بوابة الوفد:
2024-09-30@16:51:39 GMT

أسيوط تزرع 174757 فدانا قمحا و7059 فدانا فول بلدي

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

أعلن الدكتور رضا عليوة وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، بأنه تُعد المحاصيل الزراعية من أبرز الموارد الزراعية في المحافظة. حيث بلغ إجمالي المساحات المزروعة بمحافظة أسيوط من القمح حوالي 174757 فدان، والبنجر بلغت 16608 فدان، والفول البلدي حوالي 7059 فدان. يُظهر ذلك الاهتمام والتركيز على زراعة هذه المحاصيل الرئيسية في المنطقة، والتي تعد مهمة للاقتصاد الزراعي في البلاد.

وأشار الدكتور عليوة إلى أن الزراعات الشتوية في أسيوط تشهد نموا جيدا هذا العام بسبب الأمطار الإيجابية التي هطلت خلال الموسم الحالي، مما ساهم في زيادة المساحات المنزرعة بالمحاصيل الزراعية.

وأضاف الدكتور عليوه بأنه تم العمل على توفير المبيدات والأسمدة اللازمة للحفاظ على صحة النباتات وتعزيز عمليات الإنتاج في المحاصيل الزراعية بالمحافظة.

وأوضح الدكتور عليوة بأنه يعد القمح والبنجر والفول البلدي من المحاصيل الهامة التي تزيد من إنتاجية الزراعة في مصر، ويساهمون في تعزيز المشهد الاقتصادي للبلاد.

وأكد وكيل وزارة الزراعة بأسيوط على أهمية زراعة هذه الثقافات ودورها الحيوي في دعم الاقتصاد المحلي وتوفير الغذاء للمجتمع المحلي. يعكس ذلك التزام الحكومة بتعزيز الزراعة وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الزراعي. ومن المتوقع أن يسهم هذا الجهد في تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتوفير فرص عمل للمزارعين والعمال الزراعيين في المحافظة.

وأوضح الدكتور عليوة أن زراعة هذه الثقافات الزراعية المختلفة تأتي في إطار تنويع المحاصيل وتحقيق استقلالية في الإنتاج، وأن الزراعة في أسيوط تعتمد بشكل كبير على المحاصيل الغذائية مثل القمح، الفول البلدي والبنجر. وأشار إلى أن هذا يعكس الاهتمام بتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين وتوفير المحاصيل الأساسية بكميات كافية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أخبار أسيوط أسيوط مديرية الزراعة بأسيوط وكيل وزارة الزراعة بأسيوط محافظة أسيوط شرق أسيوط غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح ابنوب

إقرأ أيضاً:

البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح

أ ش أ:

نظم قسم بحوث القمح التابع لمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية ورشة العمل الختامية للحملة القومية للنهوض بـ محصول القمح لموسم 2023 - 2024 بالتعاون مع صندوق العلوم والتكنولوجيا ADP و تحت رعاية علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.

قال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية انه تم تكريم عدد من المزارعين المتميزين لمحصول القمح لموسم 2023 - 2024 حيث تنوعت المساحات المنزرعة بين اراضي قديمة وأراضي جديدة وتجمعات ارشادية وتحميل محاصيل علي محاصيل اخري وزراعات سمكية وأراضي ملحية وتم تنفيذ جميع الأنشطة الإرشادية علبها من ندوات حقلية وأيام حقل وأيام حصاد واستخدام احدث الأصناف واحدث طرق الزراعة الموفرة للمياه وكميات التقاوي مثل الزراعة علي مصاطب والزراعة بالتسطير وتطبيق طرق الري الحديثة.

حضر حفل التكريم الدكتورة شيرين عاصم نائب رئيس مركز البحوث الزراعية و الدكتور سيد خليفه نقيب الزراعيين والدكتورة هنية الاتربي المدير التنفيذي لمكون دعم المشروعات ADP والدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية والدكتور ابراهيم عبد الهادي رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح وعدد من مديري المعاهد البحثية المختلفة ورؤساء القطاعات ووكلاء وزارة الزراعة أساتذة الجامعات المصرية.

وفي ختام الحفل اشاد المزارعين بالدعم الذي تقدمه وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية للمزارعين وتشجيع المزارعين علي التوسع في زراعة القمح بما يخدم تحقيق التنمية الزراعية المستدامة لمصر.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • نورت يا قطن النيل.. انطلاق موسم جني الذهب الأبيض بالشرقية
  • تخصيص 25 فدانا لإقامة مجمع صناعى للنباتات الطبية والعطرية بقرية السنجق بالفيوم
  • «زراعة المنوفية»: توريد 1724 جوال قطن إلى مراكز التجميع في 3 قرى
  • لماذا يعد الأرز من المحاصيل الاستراتيجية؟
  • مياه النيل تغمر 900 فدان من المحاصيل بالمنوفية بعد ارتفاع منسوبها
  • البحوث الزراعية يكرم المزارعين المتميزين في إنتاج القمح
  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • بتوجيهات المحافظ: استرداد 630 فدانًا من أراضي أملاك الدولة بالمنيا
  • «زراعة المنوفية»: ضبط 694 عبوة من المبيدات المحظور تداولها في منوف
  • الطاهر إبراهيم يتفقد المحاصيل الزراعية المطرية بمجمع “قرى حميراء” بهضبة المناقل