أكد المشاركون في «مؤتمر نازك الملائكة»، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، أن الشاعرة العراقية نازك الملائكة كانت استشرافية صادقة وصوت حداثي معروف، ورأت أن العروبة مكون للبيئة الجغرافية العربية، كما رسمت صورة مرموقة للمرأة العربية.

واستعرض أستاذ الأدب العربي الحديث في جامعة سامراء وعضو اتحاد الكتاب العراقيين الدكتور أحمد الظفيري ورقة عمل حول «نازك الملائكة والأيديولوجيا»، مؤكدا أن اعتناق الأديب لأيديولوجيا معينة مهم وضروري.

وأشار الظفيري، في كلمته خلال جلسة نازك الملائكة وخطاب الجمهور بالمؤتمر، إلى أن العروبة من وجهة نظر الشاعرة العراقية نازك الملائكة لها مفهومها السامي، وهي ترى أن العروبة مكون للبيئة الجغرافية العربية، مؤكدا أن هذه الشاعرة لها رمزية خاصة في الأدب العربي، ولاسيما العراقي.

وقال، إن الشاعرة العراقية نازك الملائكة كانت مع تعليم وعمل المرأة، لافتا إلى أيديولوجيتها المحافظة، كما لفت إلى أن الشعراء الشباب بدأوا يقرؤون شعرا عموديا وعادوا للقصيدة الكلاسيكية.

واختتم الظفيري، كلمته، بوصف معرض القاهرة الدولي للكتاب بأنه «علامة فارقة بين المعارض الدولية في العالم».

ومن جهته، نوه المترجم والكاتب الدكتور حسين نهابة، في كلمته نيابة عن الكاتب حسين الهنداوي، بدور الشاعرة العراقية نازك الملائكة في تطور الشعر الحديث، ملقيا عدة أبيات من قصيدة «أنا»، مشيرا إلى أن شعرها مسكون بالهواجس الرومانسية.

وبدوره، قال الناقد الأكاديمي العراقي الدكتور قحطان الفرج الله، إن «الشاعرة نازك الملائكة رسمت صورة مرموقة للمرأة العربية.. كانت تتغنى بالنهر، ومن منا لا يهزه الشعر، وكانت تحاول التركيز على القومية»، مستعرضا الممكنات والمساحة التي ساعدت نازك على براعتها.

وتعد نازك الملائكة واحدة من أهم الشعراء العراقيين والعرب في العصر الحديث، اشتهرت بأنها رائدة الشعر الحر أو «شعر التفعيلة»، حيث حققت انتقالا كبيرا في شكل القصائد الشعرية وتركيبتها من الشكل والنمط الكلاسيكي الذي ساد في الأدب العربي لقرون عدة إلى الشكل المعروف بالشعر الحر.

ومن المقرر أن تختتم غدا، الثلاثاء، الدورة الـ55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس، والتي كانت قد انطلقت في 24 يناير الماضي تحت شعار «نصنع المعرفة نصون الكلمة»، واستحدثت محورا جديدا بعنوان «مؤتمر اليوم الواحد»، الذي ضم عدة مؤتمرات: مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومؤتمر الترجمة عن العربية - جسر للحضارة، ومؤتمر الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة، ومؤتمر طه حسين، ومؤتمر نازك الملائكة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الشاعرة العراقية نازك الملائكة معرض الكتاب نازك الملائكة

إقرأ أيضاً:

جامعة الدول العربية: الحوار السوداني الشامل سيكون العامل المؤثر في صنع السلام

قال زيد الصبان، مدير إدارة السودان والقرن الإفريقي بجامعة الدول العربية، إن نيران الحرب تحيط بمستقبل ملايين السودان، مضيفا: "ندعم إطلاق حوار سوداني شامل يؤدي إلى تشكيل حكومة".

مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية

وأضاف خلال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، اليوم من العاصمة الإدراية، عرضته قناة القاهرة الإخبارية، اليوم السبت، أن الأمم المتحدة تهدف إلى تحقيق السلام على أرضية صلبة، مؤكدة أن الحوار السوداني الشامل سيكون العامل المؤثر في صنع السلام.

سفير الاتحاد الأوروبي في السودان: نُقدِّر كل الأدوار الفاعلة لمصر من أجل إنهاء الأزمة بسبب شهادة وزير التعليم.. عمرو أديب يسخر من الإنترنت في مصر

وطالب خلال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، اليوم من العاصمة الإدارية، كافة أطراف المجتمع الدولي، الوفاء بتعهداتها الدولية التي أعلنت عن التزامها بها في المؤتمر الإغاثي لدعم السودان والذي عقد في يونيو في جنيف، وخلال مؤتمر السودان الدولي الذي عقد في باريس في 2024 لسد الفجوة التمويلية القائمة التي تناهز نحو 75 من إجمالي الاحتياجات.
 

مقالات مشابهة

  • نازك الحريري هنأت اللبنانيين برأس السنة الهجرية
  • جامعة الدول العربية: الحوار السوداني الشامل سيكون العامل المؤثر في صنع السلام
  • في مؤتمر القاهرة اليوم .. تصميم الشعار والخلفية .. الناظر لها يشعر أنها مخاطبة ونشاط خاص بالدعم السريع !
  • بعد حصولها على جائزة مرموقة.. رسالة من «قومي المرأة» للباحثة سناء السيد
  • شابة سورية تروي رحلة علاجها من مرض السرطان عبر مبادرة لمركز الملك سلمان للإغاثة
  • الشاعرة زوات حمدو: الشعر موهبة لها أسس ومقومات
  • حزب الأمة القومي يعلن المشاركة في مؤتمر القاهرة
  • استبعاد النساء من المناصب القيادية فى مصر.. أرقام وتساؤلات
  • قبل توليها منصب وزيرة التضامن.. قضايا للمرأة شغلت عقل مايا مرسي
  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي