صدى البلد:
2024-09-30@11:16:23 GMT

تشتري ولا تبيع.. توقعات بتراجع جديد في أسعار الذهب

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

قدمت ملك ريان مذيعة موقع صدي البلد تغطية خاصة حول أنباء عن انخفاض سعر الذهب في الأيام القادمة .. فما التفاصيل ؟

قال الدكتور علي الإدريسي أستاذ الاقتصاد وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، إن أسعار الذهب تتجه نحو الارتفاع، وقد يحدث بعض التقلبات فى سعر الذهب لكن الاتجاه العام فى ٢٠٢٤ هو الارتفاع.
 
وأضاف "الإدريسي" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن الانخفاض في اسعار الذهب في الوقت الحالي ما هو إلا فترة تصحيح للسوق، و لن يستقر الذهب محلياً الا مع استقرار سعر صرف الدولار

ولفت أستاذ الاقتصاد، إلى أهمية تنوع المدخرات، ويجب أن يكون الذهب جزءا منها، فهو الملاذ الآمن ومن افضل خيارات الادخار للحفاظ على الأموال من أخطار التضخم  ناصحا المدخرين بالانتظار لمزيد من انخفاض أسعار الذهب ليقوموا بشرائه، موضحا أن الأسعار ستتجه للانخفاض خلال الفترة القادمة و من ثم تعاود الارتفاع مرة أخرى.


 
و أشار الإدريسي، إلى أن أسعار الذهب عالمياً سوف ترتفع بنحو ٦٪؜ و يتبعها ارتفاع أسعار الذهب فى مصر اضعاف هذا الرقم بسبب زيادة الطلب، التحوط من المخاطر، مواجهة التضخم، الصراعات الجيوسياسية، و تراجع سعر الصرف للجنيه.

اما للدولار استقر متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي، مقابل الجنيه المصري في بداية التعاملات اليوم الاثنين بالبنوك المصرية.

ففي أكبر بنكين محليين من حيث الأصول والتعاملات "الأهلي ومصر".. بلغ متوسط سعر الدولار 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع.. وفي البنك التجاري الدولي - أكبر بنك قطاع خاص من حيث القيمة الإسمية، استقر الدولار عند 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع وفق بيانات البنك.

 

وفي البنك المركزي المصري بلغ متوسط سعر الدولار 30.84 جنيه للشراء مقابل 30.93 جنيه للبيع.

في حين شهد الجنيه الإسترليني تباينا طفيفا، ففي بنكي "الأهلي المصري ومصر" سجل الإسترليني ارتفاعا للشراء مسجلا 38.74 جنيه وتراجعا طفيفا عند البيع مسجلا 38.99 جنيه.. وفي البنك التجاري الدولي سجل الاسترليني 38.86 جنيه للشراء، و39.11 جنيه للبيع.

وبالنسبة للعملات العربية.. استقر الريال السعودي في تعاملات اليوم عند 8.19 جنيه للشراء و8.24 جنيه للبيع، وسجل الدرهم الإماراتي 8.38 جنيه للشراء و8.39 جنيه للبيع، وسجل الدينار الكويتي 99.33 جنيه للشراء و100.25 جنيه للبيع.. وفق بيانات البنك الأهلي.

وزاد الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لدى البنك المركزي بنحو 46 مليون دولار في ديسمبر الماضي ليبلغ 219ر35 مليار دولار مقارنة بنحو 173ر35 مليار دولار في نوفمبر السابق له.
وأعلن البنك المركزي المصري - في بيان سابق - أن معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال الربع الأول من السنة المالية 2024/2023 أسفرت عن فائض كلي في ميزان المدفوعات بلغ 228.8 مليون دولار مقابل فائض كلي بلغ 523.5 مليون دولار خلال نفس الفترة من السنة المالية السابقة.

وذكر المركزي أن المعاملات الرأسمالية والمالية أسفرت عن تحقيق صافي تدفق للداخل بلغ نحو 1.8 مليار دولار، حيث سجل الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر صافي تدفق للداخل بلغ نحو 2.3 مليار دولار، في حين استمرت استثمارات محفظة الأوراق المالية في مصر في تسجيل صافي تدفق للخارج بلغ 523.4 مليون دولار خلال الفترة المذكورة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سعر الذهب ارتفاع سعر الذهب عيار 21 تراجع سعر الذهب أسعار الذهب جنیه للشراء ملیون دولار ملیار دولار جنیه للبیع

إقرأ أيضاً:

عاجل|البنك الأوروبي يكشف عن 5 مؤشرات إيجابية تدفع لنمو الاقتصاد المصري

حدد  البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 5 مؤشرات أساسية تدفع لنمو الاقتصاد المصري خلال السنوات القادمة، إلا أنه حذر في الوقت ذات من بعض الأمور التى قد تحمل تأثيرات سلبية علي الاقتصاد.

وتوقع البنك الأوروبي في  تقرير حديثا له، أن  يرتفع نمو  الاقتصاد المصري مع تكيف الاقتصاد على الأزمات التى مر بها، إلى 3.2% في  نهاية العام 2024 وإلى   4.5% في عام 2025 بما يعادل  4% في السنة المالية 2025.

 

وجاءت توقعات البنك الأوروبي نحو عودة نمو الاقتصاد المصري استناد إلى 5 مؤشرات رئيسية:

أولا.. تضخم  معتدل:

رأي البنك  أن على الرغم من أن  معدلات التضخم تظل مرتفعة في مصر، ولكنه  لا تزال في مستويات معتدله أي لا تحمل مخاطر كبيرة على الاقتصاد.

وأوضح البنك أن معدلات التضخم في  مصر انخفضت إلى 25.7 في المائة في يوليو 2024 من ذروة بلغت 38 %  في سبتمبر 2023. 

ثانيا.. انخفاض الديون:

استند البنك إلى مؤشر ثاني بشأن توقعات المتفائلة إتجاه نمو الاقتصاد المصري وهو تراجع معدلات الدين، وذلك يأتي في إطار خطة الحكومة لترشيد الدين العام، واطالة عمر الدين.

وكان تقرير صادر عن البنك المركزي كشف أن ن  مصر سددت  فوائد وأقساط ديون خارجية بقيمة 23.8 مليار دولار خلال 9 أشهر فب الفترة من يوليو 2023 إلى مارس 2024.

وتوقع البنك الأوروبي، أن ينخفض  نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 83 % في السنة المالية 2025.

 وتستهدف وزارة المالية النزول بمعدل الدين المحلي، لأقل من 85 بالمئة مع نهاية العام المالى المقبل.

ثالثًا … تعافي الحسابات الجارية: 

وذكر البنك الأوروبي، أن من المؤشرات الإيجابية للاقتصاد المصري،  التعافي الذي حدث في الحسابات الخارجية وتحديدا منذ خفض سعر الصرف في مارس الماضي 2024.

وأشار إلى أن هذا التعافي تحقق بدعم من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر المتعلقة بصفقة رأس الحكمة  بقيمة 24 مليار دولار أميركي، وتدفقات المحافظ الاستثمارية التي تجاوزت 23 مليار دولار أميركي.

رابعا..ارتفاع الاحتياطي النقدي: 

 وتضمن الإيجابيات أيضا الدعامة لنمو الاقتصاد المصري، استمرار  ارتفاع الاحتياطيات النقدية لتغطي واردات نحو 7.4 شهرًا.

وكانت الاحتياطات النقدية لمصر وصلت    إلى 46.6 مليار دولار أميركي في أغسطس 2024، وهو أعلى مستوى لها في خمس سنوات.

خامسا.. تقليل الاستثمارات العامة:

واشاد البنك الأوروبي بتوجه الحكومة لوضع سقف للأنفاق العام بلغ تريليون جنيه بما يعادل 21 مليار دولار أميركي ي موازنة السنة المالية 2025.

وقال البنك في تقريره، إن الاستثمار الخاص  كان بطيئًا لكن المؤشرات الأخيرة تشير إلى انتعاش النشاط. 

تحذيرات من توقف الإصلاحات الهيكلية:

وحذر البنك الأوروبي أنه بالرغم من وجود تلك المؤشرات الايجابية التى تتعلق بالاقتصاد المصر إلا أنه يوجد مخاطر سلبية تتعلق باستمرار الاضطرابات في قطاعي الطاقة والكهرباء والتأخير في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية في إطار برنامج صندوق النقد الدولي.

وتنفذ مصر برنامج اصلاح هيكلي مع صندوق النقد الدولي ضمن  اتفاق قرض بقيمة 8 مليارات دولار تضمن رفع الدعم عن الطاقة، وافساح الاقتصاد امام القطاع الخاص، والسيطرة على الديون.

مقالات مشابهة

  • أسعار صرف الدينار الكويتي اليوم الأحد 29-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • 55 جنيهًا ارتفاعًا في أسعار الذهب خلال أسبوع
  • أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • جولد بيليون: أسعار الذهب في مصر ترتفع 50 جنيهًا خلال أسبوع
  • أسعار الذهب اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • أسعار الذهب اليوم في مصر.. عيار 21 يسجل 3600 جنيه بنهاية التعاملات
  • عاجل|البنك الأوروبي يكشف عن 5 مؤشرات إيجابية تدفع لنمو الاقتصاد المصري
  • أسعار الذهب في مصر تواصل التراجع.. عيار 21 يخسر 27 جنيها خلال 24 ساعة
  • الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من توقعات الفائدة الأمريكية
  • استقرار أسعار الذهب وعيار 21 يسجل 3615 جنيهًا