الأسبوع:
2024-06-27@09:24:49 GMT

نقيب الفلاحين: 20 ألف جنيه تراجعا في سعر طن الفاصوليا

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

نقيب الفلاحين: 20 ألف جنيه تراجعا في سعر طن الفاصوليا

أكد حسين عبد الرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، أن كافة أسعار البقوليات، انخفضت بشكل كبير بعد انهيار أسعار الدولار في السوق السوداء، فانخفض طن الفاصوليا إلى80 ألف جنيه، بعدما تخطي مستوى الـ 100 ألف جنيه، مما يؤكد أن الاستغلال كان السبب الاساسي في ارتفاع الأسعار.

ولفت «أبوصدام» إلى أن كل أسعار السلع في طريقها للانخفاض ليكون ذلك درس قاسي لكل المحتكرين والمستغلين وسعادة لقلوب المستهلكين.

محصول الفاصوليا

وأضاف نقيب الفلاحين، أن الفاصوليا من البقوليات الحساسة وأكثر المحاصيل إصابة بالأمراض الفطرية وتنمو عادة في الأجواء الدافئه، ولذا يفضل عدم زراعة الفاصوليا مكان الفاصوليا إلا بعد 3 سنوات علي الأقل للوقاية من الأمراض الفطرية، كما أنها حساسة للملوحة وحساسة للكالسيوم، ولذا لا تزرع في التربه الجيرية وتحتاج إلى أراضي خصبة قليلة الملوحة.

وأشار «أبوصدام» إلى أن الفاصوليا تزرع في عروتين عروة صيفية في شهري فبراير ومارس، وتُحصد في شهر مايو، وعروة خريفية تزرع في أغسطس وسبتمبر، وتُحصد في نوفمبر.

محصول الفاصولياأنواع محصول الفاصوليا

وتابع: تحصد الفاصوليا إما خضراء بعد 55 يوم أو ناشفة بعد 90 يوم، ويمكن زراعتها تحت الأغطية البلاستيكية في شهري أكتوبر ونوفمبر، ومن أنواعها نبراسكا وجيزه 3 واكزبرا وبرونكو، ونزرع منها بمصر نحو 70 ألف فدان، ونصدر أكثر من 12 ألف طن كل عام، وينتج فدان الفاصوليا نحو 4 طن قرون خضراء ونحو طن فاصوليا في حالة حصادها ناشفة.

وتوقع عبد الرحمن مزيد من الانخفاض في أسعار الخضروات والبقوليات واللحوم خلال الأيام القليلة القادمة، بعد الجهود الحكومية الكبيرة التي اتخذت للسيطرة على الأسواق وخفض أسعار الدولار في السوق الحر واتجاه التجار للتخلص من مخزونهم بالبيع، خوفا من انهيار الأسعار مع وعي المواطنين الذين اتجهوا لترشيد استهلاكهم وزيادة الثقة في الإجراءات الحكومية.

اقرأ أيضاًوزير التموين: صرف علاوة استثنائية لموردي بنجر السكر

الحصول على كارت الخدمات المتكاملة 2024.. «الأوراق والشروط»

أكثر من 80 عمل فني لقطاع المعاهد في جناح الأزهر بمعرض الكتاب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسعار الفاصوليا سعر الفاصوليا اليوم محصول الفاصوليا نقيب عام الفلاحين

إقرأ أيضاً:

كيف تحصل على مساعدات تكافل من وزارة التضامن؟.. معاش شهري للمستحقين

في كثير من الأحيان، يحتاج العديد من الأسر والأفراد إلى مساعدات مالية تمكنهم من تلبية احتياجات أفراد الأسرة الأساسية، وتحديدا إذا كان هناك أبناء، الأمر الذي جعل وزارة التضامن على مدار السنوات القليلة الماضية تحرص على تقديم تلك المساعدات للمواطنين، سواء كان ذلك من خلال مبادرات، أو توفير معاشات شهري لهم، ومن أبرز تلك البرامج تكافل وكرامة.

ويعتقد الكثيرون أن تكافل وكرامة برنامج واحد تحت هذا المسمى، ولكن تختلف مساعدات تكافل عن مساعدات كرامة، إذ إن مساعدات كرامة يتم تقديمها للعاجزين والمرضى، بينما مساعدة تكافل يتم تقديمها لفئات أخرى، ونوضح من خلال هذا التقرير كيفية وشروط الحصول على مساعدات تكافل من وزارة التضامن، وفق الموقع الرسمي للبنك، كالتالي:

كيفية وشروط الحصول على مساعدات تكافل

- لا بد للأسرة أن يكون لديها أطفال، على الأقل طفل واحد من سن الميلاد وحتى سن 18 عاما.

- لا بد أن يكون الأطفال في الأسرة الراغبة في الحصول على مساعدات تكافل من سن مسجلين في المدارس، ويحضرون بانتظام بنسبة لا تقل عن 80% من أيام المدرسة.

- يجب أن تكون الأسرة ذات مستوى معيشي متواضع، وليس لديها أراضي أكثر من نصف فدان، كما يجب ألا يكون لديها حيازات أخرى كبيرة مثل السيارات أو الجرارات أو المنازل.

- ألا تكون الأسرة من مستحقي المعاشات الضمانية أو معاش كبير من جمعيات أهلية.

- يجب ألا يكون رب الأسرة أو زوجته من مستحقي معاش تأميني أو معاش محول بقيمة أكبر من 400 جنيها شهريا.

- ألا يكون من العاملين في وظائف حكومية أو خاصة بمرتبات كبيرة.

مقالات مشابهة

  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية
  • الدولار يشهد تراجعا ملحوظا امام الدينار العراقي بـ بغداد واربيل.. ما السبب؟
  • نقيب الفلاحين: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من ظاهرة التصحر
  • قسط شهري مُخفَّض على "شانجان CS85 كوبيه" الفاخرة
  • هذه الأطعمة تعزز هرمون الدوبامين لديك.. منهم «الفاصوليا»
  • شعبة الدواجن: 15 جنيها تراجعا في أسعار البيض بالأسواق
  • كيف تحصل على مساعدات تكافل من وزارة التضامن؟.. معاش شهري للمستحقين
  • 0.2 % تراجعا في أسعار الذهب العالمية لتسجل أدنى مستوى عند 2322 دولار للأونصة
  • حسين أبو صدام: "الفلاحين متأثرين بارتفاع درجات الحرارة.. كل حاجة غليت عليهم"
  • مصر.. مسؤول يتحدث عن أزمة تواجه القطاع الزراعي