الاقتصاد نيوز ـ متابعة

أعلنت إسبانيا، الاثنين، الإفراج عن مساعدات طارئة بقيمة 3,5 مليون يورو لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، التي يتعرض عملها للخطر بسبب تعليق العديد من الدول تمويلها لها بعد اتهامات إسرائيلية لموظفين فيها في الضلوع في هجوم 7 تشرين الاول.

وقال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، في كلمة أمام لجنة برلمانية "ستفرج إسبانيا عن حزمة مساعدات طارئة بقيمة 3,5 مليون يورو لتتمكن الأونروا من مواصلة أنشطتها على المدى القصير".

وأضاف "الأونروا في وضع يائس وهناك خطر كبير من أن تُشلّ أنشطتها الإنسانية في غزة في الأسابيع المقبلة".

وتتهم إسرائيل الأونروا بأنها "مخترقة بالكامل من قبل حماس"، وبأن 12 من موظفيها البالغ عددهم 13 ألفًا في غزة، متورطون في الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

من جهته، أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، أن الأونروا تظل "العمود الفقري للاستجابة الإنسانية" في غزة.

ردا على الاتهامات الإسرائيلية، أعلنت نحو 12 دولة، بينها جهات مانحة رئيسية مثل الولايات المتحدة وألمانيا والمملكة المتحدة والسويد، تعليق تمويلها للوكالة التي قالت إن أنشطتها مهددة نتيجة ذلك بالتوقف "بحلول نهاية فبراير".

وكان الاتحاد الأوروبي، قد دعا إلى مراجعة عمل الأونروا، موضحا أنه سيقرر إن كان سيعلق تمويلها بناء على نتائج التحقيق الذي فتحته الأمم المتحدة.

وأوضح مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الأحد، أن التمويلات المعلقة تبلغ حاليا "أكثر من 440 مليون دولار، أي ما يقرب من نصف إيرادات الوكالة المتوقعة في عام 2024، ما يعرض وجودها بذاته للخطر".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تستورد كمية قياسية من اليورانيوم الروسي المخصب

الولايات المتحدة – استوردت الولايات المتحدة في مايو الماضي كمية قياسية من اليورانيوم الروسي المخصب بقيمة 209.5 مليون دولار، في أعلى مؤشر منذ مارس 2023.

وبلغت صادرات اليورانيوم الروسي إلى الولايات المتحدة في مايو 91.1 طنا بقيمة 209.5 مليون دولار، في أعلى مؤشر منذ مارس 2023 الذي تم فيه تصدير اليورانيوم الروسي للبلد المذكور بقيمة 245.9 مليون دولار.

واستوردت الولايات المتحدة اليورانيوم المخصب في مايو الماضي بقيمة 987 مليون دولار، ولأول مرة منذ يوليو 2015 شملت عمليات الشراء الأمريكية جميع المصدرين الرئيسيين لليورانيوم في العالم.

وكانت الصين المصدر الرئيسي لليورانيوم إلى الولايات المتحدة في مايو الماضي بواقع 323.6 مليون دولار، تليها فرنسا بـ245.4 مليون دولار، فيما حافظت روسيا على الموقع الثالث بين مصدري اليورانيوم للولايات المتحدة.

ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو الماضي على قانون يحظر “استيراد اليورانيوم منخفض التخصيب المنتج في روسيا.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • كيف اعترض بايدن طريق مكافحة المجاعة في غزة؟
  • الولايات المتحدة تستورد كمية قياسية من اليورانيوم الروسي المخصب
  • مدير مكتب الإعلام بـ«الأونروا» لـ«البوابة نيوز»: الوكالة تواجه حملة مدبرة تستهدف تقليص وتفكيك أنشطتها
  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • صراع إنجليزي ألماني على نجم جيرونا
  • تطورات جديدة بشأن صفقة انتقال نجم أتلانتا إلى الاتحاد
  • البنتاجون يكشف عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
  • البنتاغون يكشف عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا
  • إيطاليا وإسبانيا أكبر الدول المستوردة للمنتجات المصرية فى 2023
  • مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى شهادة ثقة فى الاقتصاد المصرى