أعلن المركز السعودي للأعمال الاقتصادية عن إنجازه لـ 160 مبادرة لتحسين رحلة المستثمر، تضمنت مراجعة أكثر من 150 نظاماً ولائحة، وإجراء أكثر من 600 تحديث على الاشتراطات والمتطلبات؛ بهدف تسهيل بدء ومزاولة الأعمال الاقتصادية في المملكة، وذلك بالتكامل مع المركز الوطني للتنافسية والجهات الحكومية المعنية بقطاع الأعمال.


وبحسب وكالة أنباء السعودية الرسمية “واس”، أكد وزير التجارة رئيس مجلس إدارة المركز الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، أن الإنجازات التي تحققها منظومة التجارة أتت بدعم خادم الحرمين وولي العهد.

وبيَّن الوزير أن جهود المركز أسهمت في استحداث مبادرات تشريعية وإجرائية وتقنية على مستوى 17 قطاعاً اقتصادياً، بالتكامل مع 112 جهة حكومية معنية بقطاع الأعمال، حيث تم تشكيل فرق عمل ضمت أكثر من 280 ممثلاً حكومياً؛ إلى جانب إشراك قطاع الأعمال بأخذ مرئياته خلال أعمال تحسين رحلة المستثمر وإعادة هندسة الإجراءات المرتبطة بها.

ويتناول المركز السعودي للأعمال الاقتصادية الإصلاحات المنجزة لتطوير رحلة المستثمر في المملكة، خلال حملته التي أطلقها اليوم؛ لتوعية قطاع الأعمال بأثر هذه الإصلاحات على تسهيل بدء ومزاولة الأعمال الاقتصادية، وتعزيز كفاءة الأداء، وتحسين الأطر التنظيمية، إلى جانب رفع الإنتاجية والقدرة التنافسية.

يذكر أن المركز أنشئ بقرار من مجلس الوزراء؛ بهدف أن تكون المملكة إحدى الدول الرائدة عالمياً، في جودة وسلاسة وكفاءة الخدمات الحكومية الموجهة لقطاع الأعمال، ويرتبط تنظيمياً بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السعودية المركز السعودي ز السعودي للأعمال الاقتصادية المستثمر

إقرأ أيضاً:

مبادرة «فيرست ليجو ليج» لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين بمكتبة الإسكندرية

نظمت مكتبة الإسكندرية من خلال مركز القبة السماوية العلمي التابع إلى قطاع التواصل الثقافي مبادرة "فيرست ليجو ليج" المجتمعية بالتعاون مع الشركة الذكية للحلول المتكاملة والتدريب ومؤسسة تكنو فيوتشر مصر، و بمشاركة 15 فريق من الطلاب وتأتي هذه المبادرة في إطار أهداف مكتبة الإسكندرية لنشر تعليم التكنولوجيا و علوم الروبوت في المدارس والمراكز المصرية.

تهدف المبادرة إلى تعزيز مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات لدى الطلاب غير القادرين وطلاب دور الأيتام في المرحلة العمرية من سن 6 إلى 10 سنوات. كما تهتم بتطوير مهارات العمل الجماعي والتواصل، وزيادة وعيهم بالتكنولوجيا والعلوم، واكتشاف مواهبهم الجديدة، وشملت فعاليات المبادرة: استقبال الطلاب، وإقامة معرض لعرض المشروعات، بالإضافة إلى تحكيم المشروعات، وتكريم الفرق الفائزة وتوزيع الجوائز عليها.

و الجدير بالذكر أن مركز القبة السماوية العلمي، بمكتبة الإسكندرية يعد أحد أهم الأبنية المميزة لمكتبة الإسكندرية و الذى يمكن أن تشاهده من مسافة بعيدة على كورنيش المدينة، نظرا لتصميمة الهندسى على شكل دائرة بشكل مميز جدا، و هو ليس فقط تصميم هندسى رائع بل هو مركز علمى لمختلف العلوم بما فيها علم الفلك و الفضاء، و يعد مكانًا مثالى للاستمتاع بيوم كامل من التعليم الممزوج بالمرح ويعد منصة رائدة لنشر الوعي العلمي وتعزيز مهارات الطلاب، ويحرص على تنظيم فعاليات وبرامج متنوعة تلبي احتياجات جميع الفئات، مع التركيز على دعم الطلاب غير القادرين وطلاب دور الأيتام.

هو مؤسسة تعليمية مستقلة غير هادفة للربح، تتبع مكتبة الإسكندرية و تسعى إلى زيادة الوعى والفهم والاهتمام العام بالعلم والتكنولوجيا من خلال الأنشطة الترفيهية و تم إفتتاح المركز فى أغسطس 2009، و يعمل المركز على تحقيق أهدافه من خلال تشجيع الناس على حب العلم والتخيل والابتكار من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة

المركز عضو فى جمعية القباب الفلكية العالمية ويتناول العلم بطريقة مختلفة وغير تقليدية نسبيًّا بالنسبة للمجتمع المصرى و يقدم المركز عروض باستخدام نظام عرض ديجيستار 3، والذى يمكن المشاهدين من استكشاف الكون عن قرب بشكل غير مسبوق، بحيث يشعرون وكأنهم يطيرون عبر المكان والزمان كما تقدم القبة السماوية أيضًا عروضًا مباشرة للفضائيين.

يوجد داخل المركز متحف تاريخ العلوم، و هو متحف دائم يلقى الضوء على الجانب التاريخى من العلم فى مصر خلال ثلاث حقب رئيسية: مصر الفرعونية، والإسكندرية فى العصر الهلينستي، والعالم العربى والإسلامي و يوجد بالمركز قاعة الاستكشاف و هى تقدم العلم بشكل عملى وغير تقليدي، من حيث المفهوم و العمل، وتستهدف الأطفال والنشء بشكل أساسى، حيث تنظم المعارض التفاعلية، وورش العمل وغيرها من البرامج والأنشطة، تحت إشراف نخبة متميزة من العاملين بالمركز الذين يقدمون المبادئ العلمية بشكل بسيط ومرح.

و أطلق مركز القبة السماوية العلمى مسابقة "فيرست ليجو" المحلية عام 2006 واحتفالية العلوم عام 2008 ومسابقة معرض إنتل مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة عام 2010 كما دشن الموقع الإلكترونى لمركز الموارد الإلكترونية عام 2008 وقد قام بتأسيس واستضافة مكتب سكرتارية رابطة المراكز العلمية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط و أنتج المركز أول عرض للقبة السماوية فى إفريقيا والشرق الأوسط بعنوان "سماء الإسكندرية" عام 2008 وأول فيلم مصمم خصيصًا لعرض القبة السماوية ذى القبة الكاملة "الأساطير الفلكية" بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى عام 2010.

و حصد المركز ميداليتين فضيتين فى مشروع الأولمبياد الدولى للبيئة بتركيا عام 2009 وفاز طلابه بعدة جوائز فى مسابقة إنتل للعلوم - العالم العربى عام 2010 و فاز المركز بجائزة التحكيم لأفضل تصميم إنسان آلى عام 2008 وبجائزة لجنة التحكيم لأفضل حل عام 2009 فى مسابقة فيرست ليجو الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • «الجمعية المصرية للاقتصاد»: تمكين القطاع الخاص يتطلب تنسيقا مع وزارة الاستثمار
  • "سار" تحصد المركز الأول بجائزة السلامة الدولية في صيانة القطارات
  • مبادرة «فيرست ليجو ليج» لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين بمكتبة الإسكندرية
  • مشروعات تدعمها مبادرة «ابدأ».. من الطلبة حتى المستثمر الصناعي
  • «التجارة»: ارتفاع السجلات التجارية المُصدرة 78% بالربع الثاني من 2024
  • “التجارة” تُصدر نشرة قطاع الأعمال للربع الثاني 2024..
  • إنجاز 70% من محطة أبيدوس للطاقة الشمسية بأسوان والتشغيل التجاري سبتمبر المقبل
  • سوبرة: رؤية 2030 تتيح للقطاع الخاص اللبناني فرصاً إستثمارية كثيرة واعدة في السعودية
  • بالفيديو.. مختص: المستثمر الأجنبي يرى أن المملكة سوق صحي لعملية الاستثمار
  • الرافدين: إنجاز أكثر من 3 آلاف معاملة قرض لمشاريع وعقارات خلال العام الحالي