بيروت - العُمانية: تتناول رواية «قاطع طريق مفقود» للكاتب السعودي فهد العتيق الأحداث المرتبطة بإحدى العائلات عن طريق المشاهد والحوارات اليومية المشحونة بذاكرة واسعة ومتحركة تكشف للقارئ هموم الشخصيات الروائية وأسئلتها ومصائرها. ويستخدم العتيق في روايته التي صدرت حديثًا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، لغة ساكنة وماتعة عُرف بها في رواياته وكتبه القصصية السابقة، وهي لغة فنية تعتمد التكثيف والإيجاز والبساطة والعمق في آن واحد على طريقة «السهل الممتنع».

وتتسم لغة الرواية بالانسياب الذي يجعل القارئ يكمل النص بصرف النظر عن موقفه من الرواية، وهي لغة رهيفة ومكثفة، بعيدة من الحشو والاستغراق في التفاصيل، كأن الكاتب يترك لذكاء القارئ أن يكمل الفجوات.

وترتكز الرواية في فصولها الأدبية العشرين على تفاصيل الحياة اليومية والمواقف والظروف والأسئلة والأحلام التي أحاطت بأسرة العثمان وشخوصها من خلال بطل الرواية وأهله وأصدقائه، في فصول متتالية تعتمد تقنية المشاهد السينمائية الحديثة على طريقة أفلام يوسف شاهين، ويبرز ذلك في فصول الكتاب ومشاهده المتنوعة مثل: الصندوق الأسود للذاكرة، فتحة في جدار الزمن، صديقي الدائري المستعمل، أغنية عالقة في طريق المحطة، الليل القروي، والحياة تجدد ذاتها.

يذكر أن فهد العتيق أصدر سابقًا 12 كتابًا في القصة والرواية، تناول فيها أجواء حارات الرياض القديمة والحديثة والتحولات التي عاشتها المدينة خلال القرن الأخير، كما في كتبه: «إذعان صغير»، و«أظافر صغيرة جدًا»، و«كائن مؤجل»، و«الملك الجاهلي يتقاعد» التي وصلت إلى القائمة الطويلة في جائزة الشيخ زايد للكتاب (2016)، و«ليل ضال» (2018).

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مشاركة كبيرة بورشة حرفية الكتابة الإبداعية بمركز الثقافة السينمائية

في إطار حرص وزارة الثقافة لدعم السينمائيين  شهد مركز الثقافة السينمائية  ٣٦ ش شريف التابع للمركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير الدكتور حسين بكر " حضورا ومشاركة كبيرة بورشة  حرفية الكتابة الإبداعية المكثفة وذلك في أولي ايامها "وتستهدف الورشة عدد كبير  من المشاركين فئة عمرية ١٨ فما فوق ، وتستمر لمدة اربعة ايام يحاضر خلالها الدكتور الشريف منجود أستاذ النقد السينمائي  بأكاديمية الفنون ويتناول فيها  مراحل كتابة القصة القصيرة بداية من الفكرة  حتي الوصول إلي رسم الشخصيات ودمجها بالمكان والزمن وذلك  حتي يتم تأهيل المشاركين تدريجيا لكتابة القصة القصيرة.

وقد  أشار د.حسين  بكر رئيس المركز في كلمته بإفتتاح الورشة إلي أنه من المقرر إقامة العديد من الورش السينمائية المجانية للجمهور  وذلك في إطار خطة الأنشطة الخاصة بالمركز خلال الفترة القادمة.
جدير بالذكر أن  الفعاليات تقام تحت إشراف الكاتبة أمل عبد المجيد مدير عام مركز الثقافة السينمائية ٣٦ ش شريف.

مقالات مشابهة

  • سنار .. رواية التاريخ وجغرافية المنطقة!!
  • حظك اليوم برج السرطان السبت 6-7-2024 مهنيا وعاطفيا
  • أوقاف الفيوم تفتتح المسجد العتيق بالجراي بعد إحلاله وتجديده
  • ولاية المسيلة ..الغلق المؤقت لجميع أسواق الماشية الأسبوعية و اليومية
  • "صحاري سلم وسعى" لبوحنانة في القاعات السينمائية
  • مشاركة كبيرة بورشة حرفية الكتابة الإبداعية بمركز الثقافة السينمائية
  • اللعب مع العيال يحقق 573 ألف جنيه إيرادات بشباك التذاكر خلال 24 ساعة
  • مستغانم.. البحث عن غريق مفقود بشاطئ الكثبان
  • المركز القومي للسينما يقيم فعاليات بنادي سينما الإسماعيلية
  • اليوم.. دور العرض السينمائية تستقبل فيلم «جوازة توكسيك»