قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن كل أسعار البقوليات انخفضت انخفاض كبير بعد انهيار أسعار الدولار في السوق السوداء فانخفض طن الفاصوليا بعدما تخطي الـ100 ألف جنيه إلى 80 ألف جنيه مما يؤكد أن الاستغلال كان السبب الأساسي في ارتفاع الاسعار

ولفت إلى أن كل أسعار السلع في طريقها للانخفاض ليكون ذلك درس قاسي لكل المحتكرين والمستغلين وسعادة لقلوب المستهلكين

وأضاف عبدالرحمن أن الفاصوليا من البقوليات الحساسه واكثر المحاصيل إصابة بالأمراض الفطرية وتنمو عادة في الأجواء الدافئه ولذا يفضل عدم زراعة الفاصوليا مكان الفاصوليا الا بعد 3 سنوات علي الأقل للوقاية من الأمراض الفطرية وكذلك فإن الفاصوليا حساسه للملوحة وحساسة للكالسيوم ولذا لا تزرع في التربة الجيرية وتحتاج إلى أراضي خصبه قليلة الملوحة

وأشار أبوصدام أن الفاصوليا تزرع في عروتين عروة صيفي في شهري فبراير ومارس وتحصد في شهر مايو وعروة خريفية تزرع في أغسطس وسبتمبر وتحصد في نوفمبر وتحصد  الفاصوليا أما خضراء بعد 55  يوما أو ناشفة بعد 90 يوما ويمكن زراعتها تحت الأغطية البلاستيكية في شهري اكتوبر ونوفمبر  ومن أنواعها نبراسكا وجيزه 3 واكزبرا وبرونكو  ونزرع منها بمصر نحو 70 ألف فدان  ونصدر أكثر من 12 ألف طن كل عام وينتج فدان الفاصوليا نحو 4 أطنان قرون خضراء ونحو طن فاصوليا في حالة حصادها ناشفة.

وأكد عبدالرحمن انه يتوقع المزيد من انخفاض أسعار الخضروات والبقوليات واللحوم خلال الأيام القليلة القادمة بعد الجهود الحكوميه الكبيرة التي اتخذت للسيطره علي الأسواق وخفض أسعار الدولار في السوق الحر واتجاه التجار للتخلص من مخزونهم بالبيع خوفا من انهيار الأسعار مع وعي المواطنين الذين اتجهوا لترشيد استهلاكهم وزيادة الثقة في الإجراءات الحكومية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاسواق أسعار الخضروات التجار

إقرأ أيضاً:

انخفاض معدل بطالة سكان المملكة إلى 3.3%

الرياض

أكدت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، على انخفاض معدل البطالة بين السعوديين بنهاية الربع الثاني من العام الجاري إلى 7.1%، وهو أدنى مستوياته تاريخياً، متراجعاً بنسبة 0.5% مقارنةً بالربع الأول، و1.4% مقارنةً بالربع المماثل من عام 2023، لتلامس بذلك مستهدف رؤية 2030 المحدد بـ7% قبل 6 أعوام من الموعد المستهدف.

وكشفت نشرة إحصاءات سوق العمل للربع الثاني 2024؛ عن انخفاض معدل البطالة الإجمالي (السعوديين وغير السعوديين) إلى 3.3%، ليهبط بنسبة 0.2% مقارنةً بالربع الأول، و0.8% مقارنةً بالربع المماثل من العام الماضي.

وبالنسبة للمرأة السعودية في سوق العمل؛ فقد ارتفع معدل المشتغلات السعوديات بالنسبة إلى السكان إلى 30.8%، بينما انخفض معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة بنسبة 0.4% ليسجل 35.4%. في المقابل انخفض معدل البطالة لدى السعوديات بنسبة 1.4% إلى 12.8%، وذلك مقارنةً بالربع الأول من العام الجاري.

وأظهرت النشرة الإحصائية التي نشرتها هيئة الإحصاء اليوم (الاثنين)، انخفاض معدل مشاركة السعوديين في سوق العمل في الربع الثاني بنسبة 0.6% إلى 50.8% مقارنةً بالربع الأول من عام 2024، بينما سجل المعدل ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.1% مقارنةً بالربع المماثل من العام الماضي. في حين انخفض معدل المشتغلين السعوديين إلى السكان بنسبة 0.3% مقارنةً بالربع الأول ليسجل 47.2%، وارتفع بنسبة 0.8% مقارنةً بالربع الثاني 2023.

وانخفض معدل بطالة السعوديين من الذكور خلال الربع الثاني من عام 2024م، بنسبة 0.2% إلى 4%، مقارنةً بالربع الاول البالغ 4.2%، وبانخفاض نسبته 0.6% عن الربع الثاني من العام 2023م. كما استقر معدل المشتغلين السعوديين الذكور إلى السكان عند 63.6%، كما سجل المعدل انخفاضاً طفيفاً نسبته 0.1% في معدل المشاركة في القوى العاملة ليصل إلى 66.3%.

وأبرزت نتائج النشرة عن انخفاض طفيف في معدل المشتغلين السعوديين في سن العمل الأساسي (25- 54 عامًا) بنسبة 0.1%، حيث بلغ 64.5%، كما انخفض معدل المشاركة في القوى العاملة بنسبة 0.7% ليبلغ 68.7%، وانخفض كذلك معدل البطالة عند 6.2%، وذلك مقارنةً بالربع الأول 2024.

 

مقالات مشابهة

  • انخفاض معدل بطالة سكان المملكة إلى 3.3%
  • عاجل:- نقيب الفلاحين: 20 جنيهًا تراجعًا في سعر كيلو الطماطم اليوم
  • نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم بـ10 جنيهات في هذا الموعد
  • نقيب الفلاحين يزف بشرى سارة بشأن أسعار الطماطم
  • نقيب الفلاحين: تراجع أسعار الطماطم بنحو 10 جنيهات في الكيلو
  • نقيب الفلاحين: انخفاض يصل لـ 150 جنيها في عداية الطماطم
  • مُزارع شرقاوي ينتقض تصريحات نقيب الفلاحين الخاصة بـ "الفلاح المصري اليوم مليونير"
  • البشائر يفوز على أهلي سداب في كأس كريدت للسلة
  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • بنسبة تصل لـ 70%.. نقيب الفلاحين يكشف موعد تراجع أسعار الطماطم