كشفت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال الساعات المقبلة.

أخبار متعلقة

عمرو أديب: «في 200 مليار جنيه الدولة رافضة تاخدها. لحكمة أنا مش عارفها»

عمرو أديب يعلق على بيان رئيس وزراء إثيوبيا عن سد النهضة: «إحنا أمام أمرين لا ثالث لهما»

بعد حذف «التويتة».

. عمرو أديب عن اتهامات ميدو لأسامة حسني: «ليه بنحط أبوقرش على أبوقرشين»

وقالت «شاكر»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «غرفة الأخبار»، المعروض عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الأربعاء، إن البلاد ستشهد انخفاضًا طفيفًا في درجات الحرارة اعتبارًا من الخميس وحتى الأحد القادم بنحو درجتين إلى 3 درجات، لتسجل القاهرة الكبرى 36 درجة مئوية.

وأضافت أن الموجة الحارة ستعاود مرة أخرى، بسبب تأثير بما يعرف بالقبة الحرارية التي تسبب ارتفاع نسب الرطوبة التي تزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

وعن معاناة العالم بشكل عام من الموجات الحارة والارتفاعات غير المسبوقة في درجات الحرارة، أشارت «شاكر» إلى أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أعلنت في تقرير لها تأثر الكرة الأرضية بظاهرة النينو، والتي بدأت شهر يونيو الماضي ومن المتوقع أن تستمر حتى أغسطس هذا العام، ويمتد تأثيرها لصيف 2024.

ولفتت مدير مركز الاستشعار إلى أن الموجة الحارة تؤثر على العديد من الدول عالميًا، موضحة أن درجة الحرارة في إسبانيا وصلت إلى 44 درجة مئوية.

ظاهرة النينو

يذكر أن ظاهر النينو هي تغير دوري غير منتظم في الرياح ودرجات الحرارة في المحيط الهادئ الاستوائي الشرقي، تؤثر على المناخ في الكثير من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وتؤدي إلى زيادة في درجة حرارة البحر، وأيضا ارتفاع في درجات متوسط درجة الحرارة العالمي، بينما تُعرف مرحلة التبريد بـ ظاهرة اللانينا وهي عكس ظاهرة النينو.

الموجة الحارة حالة الطقس درجات الحرارة الأرصاد الجوية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين الموجة الحارة حالة الطقس درجات الحرارة الأرصاد الجوية درجات الحرارة الموجة الحارة ظاهرة النینو

إقرأ أيضاً:

ظاهرة تٌحدث انخفاضا بالحرارة خلال الـ24 ساعة المقبلة.. «الأرصاد» تكشف السبب

تقلبات جوية شديدة تشهدها البلاد في الفترة الحالية نتيجة تأثرها بمنخفض الهند الموسمي الذي يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة، ما يؤدي إلى شعور المواطنين بالطقس الحار خلال ساعات النهار، وفقا لما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية، ما أثار تساؤلا حول طقس الأيام المقبلة وموعد تحسن حالة الطقس.

طقس الأيام المقبلة 

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمود القياتي عضو هيئة الأرصاد الجوية في تصريحات خاصة  لـ«الوطن» إن بداية من غد الجمعة تشهد البلاد وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا  الذي يطلق عليه أحيانا «حوض علوي بارد» وهو من أهم  العوامل التي تساعد على انخفاض درجات الحرارة بشكل تدريجي على  مختلف مناطق الجمهورية، حيث يصاحبه وجود بعض السحب الخفيفة على  بعض مناطق الجمهورية مثل السواحل الشمالية قد تمتد أثار هذه السحب الخفيفة خلال ساعات الصباح الباكر لمناطناق من القاهرة الكبرى وهذا يدل على وجود اعتدال نسبي في الأحوال الجوية.

انخفاض درجات الحرارة 

وتابع القياتي اليوم تكون حالة الطقس هو ذروة الارتفاعات في درجات الحرارة خلال هذا الأسبوع، حيث تكون  العظمى في حدود الـ 39 درجة مئوية بالنسبة للقاهرة، كمان  درجات الحرارة المحسوسة تصل لأكثر من 41 درجة مئوية و43 و44 درجة مئوية على محافظات الصعيد، ولكن بداية من طقس الغد تشهد البلاد انخفاض في درجات الحرارة نتيجة  وجود هذا المخفض الجوي في طبقات الجو العليا حتى تصل محافظات شمال الصعيد، حيث يستمر هذا الانخفاض حتى يوم الأحد المقبل.

مقالات مشابهة

  • بعد ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف: تحسن في حالة الجو - فيديو
  • هيئة الأرصاد الجوية تكشف عن موعد انتهاء الموجة الحارة
  • العظمى بالقاهرة 36.. «الأرصاد» تعلن انكسار الموجة الحارة اليوم الجمعة
  • استمرار الموجة الحارة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • ظاهرة تٌحدث انخفاضا بالحرارة خلال الـ24 ساعة المقبلة.. «الأرصاد» تكشف السبب
  • نصائح «الصحة» لسكان الصعيد وجنوب البلاد مع ذروة الموجة الحارة اليوم
  • حالة الطقس اليوم.. «الأرصاد» تكشف موعد انكسار الموجة الحارة
  • موعد انتهاء الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة.. العظمى تصل لـ30 درجة
  • ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تُحذر من طقس الغد (فيديو)
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة في نسب الرطوبة