قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين إن كافة أسعار البقوليات انخفضت انخفاضا كبيرا بعد انهيار أسعار الدولار في السوق السوداء، فانخفض طن الفاصوليا بعدما تخطى 100 ألف جنيه إلى 80 الف جنيه، مما يؤكد أن الاستغلال كان السبب الأساسي في إرتفاع الاسعار .

ولفت "أبوصدام " خلال تصريحات له،  إلي أن كل أسعار السلع في طريقها للانخفاض ليكون ذلك درسا قاسيا لكل المحتكرين والمستغلين وسعادة لقلوب المستهلكين.

وأضاف عبدالرحمن أن الفاصوليا من البقوليات الحساسه وأكثر المحاصيل إصابة بالأمراض الفطرية، وتنمو عادة في الأجواء الدافئة، ولذا يفضل عدم زراعة الفاصوليا مكان الفاصوليا الا بعد 3 سنوات على الأقل للوقاية من الامراض  الفطرية، وكذلك فإن الفاصوليا حساسة للملوحة وحساسه للكالسيوم، ولذا  لا تزرع في التربة الجيرية، وتحتاج إلى أراضي خصبة قليلة الملوحة.

وأشار أبوصدام إلى أن الفاصوليا تزرع في عروتين عروة صيفي في شهري فبراير ومارس وتحصد في شهر مايو وعروة خريفي تزرع في أغسطس وسبتمبر وتحصد في نوفمبر وتحصد  الفاصوليا الخضراء بعد 55  يوما أو ناشفة بعد 90 يوما، ويمكن زراعتها تحت الأغطية البلاستيكية في شهري أكتوبر ونوفمبر  ومن أنواعها نبراسكا وجيزه 3 واكزبرا وبرونكو  ونزرع منها بمصر نحو 70 الف فدان  ونصدر أكثر من 12 الف طن كل عام وينتج فدان الفاصوليا نحو 4 أطنان قرون خضراء نحوطن فاصوليا في حالة حصادها ناشفة.

 

انخفاض ملحوظ 

 

وأكد عبدالرحمن أنه يتوقع المزيد من انخفاض اسعار الخضروات والبقوليات واللحوم خلال الأيام القليلة القادمة بعد الجهود الحكومية الكبيرة التي اتخذت للسيطرة على الأسواق، وخفض أسعار الدولار في السوق الحرة، واتجاه التجار للتخلص من مخزونهم بالبيع، خوفا من انهيار الأسعار مع وعي المواطنين الذين اتجهوا لترشيد استهلاكهم وزيادة الثقة في الإجراءات الحكومية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدولار أسعار الدولار الفلاحين أسعار البقوليات البقوليات الفاصوليا الفاصوليا الخضراء

إقرأ أيضاً:

انخفاض جديد للدولار أمام الدينار العراقي في بغداد

الاقتصاد نيوز _ بغداد

انخفضت أسعار صرف الدولار الأمريكي، أمام الدينار العراقي، صباح الخميس، في أسواق بغداد، وفي أربيل عاصمة إقليم كوردستان.

وسجلت أسعار الدولار انخفاضاً مع افتتاح بورصتي الكفاح والحارثية لتسجل 147150 ديناراً مقابل 100 دولار، فيما سجلت أمس الأربعاء 147650 لكل 100 دولار.

وشهدت أسعار البيع  في محال الصيرفة انخفاضاً بالأسواق المحلية في بغداد، حيث بلغ سعر البيع 148250 ديناراً، بينما بلغ الشراء 146250 ديناراً لكل 100 دولار.

مقالات مشابهة

  • انخفاض جديد للدولار أمام الدينار العراقي في بغداد
  • انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية
  • اليوم..انخفاض طفيف في أسعار صرف الدولار
  • مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة
  • انخفاض أسعار الدولار في بغداد واربيل مع الإغلاق
  • انخفاض أسعار النفط عالميا الأربعاء
  • هبوط أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • انخفاض أسعار الدولار في بغداد واربيل مع إغلاق الكفاح والحارثية
  • بشرى سارة من الأرصاد.. موعد انكسار الموجة الحارة
  • الأرصاد تزف بشرى سارة بشأن طقس الأسبوع المقبل (فيديو)