فضائل شهر شعبان.. ركن أساسي في مسيرة الطاعة والتقرب إلى الله.. شهر شعبان، الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك، يتميز بفضائل عديدة تجعله فترةً مميزة للعبادة والتقرب إلى الله.

تستعرض بوابة الفجر الإلكترونية من خلال الفقرات التالية  بعض الفضائل التي يحملها شهر شعبان، وذلط في ضوء اهتمام البوابة بنشر كل ما يبحث عنه المسلم بشكل دائم ومستمر من خلال محرك البحث العالمي "جوجل".

1. شهر الصيام النافلة:

- يُشجع في شهر شعبان على أداء الصيام النافلة كتحضير لشهر رمضان، حيث يُعتبر ذلك وسيلة للتقرب إلى الله وتطهير النفس.

2. ليلة النصف من شعبان:

- ليلة النصف من شعبان تُعتبر ليلة مباركة ومميزة، حيث يُنصح بالصلاة والدعاء في هذه الليلة والتوبة إلى الله.

3.المزيد من الصدقات والأعمال الخيرية:

- يتميز شهر شعبان بزيادة الأعمال الخيرية والصدقات، حيث يحث الإسلام على تقديم المساعدة للمحتاجين والفقراء.

4. زيادة في العبادات الفردية والجماعية:

- يشهد شهر شعبان زيادة في أداء العبادات الفردية والجماعية، مثل قراءة القرآن وأداء الصلوات والذكر والدعاء.

5. الاستعداد الروحي لرمضان:

- يُعتبر شهر شعبان وقتًا مثاليًا للتأهب والاستعداد الروحي لاستقبال شهر رمضان، من خلال تطوير العلاقة مع الله وزيادة القرب منه.

6. الدعاء للمغفور لهم:

- يشجع الإسلام في شهر شعبان على الدعاء للمغفور لهم من الأحياء والأموات، والاستغفار للذنوب والتوبة.

7. تعزيز الأخلاق والتقوى:

- يشدد شهر شعبان على أهمية تعزيز الأخلاق وزيادة القدرة على الصبر والتقوى وتحسين السلوك.

باختصار، شهر شعبان يعتبر وقتًا مميزًا يفتح أبواب الرحمة والبركة، ويُعزز التواصل مع الله وتحضير النفس لشهر رمضان الكريم. تلك الفضائل تجعله فرصة للتطهير الروحي والتقدم في طريق الطاعة والخير.

رصدت بوابة الفجر الإلكترونية من خلال الموضوع السابق كل ما يبحث عنه العديد من الأشخاص على مدار اليوم والساعة طوال العام، حيث يبحث الكثيرين حول معرفة فضائل الشهور الهجرية المباركة خاصة شهور رجب وشعبان ورمضان، ويسعي الكثيرين لمتابعة ومعرفة تلك الشهور وما يميزها من خصائص ومميزات لذلك توفر البوابة كل ما يبحث عنة القارىء لمتابعتة بكل سهولة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شهر شعبان شهر رمضان المبارك شهر شعبان 2024 شهر رمضان شعبان 2024 مهرجان كان شهر شعبان شهر رمضان إلى الله من خلال

إقرأ أيضاً:

سميحة أيوب.. مسيرة إبداع

إطلاق اسمى على الدورة الـ 17للمهرجان القومى للمسرح لمسة وفاء

المسرح الآن مستواه متواضع ويحتاج التفاف أبنائه حوله

البطل الشعبى أصبح يروج للعنف والمخدرات بعدما كان يقدم قصصا إنسانية وأخلاقية

 

ساهمت سيدة المسرح العربي، فى إثراء الساحة الفنية وصنعت مجدا صعب الوصل اليه، وكانت أيقونة للمسرح والدراما والسينما والاذاعة، جسدت العديد من الشخصيات الدرامية الخالدة، والتى تشمل «450» عملا على مدار تاريخها الفن، ما جعل المسرح القومى يحتفى بها بإطلاق اسمها على الدورة الـ17 للمهرجان القومى للمسرح.

وقفت سميحة أيوب لأول مرة على خشبة المسرح مع الفنانة فاتن حمامة كما ذكرت فى مذكراتها، وذلك أثناء الدراسة بالسنة الأولى بمعهد التمثيل من خلال مسرحية «البخيل» لموليير والتى قدمتها على خشبة دار الاوبرا المصرية.

نجحت «سميحة أيوب» بموهبتها القوية فى خطف قلوب المشاهدين من خلال مشاركاتها الفنية المتتالية وإبداعاتها خلال مسيرتها الفنية، وتحقيق مكانة خاصة لها على مدار عدة أجيال، واستطاعت أن تصبح علامة من علامات الفن بمصر والوطن العربى.

بداية احتراف النجمة القديرة، كانت من خلال أستاذها زكى طليمات الذى ضمها إلى فرقة «المسرح المصرى الحديث» التى أسسها عام 1950، وفى أول عمل فنى قدمته وهو أوبريت «عذراء الربيع» غيرت اسمها بناء على طلب أسرتها واختارت لنفسها اسما هو «سميحة سامي»، ولكن عندما أذيع الأوبريت وأشاد به النقاد ووجدت استحسانا غضبت من نفسها وشعرت بالندم لرضوخها لرغبة أهلها وقبولها تغيير اسم عائلتها، فقررت التمرد على العائلة وعادت مرة أخرى لتقديم جميع أعمالها الفنية باسمها الحقيقى «سميحة أيوب».

من أروع المسرحيات التى قامت ببطولتها الفنانة سميحة أيوب: سكة السلامة، السبنسة، الندم، فيدرا، الوزير العاشق، السلطان الحائر، ثم تولت إدارة المسرح الحديث عام 1972 وفى عام 1975 تولت إدارة المسرح القومى لمدة 14 عاما، وبلغ رصيدها المسرحى على مدار مشوارها الفنى 170 مسرحية، أخرجت منها خمس مسرحيات منها مسرحية «مقالب عطية» ثم توقفت عن الإخراج وقالت «هى ليست سكتى».

«الوفد» كان لها لقاء مع سيدة المسرح العربى سميحة أيوب، التى يحتفى بمسيرتها المهرجان القومى للمسرح، وتناول الحديث مشوارها الفنى وتقييمها للمسرح والسينما والدراما فى الوقت الحالى.

مقالات مشابهة

  • سميحة أيوب.. مسيرة إبداع
  • الحوثيون والمقاومة العراقية تستهدفان سفينة إسرائيلية في ميناء حيفا بطائرات مسيرة
  • ”الغذاء والدواء“: تراخيص المستأجرين شرط أساسي في مستودعات الأغذية
  • وزير الشباب والرياضة يبحث مع جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان سبل التعاون المشترك
  • (ثلاثون عصفوراً).. جديد الشاعر عبد الكريم شعبان
  • لماذا يُعتبر الأوميغا 3 من أهم العناصر الغذائية لجسم الإنسان؟
  • محمد رمضان يستعرض لياقته البدنية: “تنطيط”.. والجمهور يتفاعل
  • أحمد رفعت.. جمال شعبان يحدد أسباب اختلال ضربات القلب للاعب فويتشر (فيديو)
  • حرائر أمانة العاصمة يحتشدن في مسيرة جماهيرية كبرى لإحياء ذكرى يوم الولاية
  • مسيرة حاشدة لحرائر أمانة العاصمة بذكرى يوم الولاية