بوابة الوفد:
2024-07-06@17:47:39 GMT

ليت المقايضة تعود يومًا!

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

عندما كانت القرية منتجة انتشر نظام المقايضة الذى كان يحل مكان النقود، أهالى القرى يذهبون إلى المدينة التابعين لها، ومعهم السمن واللبن والقشدة، والثوم والبصل والملوخية، ويعودون بالفاكهة والقماش واللحوم، والعيش المصرى وهو رغيف الخبز الحالى؛ حتى الطعمية كانت تنتج فى المدينة! كانت سيدات القرية تعطى البيض للبياض وهو تاجر يركب حمارًا ويلف على منازل القرية ويسجل عدد البيض الذى حصل عليه من كل سيدة فى دفتر، ويعطيها مقابلة ملابس لها ولأولادها وشباشب وزجاجات ريحة وإكسسوارات وخلافه.

وكانت الأم ترسل ابنها إلى البقال بكمية من الذرة ويعود لها بالسكر والشاى والأرز.
عملية اقتصادية سهلة لا نقود ولا دياولو وكانت الدنيا سهلة، والأسماك تباع بالفصال من القفة، ولا ميزان ولا دياولو واللحوم بالوقة والفرخة البيضة البياضة بتلعب رياضة كما كان ينادى عليها البائع فى شوارع القرية فى سوق القرية كل شيء بالمقايضة بيع الماعز والخراف والجاموس وشراء ما يحتاج إليه البيت فى التو والحال، أحياناً من خلال النقود أو من خلال المقايضة.
المقايضة كما كانت معروفة هى نظام الصرف الذى يتم عبره تبادل البضائع أو الخدمات مباشرة بسلع أو خدمات أخرى دون استخدام وسيلة تبادل مثل المال - وهى عادة ما تكون ثنائية وقد تكون متعددة الأطراف، وعادة موجودة بالتوازن مع النظم النقدية، فى معظم البلدان المتقدمة على نطاق محدود.
عادة استبدال المال كوسيلة للتبادل فى أوقات الأزمات النقدية هو نظام مقايضة، ويتم عندما تكون العملة إما غير مستقرة على سبيل المثال التضخم أو الانكماش أو غير متوفرة لإجراء التجارة.
وقبل ظهور النقود مر نظام المقايضة بمراحل عدة، حيث اختارت بعض المجتمعات أنواعًا من الماشية لتنسب إليها قيم باقى السلع الأخرى واختارت مجتمعات أخرى سلعاً أخرى متعددة ، وكانت هذه السلع تمثل شيئًا واسع الانتشار ومقبولًا من قبل المجتمع قبولًا عامًا.
ظلت المقايضة فى هذا الوقت عملية واحدة ولكن قام المتعاملون بالتعبير عن قيمة ما يتبادلونه باستخدام ما أصبح يطلق عليه وحدة الحساب وتخلصت المقايضة من مشكلة صعوبة إيجاد مقياس واحد للتبادل، ولجوءًا بعد ذلك إلى مبادلة سلعة بسلعة ثم مقايضة هذه السلعة التى يحتاجونها.
بالرغم من قدم نظام المقايضة، إلا أنه ظهر فى ثلاثينيات القرن العشرين مع انهيار الاقتصاد العالمى، حيث لجأ الناس للمقايضة للحصول على احتياجاتهم اليومية وأساسيات الحياة.
هناك اتجاه فى الدولة لعودة نظام المقايضة لتقليل الضغط على العملة الأجنبية، وإن كانت المقايضة بدأت تعود بين التجار فى الوقت الحالى دون تدخل الحكومات، نظراً لأن العمل بهذا النظام على مستوى الحكومات يحتاج إلى آلية وإطار قانونى عن طريق عدة جهات مع جهات أخرى فى البلد المناظر.
هناك توقعات بأن تطبق مصر نظام المقايضة مع روسيا وتركيا وبعض دول أفريقيا، حيث تمثل تلك الدول أكبر شركاء تجاريين لمصر.
تستطيع مصر الاستعادة من نظام المقايضة لسد الفجوة بين العرض والطلب، تقليل الاعتماد على العملة الصعبة، وتقرير التعاون مع الدول العربية والأفريقية.
وهناك صعوبات تواجه المقايضة منها صعوبة إيجاد شخص لديه ما تريده ويريد ما لديك، وصعوبة تحديد مقدار ما يجب أن تدفعه مقابل شيء ما، وقد يكون من الصعب تبادل السلع أو الخدمات التى لا يمكن تقسيمها إلى أجزاء أصغر أو قد تكون السلع أو الخدمات عرضة للتلف أو التقادم.
ولكن كل عقدة ولها حلال كما يقول المثل، المهم التغلب على أزمة العملة، ومهم أيضاً أن تعود القرية المصرية منتجة كما كانت لها فى وصفها الحالى مستهلكة وتحولت إلى مدينة لكن فى التطلع إلى الاستهلاك وليس فى الإنتاج.
فلم يعد البيض واللبن والبصل والثوم قيد اهتماماتها إلا قليلاً!
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حكاية وطن نظام المقایضة

إقرأ أيضاً:

بعد انسحابها.. أصالة تعود لمسرح "ليلة وردة" على أنغام شعوري ناحيتك (صور)

استكملت الفنانة أصالة وصلتها فقرتها الغنائية في “ليلة وردة”، بعد انسحابها المفاجئ من وصلتها الأولى مع اعتذارها للجمهور والمايسترو.

 

عادت أصالة للمسرح على واحدة من أهم أغاني الكبيرة وردة “شعوري ناحيتك” وسط عزف سلس وممتع للأوركسترا الموسيقية بقيادة المايسترو وليد فايد.

 

 

لم تستطع الفنانة أصالة تمالك دموعها وحزنها في الحفل بعد انتهائها من أغنيتي ““في يوم وليلة، أيامي بتحلو”، بدى على وجهها الحزن وامساكها بدموعها أمام الحضور، لتعتذر سريعًا عن توترها وخوفها من المشاعر التي تمتلكها الآن وبصوت يخنقه الدموع اعتذرت من الجمهور والمايسترو وأنهت كلامها قائلة “شوية وبرجع تاني”.

 

إذا عدنا لذكريات أصالة الفنية مع القديرة وردة، سنشاهد ديو قديم جمعهما بنفس الأغنية التي قدمتها أصالة في “ليلة وردة” وعبرت عن عشقها لها وهي “أوقاتي بتحلو” خلال إحدى البرامج التلفزيونية الشهيرة في الألفية الأولى، والذي كان يشتهر باستضافة نجوم الغناء من الوطن العربي وتقديم ثنائيات غنائية مميزة.

غنت الراحة وردة الجزائرية بمنتهى الحيوية “أوقاتي بتحلو” مع أصالة في البرنامج، واتسمت تلك الثانائية بالسلاسة وامتزاج لونهما الطربي سويًا، فـ بالتأكيد تذكرت أصالة تلك اللحظات الخاصة التي عاشتها مع وردة واقعيًا مع أغنية أوقاتي بتحلو وعاد إليها ذلك المشهد مشاعر الشوق والحنين لوجودها ودعمها لها خاصةً أنها وصفت وردة بـ “أمي”.

 

 

 

 

امتلأ مسرح حفل ليلة وردة بأغانيها الطربية المميزة مع أهم نجمات الوطن العربي، ومنها “بتونس بيك، أوقاتي بتحلو، اكدب عليك، حرمت أحبك، وغيرها” مع حضور كامل العدد .

 

حضور حفل ليلة وردة هو تجربة من نوعٍ خاص للسفر إلى عالم أغاني وردة الحالم برومانسيتها وصوتها الآخاذ الذي يمزج بين النعومة أحيسانًا والقوة في أحيانٍ أخرى.

 

 

اشتهرت وردة بطول مسيرتها الفنية التي امتدت لما يقرب من 60 عامًا، حيث بدأت في نهاية الأربعينيات وصولًا إلى 2012، لتعاصر عدد كبير من الأجيال استطاعت أن تقدم لهم وجبات غنائية ملائمة لحياتهم ومواقفهم، واستمت أعمالها بالاستمرارية دون اعتراف بحدود الزمن، فمن منا لايعرف أغنية “ليالينا، حكايتي مع الزمان، بتونس بيك، نسيتوني، أكدب عليك”، ويدندنها بكل انتعاش وحب كأنها لم تُطرح منذ عقود، فلم يقتصر نجاحها وصداها على زمن معين.

 

 

 

 

يأتي حفل ليلة وردة ضمن الفعاليات الغنائية لموسم جدة 2024، وهو موسم سنوي يقام كل عام ويجذب عددًا هائلًا من الزوار والسياح؛ ويعد بمثابة دعوة عامة لزيارة جدة والتمتع بتاريخها العظيم، وهو موسم صيفي زاخر للاحتفالات والعروض الشعبية التي يسترجع من خلالها الشعب التراث السعودي.

يقام أكثر من مهرجان في جدة سنويًا، أبرزها مهرجان جدة التاريخية وموسم جدة الصيفي وهو موسم جدة الصيفي الحافل بأنشطة متنوعة؛ ما بين أنشطة الغوص والسباحة وتناول الأطعمة ذات خلفيات ثقافية مختلفة، والتمتع بقيادة ATV على الكثبان الرملية ويصل عدد الأنشطة في موسم جدة إلى 80 نشاطًا يجذب الكبار والأطفال، وإذا كنت ترغب في التمتع بعروض الموسم يمكنك الذهاب إلى الواجهة البحرية بجدة يوميا بعد الساعة الحادية عشرة ليلا لمشاهدة الألعاب النارية والرقص الاستعراض والكثير من مراسم الاحتفال بالموسم.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • حسناء سيف الدين تعود للغناء بـ«نبذة سريعة»
  • «إيمان» و«آيات» شقيقتان متطوعتان في «حياة كريمة»: «غيرت حياتنا وبنفيد غيرنا»
  • مصرع شاب صعقًا بالكهرباء في بسيون
  • «حياة كريمة» تنقذ عائلة «يسرية» بعد وفاة زوجها وابنها: «بقى ليا معاش»
  • مارتينيز: الأرجنتين لن تعود الآن إلى الوطن!
  • بعد انسحابها.. أصالة تعود لمسرح "ليلة وردة" على أنغام شعوري ناحيتك (صور)
  • ضبط قطعة أثرية تعود لعصور تأريخية قديمة والقبض على حائزيها في نينوى
  • ستارمر: لن تعود بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي في عهدي
  • مصور يرصد بطائرة درون قرية وكان بين أحضان الجبال في سلطنة عُمان
  • بعد أن دمرتها الحرب الأهلية.. الحياة تعود لمحمية غورونغوسا بموزمبيق