بوابة الوفد:
2024-07-09@16:03:13 GMT

الرئيس الكازاخستاني يقيل حكومته

تاريخ النشر: 5th, February 2024 GMT

أقال الرئيس الكازاخستاني، قاسم دجومارت توكاييف، حكومته بعد أن انتقد أدائها العام الماضي.

وقال مكتب الرئيس - في مرسوم رئاسي، أوردته شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، اليوم /الإثنين/ - إن توكاييف قد قبل استقالة حكومته بقيادة رئيس الوزراء، عليخان سمايلوف، وعين نائبه، رومان سكليار، قائمًا بأعمال رئيس الوزراء.

كما أمر رئيس البلاد أفراد الحكومة بمواصلة ممارسة واجباتهم لحين الموافقة على الحكومة الجديدة، ومن المقرر أن يرأس اجتماعًا مع كبار المسئولين، بعد غد /الأربعاء/، حيث من المتوقع تحديد أولويات الحكومة الجديدة.

ولم يوضح المرسوم الرئاسي سبب استقالة الحكومة، غير أن توكاييف قد انتقد الوزراء العام الماضي، وأشار إلى أن الحكومة كانت مسئولة عن فشل وقف التضخم وعدم تحسين البنية التحتية القديمة للبلاد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الكازاخستاني حكومته استقالة

إقرأ أيضاً:

العالمي للمواطن المصري في الخارج يشيد ببيان الحكومة أمام مجلس النواب

أشاد الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج بالبيان الذي ألقاه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بعدما حظيت الحكومة الجديدة بثقة الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وقال بهجت العبيدي، الكاتب المصري المقيم بالنمسا مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج، إن البيان الذي ألقاه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أمام مجلس النواب جاء ليثبت استقلالية واحترام سلطات الدولة المصرية وأن عملية الحكم في مصر - الجمهورية الجديدة - إنما تسير وفق الدستور، وهو ما يعكس حرص القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي على المضي قدما في إرساء الحياة الدستورية في مصر.


وأضاف بهجت العبيدي أن بيان السيد رئيس الوزراء جاء واقعيا بشكل كبير، فالرجل قد وضع الملامح الرئيسية لخطة عمل الوزارة في ثوبها جديد.

 

كما أكد على حرص الحكومة على العمل بكل ما تملك من طاقة لحل كافة المشكلات التي يعاني منها المواطن المصري بالإضافة إلى الارتقاء بالخدمات التي بها قصور، وكذلك العمل على المضي قدما في تحقيق المزيد من الإنجازات التي يحرص على أن يتابعها عن كثب السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك لنقل مصر نقلة نوعية تتبوأ بها مكانتها بين دول العالم المتقدم.

 ومن ناحيته هنأ نصر مطر مسؤول الملف السياسي للاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج الدكتور مصطفى مدبولي بثقة فخامة الرئيس عبد الفتاح مؤكدا أن بيان السيد رئيس الوزراء أمام مجلس النواب جاء شاملا لكافة القضايا التي تشغل ذهن المواطن المصري وهو ما يؤكد على دراسة واعية ودقيقة من قبل الوزارة الجديدة للأوضاع في البلاد، وتصميمها على العمل بكل قوة للوصول لأفضل النتائج خلال تولي المسؤولية.

وأشاد مطر بالتزام الحكومة على تقديم تقارير قياس الأداء بصورة دورية للبرلمان مؤكدا أن هذا العمل الدستوري يزيد ثقة الشعب المصري في الحكومة من ناحية، كما يرسخ مفاهيم الشفافية التي تتوق إليها جموع الشعب المصري التي عانت في حقب سابقة من غياب هذه الشفافية.

وتمنى مطر التوفيق للحكومة الجديدة مطالبا الجميع بمساندة الحكومة لتحقيق الأهداف التي كلفها بها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تعود بكل تأكيد بالفائدة على الشعب والدولة المصرية في آن.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الحكومة : أسسنا لنموذج مغربي خالص للحوار الإجتماعي
  • أخنوش يتحدث عن "نموذج مغربي خالص" للحوار الاجتماعي أسسته حكومته بعد سنوات من الجمود
  • بوتين يجري محادثات مع رئيس الوزراء الهندي في موسكو
  • العالمي للمواطن المصري في الخارج يشيد ببيان الحكومة أمام مجلس النواب
  • برلماني: برنامج الحكومة يؤكد التزامها بتكليفات الرئيس وتحقيق تطلعات المواطنين
  • بغداد.. مباحثات بين رئيس الوزراء العراقي والسفير التركي
  • رئيس الوزراء أمام البرلمان: الحكومة ستواصل مسيرة الإصلاح الاقتصادي
  • مدبولي : أشكر الرئيس على تجديد الثقة بتكليفي بالحكومة الجديدة
  • ضمت 20 وزيرا جديدا.. مدبولي يشرح أمام النواب آلية تشكيل حكومته الجديدة
  • تفاصيل أول مكالمة بين الرئيس عباس ورئيس الوزراء البريطاني الجديد