق الوالدين من الكبائر التي يعجل الله عقوبتها في الدنيا، وفي الحديث: "كل ذنب يؤخره الله إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين، فإنه يعجل في الدنيا" (رواه الترمذي).
وفي النهاية تبقى التوبة النصوح هي السبيل إلى تكفير الذنوب، ويجب على المسلم أن يبادر بها قبل أن يأتي الأجل. كفارة الذنوب قد تتم عبر العبادة، الصدقة، الصوم، والصلاة، كما أن الصبر والابتلاءات يمكن أن تكون كفارات للذنوب. ومع ذلك، فإن الذنوب الكبيرة، مثل الشرك وقتل النفس، تتطلب توبة صادقة وعمل جاد لتجنب العقوبات التي قد تلاحق صاحبها.