لجريدة عمان:
2024-11-05@06:51:20 GMT

ماجد الندابي بين «خيول من الرمل» و«الراعي»

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

أعود مرة أخرى لنصوص الملتقيات الأدبية التي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وهذه المرة أقف مع شاعر شارك في أكثر من ملتقى أدبي، هو الشاعر ماجد الندابي الذي يُعد واحدا من الشعراء الشباب، الذين انطلقوا بحيوية الشباب في كتابة القصيدة العمودية، مازجين بين تقليدية الشكل وبين ثورة التجديد اللغوي، حتى صار واحدا من الشعراء الذين اتجهوا بالقصيدة جهة الجمال الشعري وأوديته السحيقة، مازجا بين دلالات الكلمة الشعرية، وبين نغمة الموسيقى الشعرية وإيقاعاتها.

استمعت إلى نصوص ماجد الندابي في غير موضع ولعلني هنا أقف على نصين شارك بهما في ملتقيين متتاليين؛ النص الأول بعنوان (خيول من الرمل) حاز به على المركز الثالث في مسابقة الملتقى الأدبي الثالث عشر عام 2007م بولاية خصب، والنص الثاني بعنوان (الراعي) الحاصل على المركز الرابع في المسابقة نفسها عام 2008م بصلالة. وكلا النصين يختلفان في كتابتهما الشكلية ورؤيتهما الداخلية والاشتغال المتطور، لذا كان من الجيد تسليط الضوء على شاعر انطلق بصورة جيدة لكن وعلى ما يبدو فإن الحياة الصحفية قد أخذته إلى دهاليزها حتى لم نعد نقرأ أشعاره، وكأن التجربة الإعلامية قد أخذت جل وقته وأبعدته عن مسارات الشعر.

تبدأ قصيدة (خيولٌ من الرمل) وهي من شعر التفعيلة اشتغالها بالحديث عن البعثرة والتشظي؛ فاللغة على امتدادها الزمني متشبّثة بخيوط العنكبوت. يتقدّم النص في دلالاته كونه بوابةً مُشرعة على الزمن القاتم والمرعب دون وجود دلالات موحية يتمسك بها النص. والنقطة الهلامية التي يبدأ منها الشاعر حروفه مسكونة بالخوف من المجهول، ولعلها كانت بداية يقتنصها النص ليعبر منها إلى مسارات مختلفة في تأويل لغته وفكرته.

لكن النص يأخذ القارئ معه في مقطعه الثاني إلى دلالات: التشرد والسراب التي يعيد اقترانهما بالزمن، فماذا يمكن أن نصف الزمن وهو مشبعٌ بالخوف والقلق والتشرد والتشظي؟

ينبني نص (خيول من الرمل) على الحركة الزمنية القائمة على الحركة العشوائية من الماضي إلى الحاضر وإلى الماضي وهكذا، لذا فإنّ بعثرة المقاطع الأولى، وتشظي الزمن ودلالاتهما نابعة من فكرة الحركة الزمنية التي يقصدها الشاعر، محاولا الولوج من خلالها إلى عوالم التأويل الشعرية محتميا باللغة التي هي الأخرى تتكئ على دلالات الغربة والانكسار والهزيمة كما في المقاطع الأولى:

ينسج العنكبوتُ الخيوط

على لغتي

كالزمنْ

وأنا واقف أتشظى

لكي أنجز الحرف

فليت الحروف

تموتُ

ولا تمتهنْ

وخيول من الرمل

تسبح ملء الجهات التي شردتنا

كي تعيد السراب

إلى خشبات المسارح

عند اجتماع الحروف بمعتقها

في رصيف الزمنْ

نعم عابرون..

وهل لحذاء عباراتنا

من رنين سيبقى

يردده العازفون على وتر

من شجنْ

ألنا شارع

لا يؤدي إلى بيتنا

فالشوارع كالإخطبوط

تمد أذارعها كي تكون دليل المتاهة

إثر انهزام الخرائط في لغتي

وأنا ألتوي ألتوي ألتوي

كي أكون انحناء بسيطا

بهذا الوجودْ

إنّ القصيدة قائمة على الوجع ودلالاته وانكساراته، هكذا تنفح معاني النص، وهكذا يكرّر الشاعر مفرداته مرة إثر أخرى، فلا نكاد نلمح المغايرة رغم اتساع النص، فتظهر الكلمة المفتاحية في كل مقطع معبّرة عن الخوف من السقوط، والانكسار الذي يؤدي إلى انكسار المرايا التي هي وجوه متعددة في أصل الحياة التي نعيشها.

يقوم النص على مشاهد مقتنصة من الحياة، ويعبر عنها الندابي بلغة الوجع لأنها أكثر رسوخا وثباتا في الذاكرة، فإنه حين يقول:

لماذا طردت العنادلَ

من جنةٍ لن تكونَ

وألبستهمْ

أكاليل غارٍ

وصفَّقتِ الريحُ من خلفهمْ.

فإنه يقدّم صورة حيّة لما يمكن أن يشاهده ويعبّر عنه، إنه يحاول الخروج من اللغة الوصفية التي تصف فقط، إلى اشتغاله الواضح على دلالات التخيل والاكتناز اللغوي. هذا التعبير نجده في مقطع آخر إذ يقول:

حياتك قلقلة في فم الريح

فاطوِ خيامك وارحل بها

فليس لك اليوم أن لا تكون

وكن واقعا ليس إلا

لا تكلف فؤادك ما لا يطيقْ

فالمضيئون يحترقونْ

إن الخطيئة قد تكون في كونك شاعرا، فالخيول المتحركة قد ارتدت عباءة الشعر والكلمات هي من رمل، هكذا يتلبّس الشاعر بالحركة الشعورية والشعرية، وهكذا يتحدث عندما تهجره الكلمات:

طردتك يا شعر

فاستجدني كي أقولك

العق جراحي

فإن لم تكن

كأبابيل هذا المساء

فلن يصطفيك المساء.

في قصيدته (الراعي) المشاركة في الملتقى الأدبي الرابع عشر بصلالة، ينطلق الندابي من كونه راعيا يهيم في الملكوت والصحاري، ويحاول أن يحرر اللغة من قيودها العتيقة مانحا إياها دلالات الحركة المكانية، واتساعا في التعبير الشعري.

يعود بي هذا النص إلى القصيدة التائية لأبي مسلم البهلاني:

طنّبتُ في الوادي المقدس خيمتي ورعيتُ بين شعوبه أغنامي

حين منح أبو مسلم كلماته الحرية الكبيرة في أخذ القارئ إلى مواطن التخيّل الشعري، لذا فإن مهمة الراعي هنا هي رعي الأفكار والسير بها إلى مواطن الشعور والإحساس، لذا يُقدم الشاعر نفسه بالكيفية ذاتها التي قدّم البهلاني نفسه بها وصولا إلى المعارج السماوية التي يسبح فيها العارفون:

قدرٌ هي الصحراءُ أنْ تثبا

ومهمتي أن أحلب السُحُــبا

راعٍ أنـا أرعى بلا غـنــمٍ

هذي النجوم وأوقدُ الشـهبـا

تجترّني كالصـبح أغـنيـةٌ

وأنـا أجــرُّ الغــيمَ مُنسكـبـا

وحدود مملكتي يُسـيّجهـا

هذا الضبابُ الضاربُ الحُجُبا

أطلقتُ في الصحراء قافلتي

ومضيتُ لا أبغي لها طلبـا

فلقـد تمــــــرُّ بأيّ زاويـةٍ

والله يُرجعـهــا إذا رغـبــا

هذا الصدى صوتٌ به انكسرت

كلُّ الجهات فعاد منتحبا

الراعي هو عارف آخر، ربما يكون الشعر ميدانه، أو السحر فنه، أو العرفان روضته. إن اللغة التي كتب بها الندابي نصه منفتحة على الرؤى الساحرة لمكنونات النفس البشرية، بها شيء من تصوف أبي مسلم وعرفانيته، تقوم الدلالات بالولوج إلى المخيلة الشعرية مشكّلة انكسارا في توالد الصورة واتساعها على معاني أخرى في النص، يقول:

عبرتْ بوادي الجن أحصنتي

والصخرُ يقدح تحتها اللهبا

وأنا على سرج الرياح ترى

طيفي من الأشجار منسربا

فأنــا مع الأشــياء متحــدٌ

هل تفصلون النار والحطبا

والجن حولي خلف أخيلتي

وسهامهم تصطاد ما هربا

وعصاي في كفي أهش بها

سربَ الرؤى مِن بعد ما شربا

إن لغة أبي مسلم البهلاني في تائيته حاضرة هنا، يستفيد الشاعر من معانيها الداخلية مقدّما نصا يمزج فيه بين رؤية الشاعر ورؤيا المتصوف. لقد استفاد ماجد الندابي من شاعريته كما استفاد من اتساع اللغة في تقديم نصوص شعرية تمزج بين التجربة التقليدية والتجربة الإبداعية الحديثة، فكان الندابي واحدا من الشعراء الذين شقوا الطريق إلى ذرى الشعر قبل أن يختفي تاركا وراءه أثرا يدل على شاعريته.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تخفيض مدد الحبس الاحتياطي.. ننشر النص الكامل لمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد

كتب- نشأت علي:

يناقش مجلس النواب، خلال جلسته العامة غدًا الأحد، مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، والذي وافق عليه البرلمان في وقت سابق، من حيث المبدأ .

وينشر "مصراوي" النص الكامل لمشروع القانون الذي يحقق نقلة نوعية جديدة في السياسة العقابية؛ قائمة على التوازن بين العدالة الجنائية وحقوق وحريات المواطنين، يتبناها مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد.

وجاءت أبرز ملامح مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد؛ على النحو التالي :

- النص صراحة على أن للمنازل حرمة لا يجوز دخولها، ولا تفتيشها، ولا مراقبتها أو التنصت عليها، إلا بأمر قضائي مسبب يحدد المكان والتوقيت والغرض منه.

- إضافة قيود على اختصاصات مأموري الضبط القضائي في أحوال القبض وتفتيش المواطنين ودخول المنازل وتفتيشها.

- التأكيد على اختصاص النيابة العامة الأصيل في تحقيق وتحريك ومباشرة الدعوى الجنائية، إعمالاً للمادة (١٨٩) من الدستور.

- الحفاظ على الطبيعة الاحترازية الوقائية للحبس الاحتياطي وغايته سلامة التحقيقات، من خلال تخفيض مده ووضع حد أقصى له، واشتراط أن يكون الأمر بالحبس الاحتياطي مسبباً.

- إقرار تعويض معنوي وأدبي عن الحبس الاحتياطي الخاطئ بإلزام النيابة العامة بنشر كل حكم بات ببراءة من سبق حبسه احتياطيًّا، وكل أمر صادر بأن لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية قبله، في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار على نفقة الحكومة.

- وضع تنظيم متكامل ومنضبط لحالات التعويض المادي عن الحبس الاحتياطي.

- وضع تنظيم متكامل لنظم الإعلان بما يواكب تطور الدولة نحو التحول الرقمي بجانب الإعلان التقليدي، وإنشاء مركز للإعلانات الهاتفية بدائرة كل محكمة جزئية يتبع وزارة العدل، ومتصل بقطاع الأحوال المدنية لإرسال الإعلانات الهاتفية والإلكترونية؛ مما يحقق طفرة في نظام الإعلان القضائي في مصر.

- مجابهة ظاهرة تشابه الأسماء من خلال إلزام مأموري الضبط القضائي بإثبات بيانات الرقم القومي للمتهم فور تحديد هويته، وإلزام النيابة العامة عند حضور المتهم لأول مرة في التحقيق أن يدون جميع البيانات الخاصة بإثبات شخصيته.

- تقييد سلطة أوامر المنع من السفر والإدراج على قوائم ترقب الوصول، ليكون من اختصاص النائب العام أو من يفوضه، أو قاضي التحقيق المختص، واشترط أن يصدر أمر المنع مسبباً ولمدة محددة، وتم تنظيم آلية التظلم من هذه الأوامر أمام المحكمة المختصة، وحدد مدة للفصل في هذا التظلم بما لا تجاوز 15 يوماً من تاريخ التقرير به.

- تنظيم حالات وإجراءات التحقيق والمحاكمة عن بُعد وفقاً للتقنيات الحديثة بما يضمن تبسيط إجراءات التقاضي وتحقيق العدالة الناجزة.

- توفير حماية قانونية فعالة للشهود والمبلغين والخبراء والمجني عليهم والمتهمين.

- إضفاء مزيد من الضمانات لحق الدفاع من خلال إقرار مبدأ لا محاكمة من غير محام بما يتيح أن يكون لكل متهم محام حاضر معه، وفي حالة عدم وجود محام ألزم مشروع القانون سلطة التحقيق أو المحاكمة، بأن تندب محامياً للدفاع عن المتهم في جميع مراحل التحقيق والمحاكمة.

- تفعيل حماية لحقوق المرأة والطفل وتوفير المساعدة اللازمة لذوي الإعاقة والمسنين.

- إلغاء الباب الخاص بالإكراه البدني واستبدال الإلزام بالعمل للمنفعة العامة بدلاً عنه.

- تنظيم أحكام التعاون القضائي في المسائل الجنائية بين مصر وغيرها من الدول.

- إعــادة تنظيـم المعارضة فـي الأحكـام الغيابيــة بشكل يحد منها تخفيفاً للعبء عن كاهل المحاكم، وبمـا يحقـق التـوازن بيـن الحـق في التقاضـي وضمانـات حــق الدفــاع وبين تحقيق العدالة الناجزة.














مجلس النواب مشروع قانون الإجراءات الجنائية البرلمان

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الخبر التالى: سنة دبلومة لمعاوني الشرطة.. النص الكامل لتعديلات قانون هيئة الشرطة الأخبار المتعلقة سنة دبلومة لمعاوني الشرطة.. النص الكامل لتعديلات قانون هيئة الشرطة أخبار قبل مناقشته في البرلمان.. النص الكامل لمشروع قانون إنهاء المنازعات أخبار يحظر إتلافها أو إزالتها.. تفاصيل مشروع قانون في البرلمان لتسجيل العقارات أخبار رئيس "عربية النواب" يطلب الحكومة بدعم جهود الأوقاف لمواجهة الإلحاد أخبار أخبار مصر قبل مناقشته في البرلمان.. النص الكامل لمشروع قانون إنهاء المنازعات منذ 13 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر رئيس الوزراء يتفقد مشروع "الواحة فيو" بمدينة نصر منذ 57 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر زيارة مفاجئة لوزير الإسكان ومحافظ الجيزة بمحطة رفع صرف صحي الهرم الحلزونية منذ 58 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر أمين "المهن الطبية" يكشف آخر تطورات أزمة التصالح في العيادات الخاصة منذ 1 ساعة قراءة المزيد أخبار مصر رئيس الوزراء يتفقد مشروع مجمع "الورش الحرفية" و"السكن البديل" بمنطقة منذ 1 ساعة قراءة المزيد أخبار مصر تجربة واقعية.. الصحة تعتزم رقمنة السجلات الطبية في عيادات التأمين منذ 1 ساعة قراءة المزيد

إعلان

أخبار مهرجان الجونة

المزيد أخبار مهرجان الجونة أمينة خليل بعد ختام مهرجان الجونة: "رحلة لا تُنسى حقًا" أخبار مهرجان الجونة ختام مهرجان الجونة.. حسن أبو الروس يعلق على صورته مع أحمد حاتم أخبار مهرجان الجونة نيللي كريم تبرز إطلالتها في ختام مهرجان الجونة.. وهذا ما قالته (صور) أخبار مهرجان الجونة "الجونة" يبرز فيديو لإطلالة أسماء جلال في حفل ختام المهرجان أخبار مهرجان الجونة تعرف على القائمة الكاملة لجوائز النسخة السابعة من مهرجان "الجونة السينمائي"

إعلان

أخبار

تخفيض مدد الحبس الاحتياطي.. ننشر النص الكامل لمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك 28

القاهرة - مصر

28 19 الرطوبة: 37% الرياح: شمال المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

مقالات مشابهة

  • "الراعي الصالح".. راهبات القديس شارل بورومي يحتفلن بعيد شفيعهن
  • بشارة الراعي يدعو إلى تحرير مدارس لبنان من النازحين.. وجدل (شاهد)
  • الجانب الإنساني في شعر عقيل بن ناجي المسكين
  • الراعي: لتحرير المدارس كي تتأمّن التربية والتعليم لأطفالنا وأجيالنا الطالعة
  • التحقيق فى وفاة طفل أثناء إجراء عملية جراحية بمستشفى خاص بالإسكندرية
  • سنة دبلومة لمعاوني الشرطة.. النص الكامل لتعديلات قانون هيئة الشرطة
  • تخفيض مدد الحبس الاحتياطي.. ننشر النص الكامل لمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • قبل مناقشته في البرلمان.. النص الكامل لمشروع قانون إنهاء المنازعات الضريبية
  • 6 مليارات جنيه استثمارات في الطرق والكباري بالمنوفية
  • دلالات ارتفاع التصنيف الائتماني لمصر إلى B.. نائب رئيس جامعة القاهرة يوضح